AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد واقعة فتاة الإسكندرية.. عواقب تعرض الأبناء للعنف في مرحلة المراهقة

الجمعة 09/أكتوبر/2020 - 08:26 م
 واقعة فتاة الاسكندرية
واقعة فتاة الاسكندرية
Advertisements
آية التيجي
انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي اليوم ازمة الفتاة التي تعرضت للضرب المبرح من والديها نتيجة معرفتهم أنها تتحدث مع شاب، وقد يكون دافع الضرب من قبل الآباء هو الخوف، ولكن يبقى هو التصرف الأكثر خطأ من قبل الآباء.

قال الدكتور عبد الفتاح درويش أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية، انه انتشرت في الآونة الأخيرة عددا من الظواهر السلبية بمجتمعنا؛ وذلك نتيجة عددا من التغيرات والتحولات الاجتماعية، ومنها أزمة مرحلة المراهقة أو الشباب.


وتابع درويش لـ"صدى البلد"، ان الوالدين لا يدركون حجم المخاطر التي يواجهها المراهقون في هذه المرحلة العمرية، وما تتطلبه من حكمة واحتواء واهتمام بالأبناء حتى يمروا بسلام منها. 

وأكد درويش، ان ظاهرة العنف الأسري تجاه الأبناء أصبحت منتشرة داخل الأسر المصرية، وعلي سبيل المثال واقعة اعتداء والدين على ابنتهما بشكل مستمر، وإيذاء شديد ترتب عليه مشهد مغاير لقيمنا الدينية والأخلاقية عندما رفضت الفتاة ان يعانقها والديها بقسم الشرطة بعد التحقيق في واقعة الإيذاء.

ونصح درويش، انه يجب على الآباء والأمهات ان يكونوا أكثر حرصا خلال مرحلة المراهقة؛ حيث انها تتطلب معاملة خاصة لأبناء، لأنهم لا يعدو صغارًا كما سبق ولكنهم كبروا وادركوا ان لهم حرية التصرف.

وأضاف درويش، انه يجب على الآباء إبداء كل مشاعر الحب والاهتمام والثقة والاحتواء لأي أزمات انفعالية أو توتر خاصة إزاء تصرفات الأبناء في مرحلة المراهقة


واستطرد درويش، انه عند ارتكاب الأولاد في سن المراهقة لأي اخطاء يجب ان نتبع أسلوب  النصح والإرشاد والتوجيه للأبناء، ثم إذا تكرر السلوك الخاطيء ننتقل إلى أسلوب العقاب، ولكن معنويا، وبالتدريج ونبتعد كل البعد عن الإيذاء المادي لـ الضرب أو عبر توجيه الاهانة لهم.

واستطرد درويش، ان العنف تجاه الأطفال في سن المراهقة يؤدي إلى مجموعة من المخاطر على شخصيتهم، وردود أفعالهم، ومن أهمها:

1- التمرد على كل الأوامر الموجه إليهم.
2- انعدام الثقة سواء الشخصية (بذاته) أو الاجتماعية ( تجاه الاخرين).
3- عدم القدرة على اتخاذ القرار الصحيح في المستقبل.
4- التصرف بشكل سلبي باستمرار غير مفيدة أنفسهم أو للمجتمع فيما بعد .
الدكتور عبد الفتاح درويش أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية الدكتور عبد الفتاح درويش أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية
AdvertisementS