AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحيفة عبرية: الجيش الإسرائيلي يجهز ممرات برية استعدادا لحرب مع غزة

الخميس 15/أكتوبر/2020 - 11:16 ص
الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي يجهز ممرات برية استعدادا لحرب مع غزة
Advertisements
سمر صالح
بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، ضمن حالة التأهب والاستعداد، في تنفيذ مشروع لشق عشرات الكيلومترات من الممرات المؤدية إلى قطاع غزة، تمكنه من نقل عتاده العسكري ودباباته بسهولة إلى غزة، في حال اندلاع عملية عسكرية ضد القطاع.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم الخميس، إن دائرة التحصينات التابعة للقيادة الجنوبية في الجيش، بدأت بتنفيذ مشروع في قطاع غزة يسمى "طريق الميدان".

وأشارت إلى أنه سيتم من خلال المشروع، تعبيد ممرات لحدود غزة، تتيح تنقل الآليات العسكرية باتجاه غزة في حال صدور أمر من قيادة الجيش واندلاع حرب مع الفصائل الفلسطينية هناك.

وادعت الصحيفة أن الهدف من إنشاء هذه الممرات تقليص الأضرار التي لحقت بالحقول الزراعية في المستوطنات المحيطة بغزة، كجزء من الدروس المستفادة من حرب "الجرف الصامد" عام 2014، عندما داست الآليات العسكرية مئات الدونمات من الحقول الزراعية في طريقها إلى القتال داخل قطاع غزة.

وأشار الموقع إلى أن المحميات الطبيعية أيضًا تعرضت لأضرار حينها، كما لحقت أضرار بالنباتات حيث دفع الجيش الإسرائيلي 30 مليون شيكل (8.8 مليون دولار) كتعويضات للمزارعين الذين دمرت حقولهم نتيجة لتحرك الدبابات وناقلات الجند التي شاركت في المعارك.

وبحسب المصدر ذاته، تبلغ تكلفة المشروع الجديد مليون شيقل (294 ألف دولار) ومن المتوقع الانتهاء منه خلال عام، حيث تم تعبيد 4 كيلومترات حتى الآن من بين عشرات المسارات التي يتم العمل على تجهيزها.

وقال مصدر عسكري في القيادة الجنوبية، إن "الهدف من المشروع هو تحقيق أقصى درجات الاستعداد العسكري في مواجهة قطاع غزة والقدرة العالية على المناورة ، ومن ناحية أخرى تقليص الأضرار التي لحقت بالمناطق الزراعية والطبيعية في المنطقة الحدودية قدر الإمكان".

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS