AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قالها رئيس الوزراء البريطاني.. ماذا تعني عبارة: غرزة في الوقت تنقذ 9!

الخميس 24/سبتمبر/2020 - 10:00 ص
جونسون ورسم تعبيري
جونسون ورسم تعبيري للمثل القديم
Advertisements
أماني إبراهيم
هناك الكثير من العبارات والكلمات الجديدة التي اعتاد العالم سماعها في عام 2020 بإيجاد أول معنى وتفسير لها، ومنها تعبير "مناعة القطيع" الذي نطق به بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، قبل عدة أشهر، ليجدد حاليا قاموسه بإطلاق جملة جديدة غير مفهومة وهي "غرزة في الوقت تنقذ 9!".


هذه الجملة قالها جونسون خلال إعلانه عن قواعد إضافية متعلقة بالوقت خلال جائحة كورونا، مثل أوقات إغلاق المطاعم والحانات في المملكة المتحدة، وعندما قال هذه الجملة لم يفهمها حتى متحدثو اللغة الإنجليزية، وأظهر معدل البحث لجوء أعداد كبيرة لاستخدام البحث الإلكتروني لمحاولة إيجاد معنى لهذه الجملة!


وبعدما نطق جونسون بهذه الجملة، تحديدا في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت المملكة المتحدة تصدرت هذه الجملة محركات البحث الإلكتروني، بحثا عن معنى جملة "غرزة في الوقت تنقذ 9"، واستمرت في الصدارة على مدار 4 ساعات.


وتعني العبارة بشكل أساسي أنه من الأفضل إيجاد حل للمشكلة على الفور، لمنعها من التفاقم وتصبح مشكلة أكبر، ووفقا لشبكة "بي بي سي" البريطانية، استند جونسون إلى هذه الجملة كمثل نادر غير مستخدم، يعود تاريخها إلى عام 1723 وتم تدوينها لأول مرة في كتاب يعد مرجعا للخياطة.


وبحسب الكتاب العريق، فإن معنى هذه الجملة في قاموس الخياطة هو أن خياطة شق صغير بغرزة واحدة يعني أنه من غير المحتمل أن يكبر التمزق ويحتاج إلى المزيد من الغرز أو تحديدا 9 غرز لاحقا، وأول من أوضح تاريخ المثل، شاب يدعى جورج برودرومو عبر تدوينة بموقع "تويتر" قال فيها: "سمعت اليوم جملة لم أسمعها منذ سنوات طويلة وهي غرزة في الوقت تنقذ 9!"، شارحا تاريخها.


وكان بوريس استخدم هذه الجملة عندما تطرق للحديث عن الحانات وطالبها بضرورة الإغلاق المبكر، والذي سيحمي البلاد من عدم وجود عواقب وخيمة للموجة الثانية لفيروس كورنا وذكر تسجيل أقل عدد إصابات ممكن، أي أن الغرزة ويقصد بها الغلق المعتدل حاليا، ستحمي البلاد من "تمزق أكبر" والذي سيحتاج إلى إجراءات أكثر صرامة مثل الغلق وهي كلمة "9 غرز".
قالها رئيس الوزراء البريطاني.. ماذا تعني عبارة: غرزة في الوقت تنقذ 9!
AdvertisementS