AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نواب يحددون أولويات مجلس النواب المقبل.. ويؤكدون: نحتاج إلى إصدار قوانين جديدة محفزة للاستثمار.. ولدينا تشريعات تتطلب ضرورة تعديلها لتتناسب مع الظروف الحالية

الخميس 15/أكتوبر/2020 - 09:37 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
معتز الخصوصى
برلماني: 
مجلس النواب القادم سيكون من أولوياته استكمال ما بدأه الحالي
نائب: 
قانون العمل الموحد من أهم القوانين المنتظر إصدارها فى البرلمان القادم
برلمانية: 
ننتظر إقرار عدد من القوانين خلال دور الانعقاد السادس

طالب عدد من النواب أن يركـز البرلمان القادم بشكل أكبر على القوانين التى تمس حياة المواطنين ، كما أكدوا أن هناك عددا من التشريعات بها عوار تشريعي، ما يتطب ضرورة تعديلها وتحديثها لأنها لا تتناسب مع الظروف الحالية، كما أشاروا إلى أن قانون العمل الموحد من أهم القوانين التى ينتظر إصدارها من البرلمان القادم.

قال النائب سامى المشد، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان إن مجلس النواب القادم ستكون على أولوياته استكمال ما بدأه البرلمان الحالي، الذى قام بإصدار عدد كبير جدا من القوانين فى مجالات التنمية بهدف بناء مصر الحديثة.

وأشار المشد فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن هناك عددا من التشريعات بها عوار تشريعي، ما يتطب ضرورة تعديلها وتحديثها لأنها لا تتناسب مع الظروف الحالية.

وقال النائب خالد حنفى، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان إنه يتمنى أن يركز البرلمان القادم بشكل أكبر على القوانين التى تمس حياة المواطنين ، مشيرا إلى أن مجلس النواب الحالى أقر قوانين مهمة مثل قانون التأمين الصحى الشامل.

وأشار حنفى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن البرلمان القادم عليه إصدار قوانين اخرى محفزة للإستثمار وقوانين تشجع المواطن على أداء عمله بشكل جيد ، خاصه فى القطاع الحكومى.

كما أكد عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان أن قانون العمل الموحد من أهم القوانين التى ينتظر إصدارها من البرلمان القادم، مشيرا إلى أنه من القوانين الهامة التى تحفظ للعامل حقوقه.

كما أوضح أننا فى حاجة إلى إصدار قوانين تمنع الإحتكار وتشجع المنافسة، حتى لا تحدث فوضى فى السوق، مؤكدا أننا فى حاجة إلى دعم دور الجهات الرقابية فى مراقبة الأسواق.

وقالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان إن هناك عددا من القوانين التى تنتظر إقرارها من مجلس النواب الحالى خلال فترة دور الانعقاد السادس.

وأشارت نصر فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أننا فى حاجة إلى سرعة إصدار قانون هيئة ضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى، إضافة إلى قانون تنظيم الجامعات.

وأكدت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان أننا فى حاجة إلى إصدار تعديل من البرلمان على قانون التعليم فيما يخص الثانوية العامة بعد إرسال حكومة الدكتور مصطفي مدبولي تعديلا تشريعيا علي قانون الثانوية العامة ، عقب القرارات التي أعلنها وزير التعليم طارق شوقي.

وتضمنت تغيير نظام امتحانات الثانوية العامة، والذي يقسم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة ويتم أداء الامتحان الإلكتروني لكل مجموعة على حدة وفي أوقات مختلفة، وبنظام الكتاب المفتوح، يستدعي تعديل قانون الثانوية العامة.

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن نظام التعليم القديم الخاص بـ الثانوية العامة انتهي مع امتحانات هذا العام 2020، مُشيرا إلى أن النظام الجديد الذي سيطبق مع 2021، سيحتفظ فقط بنظام التشعب العلمي والأدبي.

وكان رئيس مجلس النواب افتتح الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد السادس، وبدأت الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، ثم تمت تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (478) لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الأول، في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس الأول من أكتوبر 2020.

جدير بالذكر أن المادة 115 من الدستور  تنص على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر؛ فإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور".

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب فض دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول في 25 أغسطس الماضي واعلن عن جلسة عامة للبرلمان فى بداية شهر أكتوبر لبداية دور الانعقاد السادس.
AdvertisementS