AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

انطلاقة للتنمية الشاملة على أرض الفيروز.. رئيس جامعة العريش: التوسع في المزارع السمكية ونشر زراعة المحاصيل الاستراتيجية

الأربعاء 07/أكتوبر/2020 - 09:34 ص
صدى البلد
Advertisements
احمد صالح
تمثل جامعة العريش بمحافظة شمال سيناء، انطلاقة جديدة نحو  تنمية شاملة ، وتعظيم استغلال الموارد المتاحة، وتخريج كوادر بشرية مؤهلة.. تزخر الجامعة بالتخصصات الجديدة المناسبة لطبيعة المكان وتمتلك أهدافا ورؤية متقدمة، لتحقيق الهدف من وجودها.. لذلك أجرى
"صدى البلد" حوارا مع الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش الجديد، للتحدث عن أفكاره للتطوير وتحقيق استراتيجية الجامعة. 

كم عدد الكليات التي تضمها جامعة العريش حاليا ؟
قرار الرئيس السيسي بإنشاء جامعة العريش في أبريل 2016م،  بدأ ب6  كليات ،  والآن أصبحنا 10  كليات,  كما وافق المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء كلية الطب البيطري  والمقرر بدء الدراسة فيها هذا العام ، إلى جانب كلية الطب البشري ، حيث تم توقيع برتوكول مع وزيرة الصحة لاستخدام مستشفى العريش العام كمستشفى تعليمي إلى حين إنشاء المستشفى الجامعي.

ما هي المقومات التي تتيح لجامعة العريش التعامل مع المنصة الرقمية؟

 تم تركيب أحدث وأقوى جهاز حماية بيانات، وتم تركيب أجهزة الخوادم ولربط والتخزين والحماية الرئيسية بالجامعة إلى جانب تنفيذ مشروعات تكنولوجيا المعلومات بالجامعة ، و الجامعة تسير بخطى ثابتة نحو ميكنة كافة الانشطة، وتقديم الخدمات الألكترونية لطلابها وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والمجتمع السيناوي.حيث يوجد غرفة البيانات الرئيسيه بالجامعة DATA ROOM علاوة على تفعيل خط الأنترنت الرئيسي بالجامعة وربط الجامعة بشبكة الجامعات المصرية على شبكة VPN بسرعة 100 ميجا بت/ ثانية.

س- ماهي رؤية الجامعة نحو تطوير التعليم بكليات الجامعة  ؟
تم  منح الجامعة 4 ملايين جنيه لدعم مركز التطوير التكنولوجي بالجامعة،  لتطوير كليات  العلوم البيئية الزراعية والآداب والتربية وكلية العلوم.، أن  كل كلية   تتولى وضع مقترحاتها بشأن عملية تطوير التعليم  الجامعي وإضافة أقسام  جديدة في ضوء احتياجات سوق العمل واستثمار المقومات والثروات الطبيعية المتاحة على أرض سيناء إلي جانب إضافة برامج تعليمية خاصة تدرس باللغة الإنجليزية للطلاب بعد الإقبال الشديد على برامج التعليم بكلية الاستزراع البحري والمصايد السمكية وكلية العلوم والآداب.

   ما هو دور  الجامعة في إعداد الكوادر للمشاركة في التنمية؟
 تم إنشاء عدة مبان جديدة ومشروعات إنتاجية للتدريب عليها ، بالتزامن مع خطة أخرى لرفع مستوى الطالب الجامعي علميا وأخلاقيا استجابة لتوجيهات الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب الأخير بالتركيز على بناء الإنسان، وتركز الجامعة على إعداد الكوادر البشرية المؤهلة،  لتساهم من خلالها في تطوير حركة التقدم العلمي والتكنولوجي والثقافي، من أجل تقديم رسالة الجامعة للمواطنين في سيناء بالأمن والأمان ,وتأكيد اهتمام الدولة بأرض سيناء التي تمثل مستقبل أبناء مصر.

 متى ستبدأ الدراسة بكلية الطب البشري؟ 
 البداية ستكون بإنشاء فصول لكلية الطب تبدأ من السنة الخامسة والسادسة بالنسبة للدارسين الحاليين في كليات الطب، وسوف يتم افتتاحها العام الجامعي القادم 2021/2022م, وسيواكب إنشاء الكلية إنشاء مستشفى جامعي ومعهد للتمريض، وسيتم إدراج كلية الطب البشرى بجامعة العريش ضمن تنسيق العام الدراسي القادم.


كيف تساهم الجامعة  في عمليات التنمية علي أرض شمال  سيناء؟       

 الجامعة تعتبر أحد أضلاع التنمية في شمال سيناء، خاصة وأن  معظم التخصصات الجاري إنشاؤها قريبة من البيئة التي تناسب شبه جزيرة  سيناء، فكلية العلوم مثلا تضم  أقساما مثل الكيمياء الحيوية، والفيزياء، والمايكروبيولوجى، وجميعها أقسام مهمة لاستخراج الثروات المعدنية من باطن الأرض . الي جانب  انشاء كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية،  ستحقق إضافة قوية للنهوض بالثروة السمكية  في مصر.

 ويجري العمل على إنشاء  كلية الثروات الطبيعية والتقنية الحيوية، ستتيح دراسة  برنامج "النانو تكنولوجي" وهو برنامج مسئول عن دراسة الطاقة الجديدة والمتجددة، وبرنامج" البايو تكنولوجي" وهو برنامج مسئول عن التكنولوجيا الحيوية، الي جانب برامج الطاقة الجديدة والمتجددة لاستغلال طاقة الرياح والشمس.

حدثنا عن  دور كلية الاستزراع المائي والمصائد البحرية لقطاع الثروة السمكية ؟

 كلية الاستزراع المائي والمصائد البحرية  ، تعتبر إضافة قوية للنهوض بالثروة السمكية  في مصر من خلال تخريج كوادر متخصصة تسهم في عمليات التصنيع  السمكي  والتي تتيح إنشاء صناعة للأسماك على  ظهر المركب , و تعطي ميزة لخريجي الكلية  بالعمل في السوق المحلي او السفر إلي الخارج, لاسيما وأن سيناء تتمتع بأكثر من 200 كيلو ساحل وبحيرة البردويل بما يحقق الحلم لأبناء سيناء مع السعي لإنشاء  مركز  للتدريب مستقبلا عند ملتقى البحر المتوسط مع بحيرة البردويل علي ساحل رمانة,الي جانب إنشاء مزارع سمكية إرشادية للتدريب عليها في  نطاق مدينة بئر العبد  .   

 ما هي المشروعات التي تم افتتاحها والمخطط إقامتها مستقبلا؟
تم افتتاح عدد من المشروعات الإنشائية و الإنتاجية الضخمة داخل الجامعة ، من بينها :مبنى معامل كلية الطب البشري ، مبنى الإدارة الطبية لخدمة طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين ، مبنى كلية التجارة ، المخطط العام للجامعة بما يتضمنه من مساحات خضراء وطرق ، وعدد من المشروعات الإنتاجية التى تقوم الجامعة بتنفيذها لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة من أحواض سمكية ومشروعات الانتاج الحيوانى وإنتاج الأرانب و الدواجن والسمان ، ومزارع الجامعة لإنتاج الخضروات وغيرها . ومن المخطط التوسع في اقامة المزارع السمكية علي مساحة  5  أفدنة لعمل 12 حوضا يتوقع لها أن تنتج فى كل دورة 20 طنا من أسماك البوري والبلطي، والتوسع كذلك  في  إنشاء المراكز العلمية المتخصصة التي أصبح وجودها حتميا . إلي جانب  نشر زراعة المحاصيل الإستراتيجية التي تمثل إضافة للدخل القومي  وفي مقدمتها زراعة بنجر السكر والقمح والشعير،  إلى جانب  المراعي التي تدعم مشروعات الثروة الحيوانية ، وكذلك زراعة مساحات من نبات  عباد الشمس لإنتاج الزيوت بدلا من استيرادها من الخارج .
AdvertisementS