ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

في اليوم العالمي للتلفاز.. ممارسات خاطئة في تعامل الأطفال مع الشاشات

السبت 21/نوفمبر/2020 - 11:47 ص
ممارسات خاطئة نرتكبها
ممارسات خاطئة نرتكبها في تعامل الأطفال مع شاشات التلفزيون
Advertisements
آية التيجي
يحمل التلفزيون جانب جيد ترفيهي وتعليمي بالنسبة للأطفال الصغار، حيث يمكن للتلفزيون ان يفتح عوالم جديدة بالنسبة للأطفال ويمنحهم السفر حول العالم، والتعرف على الثقافات المختلفة، والأفكار التي قد لا يواجهونها أبدًا في مجتمعهم.

ويمكن أن يكون للعروض التي يعرضها التليفزيون ان تتضمن رسالة اجتماعية إيجابية تأثير إيجابي على سلوك الأطفال؛ يمكن أن تؤثر البرامج ذات النماذج الإيجابية على الأطفال لإحداث تغييرات إيجابية في نمط الحياة .


ومع ذلك ، يمكن أن يكون العكس أيضًا صحيحًا: من المرجح أن يتعلم الأطفال من التلفزيون أشياء لا يريد الآباء أن يتعلموها، ويمكن أن يؤثر التلفزيون على صحة الأطفال وسلوكهم وحياتهم الأسرية بطرق سلبية .

وأشارت العديد من الدراسات حول تأثير التلفاز على الأطفال؛ حيث ان الباحثين درسوا كيف يؤثر التلفزيون على نوم الأطفال ووزنهم ودرجاتهم وسلوكهم وغيرها ومن التأثيرات الضارة، ومن أخطر هذه التأثيرات ان التلفزيون يمكن ان يتسبب في إصابة الأطفال بالتوحد، وفقا لما جاء في موقع med.

وقد يستغرق الأطفال الكثير من الوقت في مشاهدة التلفزيون، مما يجعلهم يبتعدون عن الأنشطة الصحية، مثل: ممارسة الألعاب في الخارج مع الأصدقاء أو تناول العشاء مع العائلة أو القراءة، والمشاركة في الرياضة أو الموسيقى أو الفن أو الأنشطة الأخرى.

وبلغت مشاهدة التلفزيون بين الأطفال أعلى مستوى لها منذ ثماني سنوات؛ حيث ان في المتوسط ​​، يقضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 32 ساعة في الأسبوع أمام التلفزيون، فيما يقضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا حوالي 28 ساعة على الهواتف المحمولة في الأسبوع أمام التلفزيون. 

وأشارت الإحصائيات التي نقلها موقع med، ان 71٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 18 عامًا لديهم تلفزيون في غرفة نومهم، وهو ما يجعلهم يشاهدون التلفاز حتى وقت متأخر من الليل، الأمر الذي يؤثر على نومهم.

ومع ظهور العديد من التقنيات الاخرى، مثل: الإنترنت والهواتف المحمولة وأجهزة iPod، فقد أدى ذلك إلى زيادة الوقت الذي يقضيه الأطفال في استخدام هذه الأجهزة، والبعد عن التجمعات العائلية؛ حيث ان هناك بعض الممارسات الغير صحية التي يمكن ان تفعلها أغلب الأسر أمام شاشات التلفاز .

1- في حوالي ثلثي المنازل  يتم تشغيل التلفزيون "عادةً" أثناء الوجبات.
2- في 53٪ من الأسر الذين لديهم أطفال من الصف السابع الى الثاني عشر ، لا توجد قواعد حول مواعيد مشاهدة التلفزيون.
3- في 51٪ من المنازل ، يتم تشغيل التلفزيون "معظم الوقت" .
4- يقضي الأطفال الذين لديهم جهاز تلفزيون في غرفة نومهم ما يقرب من 1.5 ساعة في اليوم في مشاهدة التلفزيون أكثر من الأطفال الذين ليس لديهم تلفزيون في غرفة النوم.
5- يشجع العديد من الآباء أطفالهم الصغار على مشاهدة التلفزيون.

ومن المحتمل أن تحل مشاهدة التلفزيون محل الأنشطة في حياة طفلك بدلا من اللعب مع الأصدقاء، وممارسة النشاط البدني ، والحصول على الهواء النقي ، والقراءة، وأداء الواجبات المنزلية، والقيام بالأعمال المنزلية ومساعدة الوالدين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements