AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف السعودية: المملكة ترفع قيود السفر بعد 1 يناير بلا استثناء.. الحزب الحاكم في اليابان يختار خليفة شينزو آبي..والصحة العالمية تتوقع ارتفاع عدد الوفيات بكورونا في أكتوبر ونوفمبر

الإثنين 14/سبتمبر/2020 - 10:00 ص
الصحف السعودية
الصحف السعودية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
السعودية: بدء العمل بالاستثناءات غدا.. والإعلان لاحقا عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيًا
مصر تؤيد الجهود السعودية للحل السياسي في اليمن وتدين «الحوثي»
استقالة الحكومة الليبية المؤقتة
وصول وزير الخارجية البحريني إلى واشنطن لتوقيع اتفاق السلام مع إسرائيل
ترامب: بايدن لا يملك حذاقة التفاوض مع روسيا والصين.. آسف نحتاج إلى الأذكياء
"جونسون" يتهم الاتحاد الأوروبي بتهديد وحدة الأراضي البريطانية


تناولت الصحف السعودية اليوم، الاثنين، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، أبرزت صحيفة عكاظ موافقة السلطات أن الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، سيكون بعد تاريخ 1 يناير 2021، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا.


ويتم الإعلان عن الموعد المحدد لرفع التعليق والسماح المشار إليهما في الفقرة (1) من هذا البند (أولًا)، قبل 30 يومًا من تاريخ 1 يناير 2021، ولوزارة الصحة إذا تطلب الأمر حينذاك؛ أن ترفع بطلب وضع اشتراطات صحية وقائية على المسافرين والناقلين، أثناء السفر، وفي صالات المطارات والموانئ والمحطات.


وأشارت صحيفة اليوم إلى اعلان وزارة الصحة أمس تسجيل 601 حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19)؛ ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 325651 حالة، من بينها 18513 حالة نشطة؛ لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 1326 حالة حرجة، كما تم تسجيل 1034 حالة تعافٍ جديدة؛ ليصل عدد المتعافين  إلى 302870 حالة.


وقالت صحيفة الجزيرة إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تلقى رسالة خطية من أخيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.


وتسلم الرسالة، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية خلال استقباله أمس في ديوان الوزارة بالرياض سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة.


عربيا وإقليميا، ركزت صحيفة الشرق الأوسط على اعلان مصر أمس الأحد عن دعمها الكامل لكل ما يتخذه تحالف دعم الشرعية في اليمن من إجراءات للتعامل مع ممارسات ميليشيا الحوثي، متهمة الميليشيا بتأجيج الأوضاع في اليمن.


وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية اليوم الأحد إن مصر تؤكد على اصطفافها بجانب المملكة العربية السعودية في مساعيها المُخلصة لدفع مسيرة الحل السياسي في اليمن وانفاذ وقف إطلاق النار بين قوات الحكومة الشرعية وقوات ميليشيا الحوثي.


أشارت صحيفة الرياض إلى إدانة مملكة البحرين بشدة استمرار اعتداءات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين في المملكة العربية السعودية بالصواريخ والطائرات المسيرة.


وأكدت وزارة الخارجية البحرينية في بيان تضامن مملكة البحرين ووقوفها مع المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول المساس بأمنها وسلامة أراضيها.


وأفادت صحيفة الوئام بوصول وزير الخارجية البحريني إلى واشنطن اليوم الاثنين لتوقيع اتفاق السلام مع إسرائيل.


وركزت صحيفة الجزيرة على تقديم الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبدالله الثني استقالتها أمس الأحد إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ليتم عرضها على البرلمان للنظر فيها، وفق ما أفاد موقع مجلس النواب.

وجاءت استقالة الحكومة المؤقتة خلال اجتماع طارئ عقده رئيس مجلس النواب للوقوف على تلبية مطالب الشارع بشأن تردي الأوضاع الخدمية والمعيشية للمواطن، وفي مقدمتها أزمة انقطاع الكهرباء.

وأبرزت صحيفة سبق إعلان قوة الأمم المتّحدة المؤقّتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، اليوم (الأحد)، إصابة تسعين من عناصرها بفيروس كورونا المستجد، في وقت تشهد البلاد ازديادًا متصاعدًا في تفشي الوباء خلال الأسابيع الأخيرة.

وبين الناطق الرسمي باسم اليونيفيل أندريا تيننتي، أن 88 من المصابين ينتمون إلى الوحدة ذاتها بينما ينتمي الاثنان الآخران إلى وحدة أخرى، بحسب ما أوردت "فرانس 24".

وفي سياق أخر، قالت صحيفة الوئام إن الجيش اللبناني أعلن في بيان خلال الليل مصرع 4 عسكريين لبنانيين لدى تعرضهم لإطلاق نار أثناء مداهمة منزل متشدد مطلوب في شمال لبنان.

وأضاف الجيش أن دورية من مخابرات الجيش اللبناني هوجمت بالنيران وقنبلة يدوية لدى مداهمتها المنزل الواقع قرب مدينة طرابلس في منطقة جبل البداوي-المنية.

وأوضحت صحيفة سبق ما ذكره موقع "واي نت" الإخباري الإسرائيلي والقناة الـ12 التلفزيونية اليوم الأحد أن الحكومة وافقت على فرض عزل عام بالمناطق كافة لمدة ثلاثة أسابيع بدءًا من الجمعة المقبلة؛ لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وبيّنت القناة التلفزيونية أن السلطات ستلزم الإسرائيليين بالبقاء في محيط 500 متر من منازلهم خلال العزل، وفقًا لـ"رويترز".

دوليا، سلطت صحيفة الشرق الأوسط على اعلان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، لوكالة فرانس برس الإثنين أن المنظمة تتوقع ارتفاعا في عدد الوفيات بكوفيد-19 في أوروبا في أكتوبر  ونوفمبر  اللذين سيكونا «أقسى» في مواجهة الوباء.

وقال هانز كلوغي في مقابلة مع فرانس برس «سيصبح الأمر أقسى». واضاف «في أكتوبر ونوفمبر سنشهد ارتفاعا في الوفيات»، بينما يسجل عدد الإصابات ارتفاعا في القارة العجوز لكن عدد الوفيات اليومية مستقر فيها.

ذكرت صحيفة عكاظ أن الولايات المتحدة الأمريكية سجلت، خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 40,423 إصابة مؤكدة و 807 حالة وفاة نتيجة فايروس كورونا المستجد.

ووفقًا للإحصائيات التي نشرتها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، وصل عدد الإصابات بالفايروس في الولايات المتحدة إلى 6,467,481 إصابة حتى تاريخ اليوم، فيما بلغ عدد الوفيات نتيجة الفيروس 193,195 حالة وفاة.

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة الرياض إن إحصاء لرويترز أظهرأن أكثر من 28.93 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم في حين وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة به إلى 921437 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر كانون الأول 2019.

وأشارت صحيفة سبق إلى أنه من  المقرر أن تعيد نيوزيلندا رفع القيود كافة، التي فرضتها على البلاد في أعقاب الموجة الثانية من تفشي فيروس كورونا الجديد، في الثلث الأخير من شهر سبتمبر الجاري.

ووفقًا لتقارير سترفع نيوزيلندا القيود والإجراءات التي فرضتها في كل أنحاء البلاد بسبب وباء "كوفيد-19" في 21 سبتمبر، واستثنت السلطات النيوزيلندية مدينة أوكلاند؛ أكبر مدن البلاد، وبؤرة تفشي موجة ثانية من الإصابات بالفيروس.

قالت صحيفة الرياض إن الحزب الحاكم في اليابان يجري سباقا اليوم الاثنين لانتخاب من يتولى زعامة الحزب خلفا لرئيس الوزراء شينزو آبي، الذي أعلن استقالته بسبب مشاكل صحية في أواخر أغسطس الماضي.

ويتنافس المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا ووزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا ووزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا على خلافة آبي في زعامة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.

وستُعقد جلسة برلمانية استثنائية يوم الأربعاء للاعلان عن رئيس الوزراء الجديد للبلاد في نفس وقت استقالة آبي رسميًا من منصبه كرئيس للوزراء.

أفادت صحيفة سبق بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبر؛ أن خصمه الديمقراطي جو بايدن؛ "لا يملك القدر الكافي من سرعة البديهة والحذاقة"، للتفاوض مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جين بينغ.

وأضاف ترامب؛ متحدثًا أمس الأحد، إلى أنصاره في هندرسون بولاية نيفادا: "لقد أتيحت لي الفرصة للقاء الرئيس شي جين بينغ؛ وأتيحت لي الفرصة للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ وبالمناسبة، الاتفاق معهما أمر جيد".

أشارت صحيفة سبق إلى اتهام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاتحاد الأوروبي بالتهديد بضرب وحدة أراضي بريطانيا بفرضه حصارًا غذائيًّا بين بريطانيا وإيرلندا الشمالية، ليصب بذلك الزيت على النار في محادثات "بريكسيت"، التي تشهد توترًا كبيرًا.
Advertisements
AdvertisementS