AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مدبولي خلال الندوة التثقيفية: انخفاض معدل الأمية لـ 19%.. ونستقبل طفلا جديدا كل 13.5 ثانية.. إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة خلال الأشهر القادمة

الأحد 11/أكتوبر/2020 - 02:27 م
مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي
Advertisements
نورهان رأفت
استعرض رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة، أهم مجهودات الدولة المصرية، خلال الفترة الماضية، كما تناول عددا من المشكلات التي تواجه مصر مثل الزيادة السكانية وغيرها:


وإليكم أبرز عناوين أخبار رئيس الوزراء: 

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر أنفقت أكثر من 4 تريليون جنيه خلال الـ 6 سنوات الماضية على مشروعات التنمية.


وأضاف "مدبولي"، خلال كلمته  اليوم، الأحد، في فعاليات الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الدولة تنشئ حاليا أكثر من 16 مدينة جديدة في وقت واحد، فضلا عن تنفيذ مشروعات أخرى في جميع المجالات، حيث يجري إنشاء حجم هائل من المتاحف، إلى جانب تطوير منظومة النقل، والتعليم.


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن حجم الاستثمارات الحكومية الموجهة للتعليم تضاعف بشكل كبير خلال الـ5 سنوات الماضية، لافتا إلى أن نسبة الأمية كانت 85% من نسبة السكان في الفترة من 1900 وحتى 1920، ووصل معدل الأمية لأقل من 20%، ومع الجهد الكبير انخفض المعدل من 26% لـ19% فقط خلال الخمس سنوات الماضية،حيث تم تعليم ما يقرب من  7 مليون فرد يعانى من الأمية فى البلاد.


وأضاف أن البطالة انخفضت إلى نسبة أكثر من ممتاز بنحو 8% فى عام 2019، ولكن بعد أزمة وجائحة كورونا التى تسببت فى هز العالم كله، تراجعنا بنسبة 9.5% ولكن مع إجراءات الدولة نستهدف الرجوع للمعدلات وتوفير أكبر حجم من فرص العمل لأولادنا.


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية تحتاج حاليا أن تعيش على 18% من المساحة الكلية، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت مضاعفة رقعة المساحة لتصل إلى 7%، من خلال جهد كبير بطريقة غير مسبوقة، ووفق محددات مثل الموارد المائية، والتي تساهم في عملية التوسع الأفقي في أي دولة.


وأضاف مدبولي، خلال كلمته في الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر على مدار 120 عاما شهدت اختلال التوازن بين الموارد والاستخدامات وبالتحديد منذ عام 1950، حيث كانت الموارد في مصر خلال العام الحالي 2020 تريليون و300 مليار، والاستخدامات تريليون و750 مليارا، بخلاف المنح والقروض وسداد الفوائد الخاصة بالقروض، مشددا على أن الزيادة السكانية تأتى في إطار الأعباء المتسارعة على الدولة لتلبية الاحتياجات الأساسية والدعم المقدم إلى المواطنين.


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن أكبر عدد متاحف فى تاريخ الدولة المصرية حدثت فى خلال الأربع سنوات الماضية وحتى الأن هناك حجم هائل من المتاحف والأماكن التراثية والثقافية.


وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، خلال كلمته اليوم بالندوة التثقيفية الـ32 للقوات المسلحة، أنه خلال الفترة القادمة سنشرف بافتتاح عدد من المتاحف الأخرى التى تؤكد حرص مصر الشديد على الحفاظ على تراثها وحضاراتها خلال المرحلة القادمة.


 قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن معدلات النمو والزيادة السكانية التي أثبتتها الإحصائيات تزيد بمعدل 2 مليون في السنة.


 وأضاف رئيس الوزراء: "ذلك يعني أنه بحلول عام 2050 سيصل إلى 200 مليون نسمة تقريبا"، معقبا: «دي كارثة لو فضلنا بالمعدلات ديه».


قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة اضطرت لزيادة الدعم لتحاول أن تغطى بعض الاحتياجات الأساسية لكل مواطنينا، منوهًا إلى أن حجم الدعم تضاعف فى 20 سنة فقط.


وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى، خلال كلمته المذاعة اليوم، الأحد، أن نصيب الفرد اليوم فى الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بصفة عام بعد أن كان نصيب الفرد الواحد 227 جنيها فى 2000 أصبحنا نصل إلى 3230 جنيها لكل فرد.


وأشار إلى أن اليوم أصبح متوسط إنفاق الفرد العام كان 1700 جنيه فى 2000، أصبح اليوم 22 ألفا و700 جنيه، وكل ذلك نحاول بذل مجهود غير عادى فى السنوات الماضية لمضاعفة موازنتنا وطرح حجم النمو الهائل فى البلد.


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر لديها خصوصية شديدة جدا، وهي أننا ننمو على مساحة محدودة جدا من أرض مصر، وهذا ليس لارتباطنا فقط بالدلتا والوادي، ولكن لأننا مرتبطون بالموارد الطبيعية في تلك المساحة، خاصة موارد المياه.


وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، خلال كلمته في فعاليات الدوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة، أن الموارد المائية لمصر ثابتة على مدار مئات السنين، معقبا: "موارد المياه اللي كانت موجودة للـ 9 مليون نسمة هي نفسها اللي بتخدم 100 مليون نسمة".


رئيس الوزراء: الزيادة السكنية تمثل التحدي الأكبر أمام الدولة
أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مصر تحاول حل مشاكلها الاقتصادية والعجز بنظام رد الفعل، لافتا إلى أن السبب في ذلك العجز هو الزيادة السكنية المتفاقمة بعد التسعينيات، وأن الدولة نتيجة لتلك الزيادة لا تستطيع أن يكون لها رؤية وخطط للاقتصاد، إلى جانب الحروب مع الإرهاب كان لها تأثير أيضا على نمو الاقتصاد المصري.


وقال الدكتور مصطفى مدبولي، في كلمته خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة، إن فترة الإرهاب منذ حادث الأقصر إلى حادث الطائرة الروسية وغيرها من الحوادث، عطلت الكثير من خطط الدولة للنمو بالاقتصاد، لذلك لجـأت مصر إلى الاقتراض منذ السبعينات لسد عجز الموازنة.


قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن عدد سكان مصر في عام 1950 كان يعادل عدد مواليد والزيادة السكانية لدولة إيطاليا، وتضاعفت تلك الزيادة حتى وصلت في عام 1977 لأن يكون عدد  المواليد في مصر يتساوى مع عدد المواليد في إيطاليا وفرنسا، وفي عام 2012 أصبح عدد المواليد يساوي عدد مواليد 6 دول أوروبية، وهو لا يتناسب مع نسبة الموازنة العامة وليس بقوة اقتصاد ست دولة أوروبية.


وأكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة، أن الدولة المصرية بذلت قصارى جهدها في الفترة الأخيرة لاتساع رقعة الأراضي المصرية، بعد أن كانت تصل لـ 3.5 % فقط من رقعة مصر في عام 1950.


قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء ، إن الفترة من 1950 حتى الوقت الحالى اختلفت فيها الظروف والأحوال بمصر وتسارعت معدلات النمو الإسكانى.


وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى، خلال كلمته المذاعة اليوم، أنه خلال تلك الفترة حتى الآن اختلف أيضًا دور الدولة الاجتماعى فى جميع منظوماتها، مما أدى إلى كثرة الأعباء على مصر، لافتًا إلى أنه منذ عام 56 دخلت فى سلسلة من الحروب التى استنزفت موارد الدولة بصورة كبيرة جدا.


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر كانت من عام إلى 1900 إلى 1950 تعاني من أسوأ أزمة اقتصادية عالميا بسبب الحروب العالمية، مشيرا إلى أنه على مدار 50 سنة زاد عدد سكان مصر 10 ملايين نسمة.


وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، خلال كلمته في فعاليات الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة، أن متوسط معدلات النمو في هذه الفترة لا يتجاوز من 2 إلى 3%، ولكن تلك النسبة كانت مناسبة وأكثر من كافية لاستقرار الدولة ونموها وفقا للتعداد السكاني في تلك الفترة، وكان هناك فائض في الميزان التجاري وليس عجزا كما نعاني نحن.
AdvertisementS