ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

جامعة القاهرة تتحدى كورونا.. إجراءات ناجحة لتسيير العام الدراسي بشكل طبيعي رغم مخاوف انتشار الفيروس.. خطة محكمة لمواصلة تفعيل الأنشطة الطلابية وسط إجراءات احترازية مشددة

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 12:30 م
رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة
Advertisements
مريم عزت
  • رئيس جامعة القاهرة:
  • الجامعة جاهزة لجميع السيناريوهات المتوقعة 
  • جامعة القاهرة لا تزال تساهم بأكثر من 24% من إنتاج مصر من الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا 
  • المنصة التعليمية الذكية للجامعة تعتبر أكبر منصة تعليمية في العالم 


نجحت جامعة القاهرة منذ انطلاق العام الدراسي الحالي 2020/2021، في تسيير الأوضاع الدراسية والتعليمية في الجامعات بشكل طبيعي رغم كل ما يثار بشأن مخاوف انتشار فيروس كورونا، خاصة مع الحديث عن زيادة أعداد الحالات وحلول الموجة الثانية من "كوفيد 19".


وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة وضعت خطة مسبقة للتعامل مع الفترة المقبلة في حال حدوث الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.


اقرأ أيضا |
وقال الخشت إن الجامعة جاهزة لجميع السيناريوهات المتوقعة سواء على مستوى استمرار العملية الدراسية بالكليات دون تأثر أو من خلال جاهزية المستشفيات الجامعية.


ووجه الدكتور الخشت، الفريق البحثي واللجنة العلمية المشكلة لمواجهة فيروس كورونا، بالعمل على إيجاد الحلول العلمية على المستوى القريب والبعيد معًا للتعامل مع كافة السيناريوهات، مؤكدًا على جاهزية الجامعة لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا.


وناقش تقريرًا عن إنجازات باحثي جامعة القاهرة وجهود لجنة مكافحة فيروس كورونا التي شكّلها مع بداية الجائحة، وحث أعضاء اللجنة على تكثيف الجهود والاستمرار في بذل المزيد من البحث والتجارب من أجل عبور الأزمة التي يئن منها العالم بأسره وليس على مستوى مصر فقط.




وأوضح الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة لا تزال تساهم بأكثر من 24% من إنتاج مصر من الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا حول مكافحة كوفيد 19 وذلك بإجمالي 125 بحثا علميا من 552 بحثا مصريا منشورا في المجلات الدولية.


وأشار إلى أن علماء جامعة القاهرة ساهموا بـ 35 دراسة سريرية بنسبة 24% من مجمل الدراسات السريرية في مصر والبالغة نحو 144 دراسة، مضيفًا أنه في ظل حديث الدراسات والتقارير الدولية عن ارتفاع معدلات الإصابات بالفيروس بين العاملين الصحيين، أجرى علماء الجامعة 7 دراسات سريرية حول «العدوي الصامتة بين العاملين بالمستشفيات» لكيفية مواجهة العاملين في مجال الصحة الفيروس وطرق الوقاية من العدوي.


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن المنصة التعليمية الذكية للجامعة تعتبر أكبر منصة تعليمية في العالم لأن بها أكثر من ربع مليون طالب في جميع المراحل الدراسية المختلفة، وتستخدم فيها مجموعة من البرمجيات العالمية التي تستخدم في الجامعات الكبيرة في أوروبا وأمريكا، مشيرًا إلى أن المنصة يسهل التعامل معها من خلال الموبايل بمعني أن الطالب لا يشترط أن يتوافر لدية كمبيوتر أو لاب أو تاب.


وأضاف  أن أي طالب لديه موبايل حديث Smart Phone يستطيع الدخول على المنصة ومتابعة المحاضرات من أي مكان.


وأشار إلى أن الجامعة اتخذت مجموعة كبيرة من الإجراءات الاحترازية في العام الدراسي الجديد، والتي تعد امتدادا للإجراءات التي اتخذتها من شهر يناير الماضي وقبل بدء انتشار فيروس كورونا في مصر، لافتا إلى أن الجامعة الآن لديها خبرة كبيرة جدا اكتسبتها من خلال الجائحة في موجتها الأولى.


وأكد رئيس جامعة القاهرة وجود مجموعة من بوابات التعقيم على كل بوابات الحرم الجامعي وأمام الكليات، وأنه يمنع دخول أي شخص إلى الجامعة دون ارتداء ماسك طبي، وهذه الإجراءات حاسمة وصارمة، منوها إلى أن الجامعة تقوم بعمليات تطهير وتعقيم يومية في جميع الكليات ومباني الجامعة ومنشآتها بمواد متخصصة تصنع في معامل كليتي الزراعة والصيدلة وفق مواصفات علمية.


وأعلن رئيس جامعة القاهرة، عن إطلاق عدد من المسابقات الثقافية والفنية والعلمية أونلاين، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020 - 2021، بهدف تحفيز الطلاب وصقل مواهبهم الإبداعية ودعم روح التنافس بينهم، واختيار أفضل العناصر للاشتراك في المسابقات الداخلية والخارجية.


من جانبه، كشف الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، عن الأنشطة الطلابية المتاحة للطلاب داخل الجامعة بخلاف الأنشطة التي طرحتها جامعة القاهرة أونلاين. 


و‎قال الدكتور أحمد رجب، في تصريح خاص لـ "صدى البلد"، إن هناك أنشطة متاحة في الكلية مثل الألعاب الفردية كتنس الطاولة والشطرنج وغيرها.


‎وأضاف أنه يوجد بعض الندوات التثقيفية متاحة أون لاين، إضافة إلى أفلام زيارات افتراضية لبعض المواقع الأثرية والمتاحف.


وأكد الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، أنه لا يوجد زيادة في المصروفات الدراسية للطلاب هذا العام، كما أنه يوجد تسهيلات للطلاب غير القادرين من خلال إدارة التكافل بالكلية، مضيفا أن الطلاب تقوم بتسديد الرسوم الدراسية وإحضار الإيصالات إلى الكلية لتقديمها لإدارة شئون الطلاب.

 
وأوضح "رجب" أن هناك تعليمات من الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، لتسهيل إجراءات دعم الطلاب غير القادرين وسرعة إنجازها وتقديم جميع الخدمات المتاحة للطلاب من خلال إدارة رعاية الشباب بكل الكليات.


وفي الإطار نفسه، كشف عميد كلية آثار جامعة القاهرة، عن الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الكلية في اليوم الدراسي.


وقال الدكتور أحمد رجب، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن الكلية تتخذ العديد من الإجراءات الاحترازية مثل تطبيق نظام التعليم الهجين خمسين في المائة حضوري وخمسين في المائة أون لاين عبر منصة بلاك.


وأضاف أنه يراعي تخفيض الأعداد بقاعات المحاضرات ومراعاة التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات ولا يسمح لمن يخلع الكمامة بحضور المحاضرات.


كما أكد عميد الكلية، أن الكلية تقوم بالتعقيم المستمر للقاعات وجميع الأماكن، بالإضافة إلى قياس حرارة الطلاب ومتابعتهم طوال فترات تواجدهم بالكلية والمتابعة المستمرة والدائمة طوال الأيام بإشراف دقيق من الأستاذ الدكتور أحمد رجب، عميد الكلية، والأستاذة الدكتورة هالة عفيفي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع.


وكشف الدكتور صبري السنوسي، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، أنه تم اكتشاف حالة كورونا بالجامعة خلال فترة الامتحانات.


وقال السنوسي، في تصريح لـ"صدى البلد"، إن الكلية قامت بالتعامل مع الحالة بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والمتابعة معها حتى تم الشفاء بالكامل والتأكد من ذلك.


وأضاف أنه تم تعليق الدراسة فترة بالكلية والتعامل مع المحاضرات أون لاين في تلك الوقت، وأشار إلى أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالات كورونا حتى الآن.


وكان عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة صرح بأن المحاضرات سوف تكون متاحة أونلاين لطلبة الكلية وليست المقررات نفسها، كما سوف يتابع الأساتذة مع الطلاب أونلاين.


وقال الدكتور صبري السنوسي، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن الكلية تعمل بنظام التعليم الهجين 3 أيام حضور بالكلية ويومين أونلاين، كما تقسم المجموعة الواحدة إلى جزءين أو على حسب السعة الاستيعابية للكلية.


كان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وجه مجددًا النواب وعمداء الكليات والمعاهد، بمنع دخول الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس إلى الكليات أو قاعات المحاضرات والمعامل دون ارتداء الكمامات، كما وجه بمنع التجمعات في ساحات الجامعة أو الكليات، وإلزام الطلبة داخل المدرج أو المعمل بارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي وإلا يحرم الطالب من حضور المحاضرة مع تحويله إلى التحقيق.
Advertisements
Advertisements
Advertisements