ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أمين الفتوى: القنوت في صلاة العصر جائز وقت النوازل.. فيديو

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 07:01 م
الصلاة
الصلاة
Advertisements
محمد شحتة
قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز القنوت والدعاء في صلاة العصر وقت النوازل. 

وأضاف ممدوح، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية على فيس بوك، ان القنوت في الصلاة مختلف فيه ولهذا فإن من الفقهاء أجاز القنوت في جميع الصلوات وقت النوازل اي الأمور العارضة التي تطرأ علي حياة الإنسان او المجتمع.

نسيان القنوت
وقال الدكتور أحمد ممدوح، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن القنوت هو الدعاء الذي يأتي به المصلي بعد الركوع في الركعة الثانية من الفجر، مشيرًا إلى أن هذا ما ذهب إليه بعض أهل العلم كـالشافعية رحمة الله عليهم، وهو قول معروف في الإسلام ويحتجون ببعض الأحاديث الواردة في ذلك عن النبي ﷺ: "أنه كان يقنت حتى فارق الدنيا في الصبح".

وأوضح ممدوح في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: «صليت الصبح ونسيت القنوت ولم أتذكره إلا بعد انتهاء الصلاة مباشرة فهل أعيد الصلاة؟» أن بعض الفقهاء يعتبرون القنوت من سنن الصلاة التي إن فاتت فيشرع للعبد السجود للسهو، مشيرًا إلى أن هذا قول الإمام الشافعي.

وأضاف أن باقي الفقهاء لم يعتبروا القنوت في صلاة الصبح من سنن الصلاة ، لافتًا إلى أن جميع الفقهاء والمذاهب اتفقوا على أن من فاته القنوت في صلاة الصبح فصلاته صحيحة ولا يجب عليه إعادتها.

حكم القنوت 
ورد أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قنت في صلاة الصبح، وذهب الشافعية إلى أن القنوت في صلاة الصبح سنة عن رسول الله، وأن الذي يتركه يسجد للسهو في آخر صلاته.

وذهب جمهور العلماء إلى أن القنوت ليس في صلاة الصبح، بل إن الحنفية قالوا لا قنوت إلا في صلاة الوتر، وقال بعض الفقهاء إن القنوت يكون في النوازل في جيمع الصلوات وليس في صلاة محددة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements