AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعليم العالي في أسبوع.. بروتوكول تعاون بين وكالة الفضاء المصرية والأكاديمية العربية للنقل البحري.. وعبد الغفار يهنئ الرئيس والمصريين بـ ذكرى انتصار أكتوبر

الجمعة 09/أكتوبر/2020 - 08:00 م
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربيني
بناء على توجيهات الرئيس.. وزير التعليم العالي: 
دور محوري لأساتذة الجامعات في تشكيل الوعي

بـ 10 جوائز .. التعليم العالي: 
جامعة القاهرة تحصد النصيب الأكبر من جوائز الدولة

بروتوكول تعاون بين وكالة الفضاء المصرية والأكاديمية العربية للنقل البحري

وزير التعليم العالي يهنئ الرئيس والشعب بذكرى انتصار أكتوبر

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المهمة التي كان أبرزها، بروتوكول تعاون بين وكالة الفضاء المصرية والأكاديمية العربية للنقل البحري.

وترأس الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع لجنة تفعيل دور الجامعات في التوعية ضد المخاطر التي قد تضر بالبلاد، والذي عقد بمقر الوزارة، بحضور الدكتور محمد لطيف، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ولفيف من أساتذة الجامعات من الأكاديميين والعلماء والباحثين في تخصصات الإعلام والثقافة والاقتصاد والسياسية، بالإضافة إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية. 

في بداية الاجتماع، أشار الدكتور خالد عبدالغفار إلى تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، سواء في اجتماعات عامّة أو متخصصة على أهمية قيام مؤسسات التعليم، وفي مقدمتها الجامعات، على القيام بدورها في نشر الوعي وتحصين المجتمع وخاصة الشباب ضد دعاوي ومحاولات هدم الدولة ونشر الشائعات والأكاذيب. 

وأكد الوزير اهتمام القيادة السياسية البالغ بضرورة مواجهة التأثيرات السلبية لوسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على فكر الشباب خاصة والوعي المجتمعي عامة، مشيرًا إلى أن التوجيهات الرئاسيّة أكدت  أهمية مشاركة أساتذة الجامعات المصرية بما لهم من خبرة وعلم ووعي، في توعية وتثقيف الشباب ومحاربة الشائعات والأفكار الهدامة التي تستهدف الدولة المصرية، وذلك من خلال منهج علمي يهدف إلى اظهار الحقائق وبيان زيف وإدعاءات من يهدف إلى اسقاط الدولة المصرية.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، إلى ضرورة البعد عن الأساليب النمطية في التعامل مع تلك المشكلة، وضرورة وضع تصور متكامل ينطوي على خطة تنفيذية يتم تفعيلها بشكل مستدام مع بداية العام الدراسي الجديد، وتعريف الشباب بحجم الإنجازات التي حققتها الدولة خلال الفترة الأخيرة وكيفية التعامل مع أزمة فيروس كورونا، وذلك من خلال أسلوب مبتكر يؤتي ثماره بشكل جيد وسريع.

ونوه الوزير إلى المسئولية المجتمعية المشتركة للقيام بتوعية وتثقيف الشباب من خلال مشاركة العديد من الجهات المعنية ومنها الجامعات، وذلك من خلال تفعيل الدور التربوي والتوعوي للجامعة، بشكل يحافظ على مسيرة النجاحات التي حققتها الدولة المصرية ويساهم في تطوير الوعي لدى الشباب المصري بمساعدة المجتمع الجامعي، وذاك في ضوء ما تواجهه مصر من تحديات في الداخل والخارج، والعمل على تنمية الحس الوطني لدى كافة أعضاء المجتمع الجامعي من هيئات تدريس وطلاب وهيئات معاونة وموظفين، وانعكاس ذلك بشكل إيجابي على المجتمع.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن العدد الاجمالى للجوائز قد بلغ 109 جوائز، وهى المرة الأولى التى يتم فيها الأعلان عن كل الجوائز في مرة واحدة، وعليه يُعتبر اليوم هو من أبرز الأحداث العلمية المهمة بعد عيد العلم، وينتظره جميع العلماء وشباب الباحثين فى مصر وأفريقيا، وهو بمثابة تكريمًا من الدولة وتقديرًا منها لجهود العلماء فى الارتقاء بالوطن.

واشار عبد الغفار خلال مؤتمر صحفي له بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الى أن جامعة القاهرة كان لها النصيب الأكبر حيث حصلت علي 10 جوائز، ويأتي المركز القومي للبحوث في المرتبة الثانية بحصوله علي 8 جوائز، ويليهم جامعة عين شمس، المنصورة، والزقازيق حيث حصل كلٌ منهم علي 5 جوائز.

وتابع: تأتي بعد ذلك جامعة طنطا حيث حصلت علي 4 جوائز، ثم جامعة المنوفية والتي حصدت 3 جوائز، ثم يليها جامعة الإسكندرية، أسيوط، قناة السويس، النيل الأهلية، الجامعة الأمريكية، ومدينة الأبحاث العلمية حيث حصدوا جائزتان لكل منهم.

واوضح أنه بذلك تتساوي كلٌ من جامعات كفر الشيخ، دمياط، بني سويف، المنيا، الوادي الجديد، مدينة زويل، البريطانية، القومي للبحوث الفلكية، أكاديمية السادات، القومي لعلوم الليزر، هيئة الطاقة الذرية، ومستشفي 57357 حيث حصل كلٌ منهم علي جائزة واحدة ما بين جوائز للنيل والتقديرية، التفوق، التشجيعية، الرواد، والمرأة.

كما تقدم الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقيادات الوزارة وجميع منتسبى المجتمع الأكاديمي، بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولرجال قواتنا المسلحة الباسلة، وللشعب المصرى العظيم، بمناسبـة الذكرى 47 لنصر أكتوبر المجيد.

وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن قواتنا المسلحة الباسلة نجحت في استرداد الأرض والكرامة، وقدمت أروع الأمثلة في التضحيات والبطولة، متمنين لبلدنا الحبيب التقدم والرقي.

بينما عقدت وزارة التعليم العالي وأكاديمية البحث العلمي مؤتمرا صحفيا لإعلان أسماء السادة الفائزين بجوائز الدولة لعام 2019 (جوائز النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية)، كما سيتم الإعلان عن جوائز الرواد، وجوائز المـــرأة لعام 2019، وجوائز شباب الباحثين الأفارقة لعام 2020، والتي تمنحهم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا سنويًا.

AdvertisementS