ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أستاذ قانون دولي: النظام الأمريكي يختلف عن كافة أنظمة العالم الانتخابية.. فيديو

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 04:07 م
الانتخابات الامريكية
الانتخابات الامريكية
Advertisements
قسم التوك شو

قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي ، إن الانتخابات الامريكية تُدار بشكل مختلف عن باقي الانتخابات في العالم سواء كان النظام الانتخابي رئاسي أو برلماني أو حتى النظام شبه الرئاسي .

وأضاف " أيمن سلامة " خلال لقائه مع برنامج " صباحك مصري " على قناة " MBC MASR2 " ، أن النظام الانتخابي الأمريكي يختلف عن باقي الأنظمة ، فالذي يحسمها ليس فقط عدد الأصوات ، ولكن تعتمد على المجمع الانتخابي ، وتنوع في أعداد المقاعد المُخصصة في كل ولاية من الـ 50 ولاية .

وتابع أستاذ القانون الدولي ، أن الولايات المتحدة تنفرد بخاصية تُميز بها العملية الانتخابية الامريكية ، وهو الهيئة الانتخابية أو المجمع الانتخابي ، وهذا يعني ان الاجراءات الانتخابية تختلف عن غيرها في باقي العالم .

وأشار " سلامة " ، الى أن  المجمع الانتخابي يعني عدم قيام الناخبين الامريكين بالانتخاب بشكل مُباشر من خلال بطاقة الاقتراع وتسجيل اسم أحد المُرشحين ، ولكن يتم الانتخام الامريكي عن طريق الهيئة الانتخابية التي تتشكل من 538 عضو عن الـ 50 ولاية .

وأكد ، أن هناك حسر بنسبة تعداد السكان في الهيئة الانتخابية ، حيث تختلف مقاعد الولاية عن الأخرى تبعًا للكثافة السكانية ، فولاية " كاليفورنيا " هي أكثر الولايات كثافة سكانية لذلك تستحوذ على 50 مقعد داخل الهيئة الانتخابية .

Advertisements
Advertisements
Advertisements