ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تجديد الحبس عن بعد.. العدل: نسعى لرقمنة عمل المحاكم لمواجهة كورونا

السبت 21/نوفمبر/2020 - 09:15 م
وزير العدل
وزير العدل
Advertisements
محمد حليم قنديل
قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن في فترة انتشار فيروس كورونا المستجد تم غلق المحاكم، وكان يتم تأجيل الدعاوي القضائية تلقائيا من غير حضور الخصوم.

وأضاف «مروان» خلال حواره التليفزيوني في برنامج "٩٠ دقيقة" المذاع علي قناة "المحور" الفضائية، أن القضاء عوض فترة الغلق وعمل بأشهر الصيف لتعويض كل ما تم التأخير فيه وتم بدء العام القضائي الجديد بدون أي تأخير.

وتابع وزير العدل، أن الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس الشيوخ جاءت في وقت كان القضاء يعوض فيه كل التاخيرات السابقة، مشيرا إلى أن القضاء يعمل بجدية كبيرة حتي ينهي كل القضايا المتأخرة في الأشهر القليلة القادمة.

وأوضح المستشار عمر مروان، أن هناك خطوات تكنولوجية اتخذت بحيث انها تساعد القضاء في اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا المستجد، مضيفا ان أولي الخطوات التكنولوجية النظر في تجديد حبس المتهمين عن بعد، وفي فترة التجربة لم نجد أي اعتراض من الأطراف في تطبيق تلك التكنولوجيا.
 
وأشار إلى أن الجميع في القضاء يشعر بالسعادة من تلك التطورات التكنولوجية التي تحدث في القضاء، موضحا أن هذه التكنولوجيا سوف توفر الكثير من الأموال علي الدولة في نقل المتهمين من محبسهم الي المحكمة وغير وذلك تكلفة كبيرة علي الدولة.

وزار المستشار عمر مروان وزير العدل اليوم مصلحة الطب الشرعي بزينهم، حيث تفقد خلالها ما تم إنشاؤه وتطويره في أقسام المصلحة المختلفة منها.

 وأكد وزير العدل أن الارتقاء ببيئة العمل في الجهات الفنية المعاونة للقضاء ينعكس بالإيجاب على تحقيق العدالة، ووجه بسرعة الانتهاء من أعمال الميكنة والربط مع النيابة العامة؛ لسرعة إنجاز القضايا.

و أعرب عن الوزير عن سعادته بما شاهده من أعمال تطوير في مصلحة الطب الشرعي وقرر صرف مكافأة شهر لجميع العاملين بالمصلحة. 

وحول مضمون الزيارة اكدت وزارة العدل أن الوزير تابع أعمال تطوير ثلاجة المشرحة بتوسعة تتجاوز 60% من طاقتها الاستيعابية، وأصبحت تستوعب 250 جثة في آن واحد، ومعمل الباثولوجي والثلاجة والأجهزة الحديثة الخاصة به، كما زار الوزير قسم الأشعة بالمصلحة وشاهد الجهاز الحديث الذي تم تزويده به، و تفقد أيضًا أعمال تطوير مركز معلومات الطب الشرعي ، وأحد معامل إدارة المعامل الكيميائية، وأعمال تطوير البنية الأساسية لشبكة الكهرباء، وأعمال إنشاء معمل البكتيريا. 

وأضافت الوزارة، أن الوزير شاهد عرضًا للأجهزة الحديثة للمعامل الكيميائية الخاصة بتحليل المخدرات والسموم، والأجهزة الخاصة بأبحاث التزييف والتزوير , وأجهزة معمل البصمة الوراثية، وأجهزة المعامل الطبية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements