ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

توقعات بسيناريوهات أكثر حدة لتأثير الموجة الثانية لـ كورونا على القطاع السياحى

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 11:59 ص
سياحة
سياحة
Advertisements
آية الجارحي
توقع  تقرير  المركز المصرى للدراسات الاقتصادية الصادر اليوم بعنوان: "متابعة آثار كوفيد19 على قطاع السياحة" أن نشهد سيناريوهات أكثر حدة لتأثير الأزمة على القطاع السياحى، عما سبق إصداره فى التقرير الأول إلى حد كبير، خاصة وأن الشهور القادمة هى ذروة الموسم السياحى فى مصر.

و أشارت جميع التوقعات إلى حدوث موجة ثانية من الجائحة أشد عنفا من الموجة الأولى بالتوازى مع حلول فصل الشتاء، وقد بدأت بالفعل فى أوروبا مما اضطر العديد من الدول الأوروبية إلى فرض قرارات الإغلاق مرة أخرى. 


وتشير تقديرات التقرير التي حصل "صدى البلد" على نسخة منه لتأثير الجائحة على قطاع السياحة خلال العام المالى الحالى 2020/2021، إلى قدوم نحو 2.2 مليون سائح تمثل 19% من السياحة المعتادة مقارنة بعام 2018 "أحدث البيانات المنشورة".

وبالتالى تحقيق إيراد سياحى بنحو 360 مليون دولار، وهوما يعنى خسارة نحو 18 مليار دولار مقارنة بالمستهدف هذا العام، وقدتم بناء هذه التقديرات على افتراض استمرار الوضع الراهن على المستويين المصرى والعالمى كما هو عليه وفى ظل عدد الإصابات الحالية دون حدوث زيادة أكثر من الحالية، ويتفق هذا التوقع إلى حد كبير مع توقع المركز فى التقرير الأول الذى توقع فيه تعثر النشاط السياحى العالمى وفى مصر حتى يونيو 2021 على الأقل، وخسارة 18.4 مليار دولار. 

ويتوقع التقرير بداية التعافى للقطاع السياحى خلال النصف الأول منالعام 2021/2022 وفقا للعديد من التقارير الدولية، وذلك بقدوم نحو 3 مليون سائح بما يمثل نسبة 48% من السياحة المعتادة من عام 2018، وبالتالى تحقيق إيراد سياحى بنحو 900 مليون دولار، بافتراض ظهور مصل فعال لعلاج الفيروس، وإزالة دول العالم قيودها على الطيران الدولى فى ظل استحواذ النقل الجوى على نحو 90 – 95% من السائحين وفقا لطريق الوصول.
Advertisements
Advertisements
Advertisements