AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بدأ تطبيقها أمس.. لماذا ارتفعت أسعار السيجار ودخان الشعر؟

الإثنين 07/سبتمبر/2020 - 05:38 م
زيادة أسعار السيجار
زيادة أسعار السيجار ودخان الشعر
Advertisements
عبد الرحمن سرحان
اعتمد مجلس إدارة شركة الشرقية للدخان- ايسترن كومباني، لائحة الأسعار الجديدة، بزيادة سعر البيع للمستهلك لبعض منتجات الشركة من السيجار ودخان الشعر، وقالت الشركة ، إنه تم تطبيق الأسعار الجديدة منذ أمس 6 سبتمبر 2020.

لكن فيما استندت شركة الشرقية للدخان في زيادة أسعار بعض أنوع السجائر؟

الشركة قالت إن الزيادة تمت وفقًا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وقانون نظام التأمين الصحي.

وبالتزامن مع هذه الزيادة، نستعرض المواد التي تمت وفقًا لها الزيادة في أسعار السيجار.

القيمة المضافة
في شهر فبراير الماضي، وافق مجلس النواب، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته، بشأن أسعار السجائر.

وتبلغ الضريبة الجديدة 50% من سعر بيع المستهلك النهائي بالإضافة إلى 400 قرش للعبوة التي لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على 24 جنيها، و650 قرشا للعبوة التي يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على 24 جنيها وحتى 35 جنيها، و700 قرش للعبوة التي يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على 35 جنيها.

وجاء في التعديل أن يتم تحصيل ضريبة الجدول على إجمالي سعر بيع المستهلك النهائي "شاملا كافة الضرائب والرسوم" من المنتج أو المستورد عند الإفراج الجمركي.

وفيما يتعلق بمنتجات التبغ المسخن تبلغ الضريبة 1400 جنيه على الكيلوجرام صافي من التبغ، و2 جنيه لكل مليلتر من السائل الإليكتروني، ويشمل هذا البند التبع المصنع الذي يصدر عن استخدامه بخار (هباء) دون احتراق التبغ، وقد يكون هذا التبغ على شكل عيدان من التبغ أو كبسول أو أي أشكال أخرى، كما يشمل هذا البند أي سائل يتم استهلاكه من خلال السجائر الإلكترونية سواء كان يحتوي أو لا يحتوي على نيكوتين.


التأمين الصحي
وبموجب قانون التأمين الصحى، يتم تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، سواء كانت سجائر محلية أو أجنبية، على أن تتم زيادة تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا أخرى حتى تصل إلى 150 قرشا، ولا تقتصر تلك الرسوم على السجائر فقط، وإنما تشمل منتجات المعسل "الشيشة"، إذ ينص القانون على تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.
بدأ تطبيقها أمس.. لماذا ارتفعت أسعار السيجار ودخان الشعر؟
Advertisements
AdvertisementS