AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

السادات كان أداة ضد العدو.. نصر سالم يوضح طرق الخداع الاستراتيجي في حرب 73.. فيديو

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 07:25 م
 اللواء نصر سالم،
اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأستاذ العلوم ا
Advertisements
إسراء صبري
قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأستاذ العلوم الاستراتيجية، إن مبادئ الحرب متنوعة معروفة ومنها عنصر المفاجأة، معقبا "من امتلك المفاجأة حصل على ما يقارب من 50% من النصر".

وأكمل "سالم" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، من امتلك المفاجأة انتزع المبادرة في الحرب، متابعا: في هذا الوقت كان العدو متفوقا على مصر في أكثر من شيء، منها خط بارليف العظيم الذي كثر حوله الأقاويل، مثل أن الخط يحتاج إلى أن تمتلك مصر قنابل ذرية من أجل تحطيمه، أو أن في حالة العبور سيخسر الجيش المصري نصف الإمكانيات عند العبور.

وأضاف، جيش العدو تفوق أيضا على الجيش المصري من حيث القوات الجوية، إسرائيل كانت تمتلك طائرات أقوى من الطائرات المتواجدة لدى مصر، إضافة إلى أحدث الأسلحة المقدمة للجيش الإسرائيلي من الغرب.

وتابع: بالرغم من هذا إلا أن مصر استطاعت أن تفاجئ العدو، وذلك من خلال أنها هاجمت من مكان وطريقة وسلاح غير متوقع، معقبا: مصر أدخلت عنصر مفاجأة آخر أثناء الحرب من أجل مفاجأة الجيش الإسرائيلي.

وأردف: الرئيس الراحل أنور السادات كان أداة من أدوات المفاجأة خلال حرب أكتوبر، فهو كان يصدر للعالم شائعات وأخبار غير حقيقة عن قيام الحرب ولكن في الحقيقة مصر كانت تستعد لمفاجأة الجيش الإسرائيلي.
AdvertisementS