AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صور نادرة.. هدية من سفارة جمهورية بنجلاديش لمكتبة الإسكندرية

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 01:58 م
صدى البلد
Advertisements
أحمد بسيوني
أهدت سفارة جمهورية بنجلاديش الشعبية بالقاهرة مجموعة من الصور النادرة إلى متحف السادات التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، والتي تجسد العلاقات بين القاهرة ودكا خلال فترة حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ورئيس وزراء بنجلاديش الشيخ مجيب الرحمن؛ والذي تولى منصب رئيس دولة بنجلاديش ثم منصب رئيس الوزراء.

وبحسب بيان، الثلاثاء، تمت إضافة الصور إلى العرض المتحفي داخل المتحف لفترة معينة تكريمًا لهذا الإهداء.  


أقرأ أيضًا:
وتُعد مصر من أوائل الدول التي اعترفت بسيادة واستقلال بنجلاديش، واستمرت الزيارات المتبادلة بين البلدين بدءًا من تولي الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وتعد أول زيارة للرئيس السادات إلى بنجلاديش في 25 فبراير 1974.

وقد أهدت أسرة أحمد باشا كمال، مكتبة الإسكندرية «معجم اللغة المصرية القديمة»، وسلّمه للمكتبة حفيده المهندس عبد الحميد كمال زكريا.

ويُعرف أحمد باشا كمال بأنه مؤسس المدرسة المصرية الوطنية في علم المصريات، ويعد شيخ الآثاريين المصريين، وأول من قام بإنجاز قاموس ضخم للغة المصرية القديمة (أكثر من عشرين جزءًا)، اتبع فيه منهجًا علميًا رصينًا معتمدًا على المقاربة مع اللغة العربية، واضعًا في الحسبان قواعد الإبدالين الصوتي والمكاني. 

وقد قام أحمد باشا كمال بإدراج الكلمة باللغة المصرية القديمة بالخطوط الأربعة (الهيروغليفية والهيراطقية، والديموطيقية، والقبطية) وما يقابلها باللغة العربية، مع شرح الكلمة باللغة الفرنسية، موضحًا المقاربة بين اللغتين المصرية القديمة والعربية. وأحمد باشا كمال، مؤسس المدرسة المصرية الوطنية في علم المصريات، ويعد شيخ الآثاريين المصريين. وقد باءت محاولاته بالفشل لنشر هذا القاموس قبل وفاته.

يأتي هذا الإهداء في إطار حرص المكتبة على اقتناء الإهداءات القيّمة والنادرة من كبار الكُتاب، والمفكرين، والشخصيات السياسية، والعلمية؛ تعزيزًا لرسالتها في الحفاظ على التراث، وسعيها لأن تكون مركزًا للتميز في إنتاج ونشر المعرفة
AdvertisementS