AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تزايد الأعراض العصبية.. دراسة تكشف تأثير كورونا على الدماغ

الخميس 15/أكتوبر/2020 - 09:49 م
تاثير فيروس كورونا
تاثير فيروس كورونا على الدماغ
Advertisements
حياة عبد العزيز
اثبتت دراسة جديدة أن فيروس كورونا الجديد يهاجم الرئتين والأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم بما في ذلك الكلى والقلب والكبد، ومع ذلك أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الفيروس شديد العدوى يؤثر أيضًا على الدماغ 

ويشهد الأطباء بشكل متزايد الأعراض العصبية لدى مرضى COVID-19. وقدمت الدراسات الحديثة دليلًا واضحًا على أن فيروس SARS-CoV-2 يسبب مظاهر عصبية مختلفة ويهاجم أيضًا خلايا الدماغ.

اقرأ ايضا:

نُشرت الدراسة الأولى في مجلة Neurology وأجري البحث على 64 مريضًا بفيروس كوفيد -19 في 11 مستشفى، وكان متوسط ​​عمر المرضى 66 عامًا.

واكتشف الباحثون أن أكثر الأعراض العصبية شيوعًا لدى المرضى كانت الارتباك 53%، يليه (31 %) ، ولوحظت العلامات السريرية لتورط السبيل القشري النخاعي في 31 %، و16٪ يعانون من الصداع، علاوة على ذلك  تم اعتبار التصوير بالرنين المغناطيسي لـ 54% من المرضى غير طبيعي.

شمل البحث الثاني الذي نُشر في دورية Annals of Clinical and Translational Neurology 509 مرضى. ووفقًا للتقرير، فقد أصيب 215 مريضًا بأعراض عصبية في بداية المرض ، و 315 مريضًا أثناء العلاج بالمستشفى و 419 مريضًا أثناء مسار المرض.

كما وجد الباحثون أن المظاهر العصبية الأكثر شيوعًا للمرض تشمل الألم العضلي (44.8 %) ، والصداع (37.7 %) ، و 31.8 % لديهم اعتلال دماغي ، و 29.7% يعانون من الدوار ، و 5.9 % لديهم فقدان التذوق، و 11.4%من المرضى يعانون من فقدان حاسة الشم.

أشارت نتائج كلتا الدراستين إلى أن مرضى فيروس كورونا كوفيد -19 يمكن أن يصابوا بمظاهر عصبية بسبب المرض، ترتبط العدوى الشديدة العدوى أيضًا بمظاهر عصبية خطيرة ومميتة للمرض، بما في ذلك السكتة الدماغية والتهاب الدماغ.

AdvertisementS