ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الشيخ نواف: تعزيز جيشنا في طليعة أولوياتنا.. ورجالنا اختلطت دماؤهم بدماء المصريين.. ومدبولي محذرًا: التزموا بإجراءات كورونا.. وجولة حاسمة لانتخابات أمريكا.. الأبرز بصحف الكويت

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 02:56 م
أمير الكويت  الشيخ
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد
Advertisements
قسم الخارجي
  • الحكومة تدرس مقترحًا بتحديد مواعيد لغلق المحال العامة والمنشآت السياحية 
  • شكري: مصر مهتمة باللقاح الروسي ضد «كورونا»
  • مصريو الخارج يستعدون لاختيار «نواب» 13 محافظة
  • إدارة الانتخابات تواصل استقبال مرشحي «أمة 2020»
  • أمريكا تختار رئيسها.. ولاية ثانية أم أولى؟
  • محمد بن راشد يتلقى جرعة لقاح الوباء


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الثلاثاء، موضوعات في الشأن المصري والانتخابات الأمريكية الرئاسية، ومستجدات الفيروس في العالم، إضافة إلى قضايا أخرى.


وقالت صحيفة "الجريدة" الكويتية: "أكد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد حرصه على تعزيز قدرات القوات المسلحة وتمكينها من القيام بواجبها المقدس في حماية الوطن والدفاع عن ترابه"، مشددًا على أن هذا الأمر سيظل «في طليعة أولوياتنا ولن نبخل أو نتراخى في تزويد جيشنا بما يستجد من الأسلحة والآليات لأداء واجبه على أكمل وجه».


وأضاف الأمير، خلال زيارته وزارة الدفاع أمس، أن "رجال قواتنا المسلحة الباسلة في حالة استعداد دائم للتضحية بأرواحهم فداء للكويت ودفاعًا عن ترابها".


وذكر الأمير أن جيش الكويت لم يتأخر أو يتوانَ عن القيام بواجبه القومي، إذ شارك برجاله ومعداته «وقدم الشهداء في معارك الدفاع العربية على أرض سيناء والجولان، حيث اختلطت دماؤهم مع دماء أشقائهم في مصر وسوريا».


من جانبها،  قالت صحيفة "الأنباء": "حذر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المواطنين من أنه في حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا، فسنضطر لاتخاذ بعض القرارات الصعبة السابقة، وهو ما قد يضر اقتصاديا ببعض الفئات التي تعمل الحكومة على إقالتها من عثرتها في هذه الفترة، لذلك يجب على الجميع الالتزام بارتداء الكمام مع مراعاة التباعد الاجتماعي"، مشيرا إلى أن عددا من الدول لجأت إلى تطبيق الإغلاق التام مؤخرا، وهو ما يدعونا إلى الالتزام حتى لا نصل إلى مرحلة اتخاذ قرارات صعبة قد تضر الكثيرين اقتصاديا.


وأوردت الصحيفة ما ذكره وزير الخارجية سامح شكري، حيث أعرب عن أمله في أن تتجنب مصر الموجة الثانية من وباء كورونا المستجد، مشيرا إلى أن مصر مهتمة باللقاح الروسي «سبوتنيك-V»، مؤكدا أنها على تواصل مع روسيا بشأن توريده بعد الانتهاء من التجارب السريرية.


وقال شكري، في مقابلة مع قناة «روسيا 24» الإخبارية، إن مصر تمكنت من اجتياز الموجة الأولى من الوباء دون إغلاق كامل، أي مع قيود جزئية فقط.


وأضاف: «هذا سمح لنا بالسيطرة على انتشار العدوى وتجنب بعض العواقب السلبية على الاقتصاد، حيث ينمو حاليا الاقتصاد المصري ولكن ليس بالسرعة التي كان عليها سابقا»، مشيرا إلى أن نمو الاقتصاد المصري حاليا بالمقارنة مع الدول الأخرى يعد نموا صحيا.


وأوردت  الصحيفة، ما قالته الهيئة الوطنية للانتخابات من ان البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج تبدأ تلقي بطاقات اقتراع المصريين في الخارج لانتخاب أعضاء مجلس النواب عن 13 محافظة يتنافسون على مقاعد البرلمان في المرحلة الثانية والاخيرة من الانتخابات البرلمانية.


وبدأ المصريون بالخارج الذين سجلوا بياناتهم على موقع الهيئة الوطنية، بطباعة بطاقات الاقتراع على الفور، وتستقبل البعثات الديبلوماسية المصرية بطاقات الاقتراع في الخارج للمرحلة الثانية أيام 4 و5 و6 الجاري.


من جانبها، قالت صحيفة "الراي": "تواصل إدارة شئون الانتخابات استقبال المتقدمين في تاسع أيام فتح باب الترشح في انتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ16 المقرر عقدها في 5 ديسمبر المقبل".


وتقدم 13 مرشحا بينهم مرشحتان بطلبات ترشحهم بين الساعة 9:30 صباحا حتى الساعة 12 ظهرا، وتوزعوا بواقع مرشح واحد في الدائرة الأولى ومرشحين اثنين في الدائرة الثانية ومرشحة واحدة في الدائرة الثالثة وستة مرشحين في الدائرة الرابعة ومرشحين اثنين ومرشحة واحدة في الدائرة الخامسة.


وذكرت "الراي": "اليوم، تفتح أبوابها صناديق الاقتراع في الولايات الأمريكية الخمسين ومقاطعة كولومبيا الفيديرالية، حيث العاصمة واشنطن، أمام 240 مليون مواطن أمريكي مؤهلين للاقتراع، قام نحو 93 مليونًا منهم بالاقتراع، إما شخصيًا في الاقتراع المبكر، وإما عن طريق البريد، وهو رقم مرتفع، ويمثل أكثر من 70 في المائة من إجمالي المقترعين في الانتخابات الماضية، قبل أربعة أعوام، والذي بلغ 129 مليونًا".


وعشية الانتخابات، أجمعت استطلاعات الرأي على فوز المرشح الديمقراطي نائب الرئيس السابق جو بايدن على منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب، الذي يسعى إلى الفوز بولاية ثانية.


 لكن على الرغم من تقدم بايدن، مازال شبح العام 2016 يطارد الديمقراطيين، إذ كانت الاستطلاعات تجمع على تغلب مرشحتهم وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، ليفجّر المرشح الجمهوري يومذاك ترامب مفاجأة ويقتنص الفوز والبيت الأبيض.


ولفتت "الراي" إلى أن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، تلقى لقاح فيروس كورونا.


وقال بن راشد أثناء تلقي اللقاح: «نسأل الله أن يحفظ الجميع ويعافي الجميع.. ونشيد بفرق العمل التي عملت جاهدة لتكون بلادنا من أوائل الدول عالميًا التي تحصل على لقاح لهذا الفيروس.. والمستقبل دائما أفضل وأجمل في دولة الإمارات».


Advertisements
Advertisements
Advertisements