ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

من 8 ملايين باحث.. عالم مصري ضمن قائمة ستانفورد: كوكبة من علماء مصر في القائمة

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 08:50 م
صدى البلد
Advertisements
هاني حسين
أبدى محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحد العلماء المصنفين بقائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم، سعادته باختياره ضمن كوكبة من العلماء والباحثين المصريين في قائمة ستانفورد.

وقال محمود السعيد، في حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، أن قائمة جامعة ستانفورد نظرت لأبحاث 8 ملايين باحث حول العالم، وتم اختيار أفضل 2% من العلماء والباحثين بناءً على عدد الأبحاث التي نشروها، وعدد الاستشهادات المرجعية على أبحاثهم في مجلات دولية.

وتابع محمود السعيد "اختياري في قائمة ستانفورد  يضيف الكثير إلى سيرتي المهنية والذاتية".

وكانت جامعة ستانفورد الأمريكية أصدرت مؤخرًا قائمة بأسماء "أعلى 2% من علماء العالم" الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات وعددهم حوالي 160 ألف عالم من 149 دولة اعتمادًا على قاعدة بيانات Scopus في 22 تخصصا علميا و176 تخصصا فرعيا للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية. 

واحتوت هذه القائمة على 396 عالما مصريا من مختلف الجامعات والمراكز البحثية، كما جاء في الرابط التالي اضغط هنا

الجدير بالذكر أن جامعة ستانفورد‏ هي جامعة أمريكية بحثية خاصة أُسست في عام 1885 وانطلق منها وادي السيلكون في الستينيات من القرن الماضي.

وقال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن القائمة احتوت على العلماء من الجامعات المختلفة وبيانها ترتيبًا كالتالي: 48 من جامعة القاهرة، و38 من المركز القومي للبحوث، و31 من جامعة الإسكندرية، و 30 من جامعة الزقازيق، 24 من جامعة عين شمس، و24 من جامعة المنصورة، و19 من جامعة أسيوط، و13 من جامعة طنطا، و12 من جامعة بنها، و12 من جامعة سوهاج، و10 من مركز بحوث الفلزات، و9 من جامعة المنوفية، و8 علماء من كلا من من جامعة حلوان، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة قناة السويس، و7 من جامعة بني سويف، و6 علماء من كلا من جامعة المنيا، ومعهد بحوث البترول، والجامعة المصرية البريطانية، و5 علماء من كلا من الجامعة المصرية اليابانية، ومدينة زويل، و4 علماء من كلا من جامعة جنوب الوادي، وجامعة الفيوم، و3 من جامعة النيل، وعالمين من كلا من جامعة أسوان، ومدينة الأبحاث العلمية، وجامعة دمنهور، وجامعة بورسعيد، والمعهد القومي لعلوم البحار، وجامعة دمياط، وعالم واحد من كلا من جامعة المستقبل وجامعة الوادي الجديد، وجامعة فاروس، وجامعة السويس، ومعهد تيودور بلهارس، ومن جامعة السادات.

وأضاف الدكتور عبدالغفار أن لنا أن نفتخر بعلمائنا المدرجين في هذه القائمة وبالأخص الدكتور قابيل عبد النبي من جامعة طنطا الذي شغل المرتبة 4427، والدكتور على بحراوي رحمة الله عليه من جامعة بني سويف والذي شغل المرتبة 7752، والدكتور أبو العلا حسنين من جامعة القاهرة في المرتبة 11534، والدكتور عطية فرجاني من جامعة الزقازيق في المرتبة 11889، والدكتور إبراهيم عباس من جامعة سوهاج في المرتبة 12384 على مستوى العالم وكأعلى خمس علماء في القائمة.

ونوه د. عبدالغفار بأن هذا التقييم يعتمد على استشهادات العلماء ومؤشر هيرش H index أحد مؤشرات قياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm index، والاقتباسات من أبحاث منشورة في مواقع تأليف مختلفة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements