AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لا للسحابة السوداء.. نقيب الزراعيين: قش الأرز يضيف عائدا اقتصاديا

السبت 10/أكتوبر/2020 - 11:43 ص
نقيب الزراعين
نقيب الزراعين
Advertisements
توك شو
قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن برنامج تدوير مخلفات قش الأرز بدأ منذ أكثر من 15 عاما، بتجارب وبعض النماذج الإرشادية للفلاحين لتوضيح كيفية الاستفادة من مخلفاته.


وأضاف خليفة، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "تن"، أنه تتم المعاناة من شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام بسحابة سوداء في القاهرة ومعظم محافظات الدلتا، موجها تحية للحكومة نظرا لأنها ممثلة في وزارة البيئة، ووزارة الزراعة، والتنمية المحلية، والداخلية والحماية المدنية.


وأشار إلى أن تلك الوزارات بذلت مجهودات على مدى السنوات الماضية، موضحا أنه منذ 2015 لم يتم ظهور السحابة السوداء التي كانت تظهر كل عام تغطي القاهرة والدلتا، لافتا إلى أن نتيجة المجهودات التي بذلت للفلاحين والمزراعين بزراعة الأرز في  6 محافظات، جعلت الفلاح يعرف مدى القيمة المضافة لقش الأرز، بعد أن تم تدريب الفلاحين وإعطاؤه ندوات إرشادية ونماذج لتحويله إلى سماد أو أعلاف خضراء، وبالتالي أصبح قش الأرز يضيف عائدا اقتصاديا للفلاح المصري بدلا من حرقه بدون فائدة بل ضرر.


وأوضح نقيب الزراعيين، أن عمليات حرق قش الأرز مجهودات أقامتها الدولة سنوات طويلة، وقل إيجاد مخلفات حرق الأرز عام 2020، نظرا لأن معدل الحرق عام 2015 كان عاليا جدا.


وأكد أنه يوجد اهتماما كاملا بإدارة منظومة تدوير مخلفات قش الأرز، مشيرا إلى أنه يوجد في مصر كم كبير من المخالفات الزراعية الأخرى، ومنها المساحات التي تزرع بها قصب السكر، مع حطب الذرة الشامي، تتعرض للحريق في محافظة الصعيد، موجها بضرورة الاهتمام بباقي مخلفات الزراعة نظرا للقيمة المضافة لها.
AdvertisementS