AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

توقيع الاتفاق الإماراتي - الإسرائيلي خلال أيام.. وتصدع جبهة إخوان ليبيا واعتراضات تهدد مفاوضات الرباط.. الأبرز بصحف السعودية

الأحد 06/سبتمبر/2020 - 01:00 م
أردوغان
أردوغان
Advertisements
قسم الخارجي
  • هاريس: لن أثق في ترمب بشأن أي لقاح لكورونا قبل الانتخابات
  • السعودية تتراجع  وبائيا بعد تقدم بنجلاديش
  • فيروس كورونا يواصل تفشيه المرعب.. قفزات في الهند والبرازيل
  • السودان يشهد أسوأ فيضانات منذ أكثر من 100 سنة

 

تناولت الصحف السعودية عددًا من الموضوعات، تصدرها فيروس كورونا المستجد علاوة على موضوعات أخرى.

 

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط": "تسارعت وتيرة الاتصالات بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية، من أجل الاتفاق على تفاصيل عقد مراسم توقيع معاهدة السلام الإماراتية - الإسرائيلية في البيت الأبيض بحضور الرئيس دونالد ترمب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد".


وقال تقرير للقناة 12 الإسرائيلية، إنه يتم العمل على أن تقام المراسم الاحتفالية للتوقيع على الاتفاقية في حديقة البيت الأبيض خلال الأيام الـ10 المقبلة.



ولفتت الصحيفة إلى إن برلين زادت الضغط على موسكو اليوم، الأحد، عبر التهديد بفرض عقوبات إذا لم تقدّم الأخيرة «في الأيام المقبلة» توضيحات بشأن قضية تسميم المعارض الأبرز للكرملين أليكسي نافالني، الأمر الذي بات مثبّتًا بالنسبة لبرلين.

 

ولا يزال المعارض الروسي الرئيسي أليكسي نافالني يخضع للعلاج في مستشفى ببرلين، وأعلنت الحكومة الألمانية هذا الأسبوع أن هناك «أدلة قاطعة» على أنه تعرّض لعملية تسميم من جانب روسيا.

 

وذكرت الصحيفة: "أعلنت المرشّحة الديمقراطيّة لمنصب نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، أنّه في حال توافر لقاح مضادّ لفيروس كورونا المستجدّ قبل الانتخابات الرئاسيّة المقرّرة في 3 نوفمبر، فهي لن تثق بما سيقوله الرئيس دونالد ترمب بشأن سلامة هذا اللقاح وفاعليّته، مشدّدةً على وجوب صدور التقييم عن «مصدر موثوق به».

 

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" إنه في مواجهة أسوأ فيضانات تضرب البلاد، منذ قرن، أعلنت السلطات السودانية، أمس، حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، واعتبرت كل أرجاء البلاد «منطقة كوارث طبيعية»، مؤكدة تأثر أكثر من نصف مليون شخص من الفيضانات وعشرات الآلاف من المنازل، إلى جانب أضرار جسيمة في المرافق الخدمية.

 

واجتاحت الفيضانات 16 ولاية من أصل 18، أكثرها ضررًا ولايتا الجزيرة والخرطوم، فيما واصلت وزارة الري إطلاق التحذيرات من استمرار ارتفاع مناسيب المياه في الأنهار السودانية، مشيرةً إلى أنها وصلت إلى أرقام قياسية (أكثر من 17 مترًا) هي الأعلى منذ بدء رصد النهر في عام 1902.

 

كما قالت صحيفة "عكاظ": "واصل فايروس كوفيد-19 اجتياحه أرجاء العالم بلا رحمة، فبعد أن تجاوز 26 مليون إصابة خلال نهاية الأسبوع، ها هو يقترب من المليون الـ27، فقد بلغ عدد مصابيه أمس 26.81 مليون نسمة. وتبعًا لذلك ارتفع عدد وفياته حول العالم إلى أكثر من 879 ألف وفاة".

 

ووسط هذه الأخبار السيئة، برزت إشراقات حسن إدارة الأزمة الوبائية في السعودية، بتراجع المملكة من المرتبة الـ14 إلى الـ15 عالميًا، فقد اشتد التفشي في بنغلاديش، حتى تجاوزت السعودية، لتنتزع منها المرتبة الـ14، بنحو 321.615 إصابة، في مقابل 319.141 إصابة في السعودية.

 

وتقدمت بنجلاديش كذلك بسبب العدد المرتفع لوفياتها بكوفيد-19؛ إذ بلغ عدد وفياتها أمس 4.412 وفاة، في مقابل 4.015 هو عدد الوفيات السعودية الناجمة عن الوباء.

 

وكان التنافس محمومًا جدًا بين الهند والبرازيل، فقد تجاوز البلدان في يوم واحد أمس الأول، الجمعة، 4 ملايين إصابة، لكن البرازيل احتفظت بمرتبتها الثانية عالميًا، تتبعها الهند في المرتبة الثالثة.

 

وحول ليبيا، قالت "عكاظ": "وسط مساعٍ دولية لتثبيت التهدئة، أفادت مصادر موثوقة بأن مفاوضات بين الأطراف الليبية ستنطلق اليوم، الأحد، في العاصمة المغربية الرباط على مستوى الخبراء".

 

 فيما يتوقع الشروع في محادثات أخرى في جنيف الأسبوع القادم بجهود أوروبية، لكن الحوار المزمع عقده في المغرب واجه انتقادات واعتراضات برلمانية، اعتبرت أنه من المستحيل إعادة احياء اتفاق الصخيرات الذي وقع في ديسمبر 2015 ، وأثبتت الأحداث المتتالية فشله.

 

أما صحيفة "الرياض" فقالت: "تواصل المملكة العربية السعودية ريادتها العالمية بالمرتبة الأولى لسلسلة منتجات بتروكيميائية أساسية منها الإيثيلين والميثانول وميثيل ثالثي بوتيل الأثير، إلى الكيميائيات المتخصصة والبلاستيكيات المبتكرة مع سيطرتها على أكبر الحصص التسويقية في الأسواق الستة الرئيسة بإجمالي طاقة إنتاجية بما يقرب من 300 مليون طن سنويًا".

 

وبرغم الجائحة احتلت المملكة المرتبة الأولى في واردات البولي إيثيلين عالي الكثافة إلى ماليزيا في الربع الثاني، وذلك أيضًا بالرغم من اعتبارها منخفضة عن مستويات ما قبل الوباء.

 

وأفاد مصدر في تونس اليوم، الأحد، بوفاة شرطي وجرح آخر في عملية طعن إرهابية من قبل عناصر مجهولة بمدينة سوسة السياحية.

 

وقالت متحدثة باسم محكمة سوسة إيمان بن حميدة لوكالة الأنباء الألمانيةإن أربعة أشخاص كانوا على متن سيارة رباعية الدفع شاركوا في الهجوم على دورية أمنية في مفترق طرق بمنطقة اكودة، وتمكنوا من توجيه عدة طعنات لاثنين من عناصر الشرطة.

Advertisements
AdvertisementS