AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سلام تاريخي بين الإمارات والبحرين وإسرائيل.. ترامب: فجر جديد للشرق الأوسط.. السعودية تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني.. وطائرات الاحتلال تهاجم غزة.. أبرز عناوين صحف الكويت الصادرة اليوم

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 11:00 ص
 صحف الكويت اليوم
صحف الكويت اليوم
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • الكويت تتسلم اليوم نحو 20 رفات من العراق مع صندوق لمتعلقاتهم
  • ارتفاع ملحوظ في إصابات كورونا بالكويت.. وحصر دخول الكويتيين والخليجيين للبلاد من منفذ النويصيب فقط
  • السفارة السعودية تعيد فتح قسم التأشيرات اليوم
  • الأوروبي يتجه إلى قرارات صعبة في شأن تركيا
  • إيران تُحذّر ترامب من «خطأ إستراتيجي» بعد تهديده بردّ يفوق «ألف مرة» على أي هجوم
  • الرئيس الأميركي يعلن أن لقاحًا لكورونا قد يتوفر خلال شهر
  • انتخاب يوشيهيدي سوجا رئيسا لوزراء اليابان

تناولت الصحف الكويتية، اليوم الأربعاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.


محليا، ركزت صحيفة "القبس" على أن الكويت ستتسلم اليوم الأربعاء قرابة 20 رفات وصندوقًا لمتعلقاتهم من العراق، مضيفة أنه من المرجح أن يكون بينهم أسرى كويتيون.


ونقلت "القبس" عن مصادرها قولها إنه "لا يوجد عدد محدد أو مؤكد لرفات كويتيين حتى الآن لحين الاطلاع على تفاصيل الموضوع كاملة وسيتم فحص DNA لتحديد هوياتهم في وزارة الداخلية".


وأوضحت المصادر أن عملية الفحص ستستغرق من شهر إلى شهرين للإعلان عن هويتهم نظرًا لعملية تجميع الرفات والتعرف على البصمة الوراثية.


وأفادت صحيفة "الوطن" باستقبال نائب الأمير وولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد بقصر بيان رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) م. عبد العزيز الإبراهيم، حيث قدم تقريرا عن اهم إنجازات الهيئة خلال الفترة الماضية.


وأكد ولي العهد أنه لا حصانة لفاسد ومعاقبة المقصر ولا تهاون في مكافحة الفساد واجتثاث جذوره، كما أكد على تقديم وتسخير كل أشكال الدعم اللازم من الدولة لضمان قيام الهيئة بالمسئولية الملقاة على عاتقها، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.


وأشارت صحيفة "الجريدة" إلى إعلان وزارة الصحة أمس، الثلاثاء، تسجيل 829 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 96301 حالة في حين تم تسجيل 5 حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 568 حالة.


كما أعلنت وزارة الصحة شفاء 718 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء من مرض "كوفيد-19" 86219 حالة.


وقالت صحيفة "الأنباء" إن منفذ النويصيب الحدودي بين الكويت والمملكة العربية السعودية شهد دخول ومغادرة «العشرات» من المواطنين الكويتيين والسعوديين وايضا مواطني دول مجلس التعاون الخليجي منذ الصباح الباكر في اليوم الأول لفتح المنافذ بين البلدين الشقيقين، وذلك بعد فترة اغلاق تجاوزت الـ6 أشهر بسبب جائحة كورونا.


وأشار مصدر مسئول إلى أن دخول الكويتيين والخليجيين عبر منفذ النويصيب يكون في الفترة تحديدا من 8 صباحا حتى الساعة 2 بعد الظهر، أما بالنسبة للخروج فإن المنفذين (السالمي والنويصيب) مفتوحان باستمرار، مؤكدا أن الكوادر البشرية متواجدة على مدار الساعة، وبشأن الأعداد التي خرجت في اليوم الأول، قال المصدر: "حتى الآن هي بالمئات وسيتم حصرها يوميا".


وأفادت صحيفة "الوطن" بأن الكويت تستهدف افتتاح أكبر محطة للغاز الطبيعي المسال مارس المقبل، وفقا لتصريحات مسئولين بالمشروع.


وستسمح محطة الزور للكويت باستقبال 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، نحو 31 مليار متر مكعب في العام، وهي ضعف الطاقة المتاحة بالمنطقة تقريبًا، وستقوم المحطة بتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى طبيعته الأولية الغازية لتزويد محطات الكهرباء به.


عربيا وإقليميا، ركزت صحيفة "القبس" على  توقيع كل من الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع تاريخيتين مع إسرائيل، بضيافة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أملت أبوظبي أن تؤدي إلى خفض التصعيد في الشرق الأوسط، وأكدت البحرين أنها لا تتعارض مع التزامها بمبادرة السلام العربية وحل الدولتين.


ووقع كل من وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، «معاهدة السلام» و«إعلان تأييد السلام»، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما وقع المسئولون الأربعة «اتفاقيات إبراهيم».


في سياق متصل، لفتت صحيفة "الأنباء" إلى تأكيد مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته الأسبوعية، وقوف المملكة إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم جميع الجهود الرامية إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.


وأشارت صحيفة "الوطن" إلى إعلان سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة عن إعادة فتح قسم التأشيرات ابتداء من اليوم، الأربعاء 28 محرم 1442هـ الموافق 16 سبتمبر ٢٠٢٠م.


وأوضحت السفارة أنه حرصا على سلامة وصحة المراجعين، فإن التقديم للحصول على تأشيرة الدخول سيتم عن طريق المكاتب المعتمدة لدى السفارة فقط.


وأوضحت صحيفة "الأنباء" تأكيد المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر أن هناك إمكانية لتحقيق تقدم في حل الأزمة الخليجية، لافتة إلى أن الأسابيع القليلة المقبلة «قد تكشف شيئا جديدا».


وقالت الخاطر في تصريحات مع وكالة «بلومبيرج» الأمريكية إن «مفاوضات حل الأزمة الخليجية تجاوزت الطلبات الـ13 التي قدمتها الدول المقاطعة كأساس لأي حل»، مضيفة أن «النقطة التي نحن بصددها هي الانخراط بشكل بناء في مفاوضات ومناقشات غير مشروطة ولا تحتاج بالضرورة إلى إشراك جميع الأطراف في وقت واحد».


وذكرت صحيفة "القبس" أن مهلة الأسبوعين التي منحها الرئيس الفرنسي للقوى السياسية اللبنانية لتشكيل الحكومة انتهت من دون بروز مؤشرات على قرب ولادتها، بل إن المعطيات الأخيرة تشير إلى الدخول في مأزق، وبالتالي تجميد المبادرة الفرنسية إن لم يكن الإطاحة بها.


فالاستشارات النيابية التي أجراها رئيس الجمهورية ميشال عون على مدى اليومين الماضيين انتهت من حيث بدأت: تمسك «الثنائي الشيعي» بحقيبة المال وبحق تسمية الوزراء الشيعة بما يضمن الثلث المعطل، وبالتالي عودة التفاوض إلى نقطة الصفر، فإما أن يوافق رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب على هذه الشروط، وإما الإطاحة بالمبادرة من أساسها، والذهاب إلى مرحلة جديدة من الاشتباك السياسي، وإزاء هذا الاستعصاء تحدثت معلومات عن زيارة قريبة لرئيس جهاز الاستخبارات الفرنسية الخارجية برنار إيمييه إلى بيروت، والتي، في حال حصلت، ستبين ما إذا كانت باريس متمسكة بإنجاح مبادرتها ومدى استعدادها للدخول في مواجهة مع حزب الله.


وقالت صحيفة "الراي" إن طائرات إسرائيلية هاجمت غزة اليوم، الأربعاء، بينما دوت صفارات الإنذار في جنوب إسرائيل للتحذير من إطلاق صواريخ من الأراضي الفلسطينية.


وقال شهود عيان إن قاعدة تدريب تديرها حركة المقاومة الإسلامية «حماس» التي تسيطر على غزة استهدفت في الضربة الجوية، والجيش الإسرائيلي، الذي لم يؤكد الهجوم، إن صفارات الإنذار دوت في التجمعات الإسرائيلية المحاذية لغزة.


ولفتت صحيفة "الوطن" إلى إ­­علان وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس الثلاثاء، أن على الاتحاد أن يتخذ "قرارات صعبة" بحق تركيا وهو يسعى الى ضمان إجماع أعضائه لفرض عقوبات اقتصادية.


وقال بوريل، خلال جلسة نقاش في البرلمان الأوروبي، إن "علاقاتنا مع تركيا عند منعطف وحان الوقت ليتخذ مسئولونا قرارات صعبة" خلال قمتهم المقررة في 24 و25 سبتمبر.



دوليا، أبرزت صحيفة "القبس" إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن لقاحًا لفيروس كورونا المستجد سيكون متوفرًا خلال شهر، في توقعات أكثر تفاؤلا من تكهناته السابقة، لكنه أضاف بأن الوباء قد يختفي من تلقاء نفسه.


 وقال خلال لقاء حضره عدد من الناخبين في بنسلفانيا استضافته شبكة "إيه. بي. سي نيوز": «نحن قريبون جدًا من التوصل للقاح»، وأضاف: «نحن على مسافة أسابيع من الحصول عليه، ربما ثلاثة أو أربعة أسابيع».


وأشارت صحيفة "الأنباء" إلى تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طهران من أن الولايات المتحدة سترد بشكل «أقوى ألف مرة» على أي اعتداء يستهدف بلاده، بعد تقارير إعلامية عن خطط إيرانية لاغتيال سفيرة أميركا في جنوب افريقيا انتقاما لمقتل الجنرال قاسم سليماني، في موقف استتبعه تحذير طهران لواشنطن من ارتكاب أي «خطأ استراتيجي».


وفي المقابل، أعرب المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي عن امله ألا يرتكب المسئولون الأمريكيون «خطأ استراتيجيا جديدا. وبالتأكيد في حال (ارتكبوا) أي خطأ استراتيجي، سيشهدون الرد الإيراني الحاسم».


وأفادت صحيفة "الراي" بانتخاب يوشيهيدي سوجا رئيسا لوزراء اليابان اليوم، الأربعاء، ليصبح أول زعيم جديد للبلاد منذ نحو ثماني سنوات فيما يواجه مجموعة من التحديات بما في ذلك إنعاش الاقتصاد المتضرر من أزمة كوفيد-19.


كان سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء في حكومة رئيس الوزراء المستقيل شينزو آبي وصوت لصالح انتخابه مجلس النواب، حيث يملك الأغلبية الحزب الديمقراطي الحر الحاكم الذي يتزعمه.


وقالت صحيفة "الجريدة" إن الإعصار سالي تحرك صوب ساحل الخليج الأمريكي يوم الثلاثاء، مهددا بسيول كارثية وأمطار مستمرة إذ بدأ يضرب الشاطئ فيما حث حكام أربع ولايات السكان على الفرار من الساحل.


وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار سالي قد يجتاح سواحل ألاباما وفلوريدا وميسيسيبي ليل الثلاثاء أو صباح الأربعاء وقد يتسبب في حدوث سيول هائلة. ويعيد سالي إلى الأذهان الإعصار هارفي في 2017 الذي أدى لسقوط الأمطار على مدى أيام في منطقة هيوستون، مما تسبب في أضرار جسيمة.
Advertisements
AdvertisementS