ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دعاء زيارة قبر الوالدين يوم الجمعة وكيفية برهما بعد الممات

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 10:02 ص
دعاء زيارة قبر الوالدين
دعاء زيارة قبر الوالدين يوم الجمعة وكيفية برهما بعد الممات
Advertisements
محمد شحتة
دعاء زيارة قبر الوالدين، «السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أهْلَ الدِّيَارِ، مِنَ الـمُؤْمِنِينَ، والـمُسْلِمِينَ، وَإنَّا إنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ، [وَيَرْحَمُ اللَّهُ الـمُستَقْدِمينَ مِنَّا والـمُستأخِرينَ] أسألُ اللَّهَ لنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ».

وعن ابن عباس-رضي الله عنه-، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة، أو مكة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «يعذبان، وما يعذبان في كبير» ثم قال: «بلى، كان أحدهما لا يستتر من بوله، وكان الآخر يمشي بالنميمة»، ثم دعا بجريدة، فكسرها كسرتين، فوضع على كل قبر منهما كسرة، فقيل له: يا رسول الله، لم فعلت هذا؟ قال: «لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا» أو: «إلى أن ييبسا».
• ربي بقدر نور صباح الجمعة وأكثر أنر قبر فقيدي وبقدر سكون المقابر أنزل الطمأنينة والسكون على روحه وبقدر حاجته إلى رحمتك ارحمه.
• اللهم أرحم من رحل عن هذه الدنيا ولم يبقى سوى ذكره الطيب.
• يارب في يوم الجمعة اللهم ارحمه بقدر طيب قلبه ونيته الصافيه يارب كان حسن الخلق والسيره يارب ارحمه واغفر ذنبه ونقه من الذنوب والخطايا وادخله الجنه وارزقه الفردوس الاعلى.
• اللهم إني اسألك في آخر ساعة من يوم الجمعة أن ترحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره.
• اللهم اغفر لموتانا وموتي المسلمين وارحمهم بواسع رحمتك اللهم آنس وحشتهم ونور قبورهم وآغفر ذنوبهم وارحمهم.
• اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتي تقوم الساعة ياعظيم.
• اللهم في يوم الجمعة ارحم من هبت نسائم ذكرآهم على القلوب بعد ان توارت اجسادهم تحت التراب رحمكم الله يامن رحلتم طويلا وجعلكم خالدين في جناته.
• يارب كل من أنتقل إلى رحمتك أكرمه بجنة عرضها السماوات والأرض يخير بين أبوابها الثمانية اللهم في يوم الجمعة ارحم والدي وجميع موتى المسلمين.
• ساعة استجابة يوم الجمعة يا الله من ابكتني الحياة بخبر موته وفزع قلبي لرحيله اللهم إرحم ميت ما زال في قلبي حي وارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين.

دعاء زيارة قبر الرسول
يستحب للمسلم إذا أراد الحضور المسجد النبوي أن يفعل ما يأتي: أن يتنظف ويتطهر ويتطيب ويتجنب الحضور بروائح كريهة، وأن يقدم رجله اليمنى عند الدخول ويقول «بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك».

ويتوجه الزائر إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويقف أمامه مستقبلًا له ويبدأ بالسلام عليه صلى الله عليه وسلم بأدب وصوت منخفض ويقول : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته اللهم آته الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته ، اللهم أجزه عن أمته أفضل الجزاء , ثم يتحول إلى يمينه قليلًا ويقف أمام قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه فيسلم عليه ويدعو له بالرحمة والمغفرة والرضوان ،ثم يتحول قليلًا مرة أخرى إلى يمينه ويقف أمام قبر عمر رضي الله عنه فيسلم عليه ويدعو له بالرحمة والمغفرة والرضوان. 

قراءة القرآن على الميت
الأعمال التي تنفع المتوفي قراءة القرآن وهي من الأمور التي اتفق عليها علماء المسلمين باتفاق مذاهبهم ،وخير ما تقدمه للمتوفي قراءة القرآن، كما أن القرآن ينفع الميت في قبره، والقرآن دعاء وبه تفتح لهم أبواب السماء فهو هدية للمتوفي.

بر الوالدين بعد الممات
من أكمل الأعمال بر الوالدين التى جاءت بها الشريعة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قالوا يا رسول هل عليَّ من بر لوالدي بعد موتهما قال نعم قالوا بما يا رسول الله؟ قال أن تصلى عليهما وأن تدعو لهما وأن تصلى الرحم التى لا توصل إلا بهما".

حكم عدم زيارة قبر الوالدين
رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل زيارتهما فى القبر ولكنه جاء في حديث آخر أنه مثلما كنت تزورهما فى الحياة وكانا يفرحان بهذا فعليك أن تزورهما وهما فى قبورهما، لأنهما يأنسا بك.

وأضاف أنه يجب أن نحث الشباب والجميع على أن يزوروا قبور آبائهم وأمهاتهم حتى ندخل السرور على أرواح هؤلاء الموتى، فإذا لم تستطع زيارتهم فلا تأثم شرعًا لأنك ستدعو لهما فى صلاتك وفى غير صلاتك، ستخرج صدقات وستقرأ القرآن، ولكنه يستحب أن تزورهما حتى يأنسا بك كما كانا يأنسا بك حال حياتهما.

بر الوالدين بعد الوفاة
بر الآباء والأمهات لا يقتصر فقط على الحياة فى الدنيا ولكن يكون أيضا بعد وفاتهما، والنبى قال فى حديثه الشريف "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له".

ومن البر بالوالدين، صلة رحم كل منهما بعد الوفاة، وكذلك التواصل مع أقرب الناس إليهم من أصدقائهم، وكذلك الإستمرار فى عمل صالح كان يواصل فعله الوالدين فى حياتهما.

ونبهت دار الإفتاء، إن بر الوالدين والقيام على خدمتهما عند كبرهما والنفقة عليهما سبب لدخول الجنة فكان بر الأم أعظم من الجهاد.

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements