ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير الأوقاف: الإساءة للأنبياء مرفوضة رفضًا قاطعًا وحاسمًا.. والتكسب باللايك والشير على حساب أعراض الناس واستقرار الدولة جريمة كبرى.. وافتتاح (501) مسجد في 81 يومًا

السبت 14/نوفمبر/2020 - 11:20 م
وزير الأوقاف
وزير الأوقاف
Advertisements
محمود ضاحي
الأعلى للشئون الإسلامية: 
المساجد الجديدة بنيت على الطراز المملوكي

وزارة الأوقاف: 
7 مساجد جديدة بمحور المحمودية

وزير الأوقاف: 
الإساءة للأنبياء مرفوضة رفضًا قاطعًا وحاسمًا


أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن الإساءة للأنبياء مرفوضة رفضًا قاطعًا وحاسمًا شكلا ومضمونًا، وأنه يجب إعمال القانون بحسم مع المسيئين .

وطالب الوزير في بيان له اليوم بتجريم دولي لازدراء الأديان , مؤكدًا أن التكسب باللايك والشير على حساب أعراض الناس واستقرار الدولة جريمة كبرى وإثم شرعي عظيم , وأي مال يكتسبه الشخص من خلال ذلك هو مال محرم شرعًا.

وأعلنت وزارة الاوقاف افتتاح تسعة وأربعين مسجدًا جديدًا ليصل إجمالي ما تم افتتاحه في واحد وثمانين يومًا فقط (501) مسجد على مستوى الجمهورية وبعمارة غير مسبوقة تليق بوطننا العظيم.

وأكد وزير الأوقاف أن الوزارة بذلت جهودا مضنية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي  في إعمار بيوت الله (عز وجل) ، حيث اهتمت بالمساجد اهتمامَا بالغَا لم يسبق له مثيل، من حيث المبنى ، ومن حيث المعنى. وذلك انطلاقًا من قول الله تعالى : " فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ "، فقد اهتمت الوزارة ببيوت الله (عز وجل) من حيث البناء ، والإحلال والتجديد والصيانة ، ومن حيث الفرش والنظافة والتعقيم وبفضل الله (عز وجل) وعلى مدار ست سنوات مضت تمكنت وزارة الأوقاف من تنفيذ خطة الإعمار الكبرى بل وزادت عليها ، حيث بلغ ما تم إنجازه في عمارة المساجد في الست سنوات الماضية بناءً جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا أو فرشًا أو صيانةً غير مسبوق في تاريخ مصر .

1200 مسجد

وأضاف جمعة لـ "صدى البلد أن عدد المساجد التي تم بناؤها بناء جديدًا في ست سنوات تجاوز ١٢٠٠  مسجد، وأن ما تم إحلاله وتجديده وصيانته تجاوز ٣٦٠٠  مسجد ، بتكلفة مالية تزيد على 3 مليارات جنيه بمعرفة وزارة الأوقاف ومن أموالها الخاصة ، بالإضافة إلى مثل هذا العدد بالجهود الذاتية لأبناء هذا الوطن .

ولفت جمعة الى أن عدد ما تم فرشه من المساجد 9656 مسجدًا بتكلفة بلغت 426 مليون جنيه ومساحة تقدر بنحو 3 مليون ونصف المليون متر مربع من السجاد الخاص بوزارة الأوقاف الذي ينتجه مصنع سجاد دمنهور التابع لوزارة الأوقاف ، وإجمالي ما تم إنفاقه بالجهود الذاتية تحت إشرافها 3 مليارات جنيه أخرى تقريبًا، وبذلك يكون إجمالي ما تم إنفاقه بمعرفة الوزارة أو تحت إشرافها أكثر من 6,4 مليار جنيه، ما يؤكد اهتمام الدولة المصرية بعمارة بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى. 

مساجد العلمين

ومن بين المساجد التى تم تشييدها في المدن الجديدة هى مسجد المولى في مدينة العلمين الجديدة، والذى تبلغ مساحته 6223 مترا، وتم تنفيذ نحو 75% منه منذ التخصيص له العام الماضى، ومسجد الحداد - مسجد الفرقان - مسجد محمد بن ناصر الفضالة بمدينة الفيوم الجديدة، ومسجد زمزم بالحي الثاني محلية 34 مدينة العبور.


محور المحمودية

وتسلمت  وزارة الأوقاف 7 مساجد جديدة بمحور المحمودية، ضمن مشروع تطوير محور المحمودية الذى يعد الأكبر والأعظم في الإسكندرية خلال 10 السنوات الأخيرة، وهى مساجد: الشهيد الرائد محمد درويش، في الحمزاوى، فى عزبة التيرو، الشهيد سعيد محمد أحمد سماحة، فى عزبة حجازى، الشهيد مقدم علاء الدين أحمد السماويس، في منطقة البكاتوشي، الشهيد اللواء إبراهيم عبد القادر محمد حمدى، في منطقة القلعة، الشهيد جندي علي إبراهيم أمين، فى منطقة خورشيد شارع الرحمة، الشهيد مساعد مصباح محمود على إدريس، فى منطقة غيط العنب راغب، الشهيد نقيب عمر خالد سلامة، في منطقة بوالينو محرم بك.


مساجد في سيناء

كما شهدت محافظة جنوب سيناء افتتاح 7 مساجد جديدة بالمحافظة، وهى: "الحق المبين بمدينة طور سيناء، مسجد عودة بمدينة طور سيناء، والفرقان بمدينة طور سيناء، خالد بن الوليد بمساكن الشروق بمدينة طور سيناء، السلام بمدينة نويبع، أثبيت بوادى فيران، مسجد الإمام علي بن أبي طالب بمدينة أبو رديس".


وافتتحت وزارة الأوقاف، اليوم الجمعة، 8 مساجد جديدة، في إطار خطة وزارة الأوقاف لعمارة بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى، وذلك في ثلاث محافظات ليكون إجمالي ما تم افتتاحه من أول سبتمبر 2020م (452) مسجدًا.


وحققت الأوقاف رقما قياسيا غير مسبوق في بناء المساجد والحفاظ على طهارتها وقدسيتها حتى أصبحت المساجد عنوانا للنظافة والجمال والتحضر والرقي ، ورواد المساجد أثبتوا أنهم على وعي كامل بطبيعة المرحلة والخطر الذي نواجهه جميعًا ، والتزموا بالضوابط والإجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف ، بما يعكس وعي الشعب المصري الأصيل.


وناشدت الوزارة جميع عمار بيوت الله ومحبيها التعاون مع الوزارة في تنفيذ خطتها في الفتح ، مؤكدة أنها مستمرة في عمليات التعقيم والنظافة عقب الصلوات لجميع المساجد على مستوى الجمهورية.

من ناحية أخرى، اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف صرف مبلغ (ثلاثة وأربعين مليونًا وثمانمائة وثمانية وسبعين ألفًا ومائة وخمسة وخمسين) جنيهًا لصيانة المساجد على مستوى الجمهورية ، منها : (صيانة مبنى مديرية أوقاف الوادي الجديد ، واستكمال مبنى أوقاف مديرية الجيزة ) 

وواصلت وزارة حملتها الموسعة لنظافة وتعقيم وتطهير المساجد في جميع محافظات الجمهورية استعدادًا لإقامة شعائر صلاة الجمعة ، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

واكدت الوزارة، أن الدين والإنسانية يدعوان إلى النظافة والجمال , وهما من الأمور التي جبلت عليها النفوس البشرية ؛ لذا فقد حث الإسلام على النظافة والطهارة والجمال.

قال عبد الغني هندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن المساجد التي تم افتتحها اليوم والجمعة الماضية شهدت أحدث عمارة إسلامية وأعادت لنا الطراز المملوكي والفاطمي.

وتابع أنه تم إعادة إعمار المنطقة الخديوية والفاطمية والعديد من المساجد في مختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف أن أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية لم يفتتحوا مسجدا واحدا أثناء توليهم الحكم، واعتدوا على الأئمة في المساجد ومنعوهم من صعود المنابر، واستخدموا المساجد لأغراض سياسية.    
Advertisements
Advertisements
Advertisements