ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تساوي الإنفلونزا الإسبانية.. خبير أوبئة يكشف سيناريو الموجة الثالثة لفيروس كورونا

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 09:46 م
صدى البلد
Advertisements
محمد غالي

قال الدكتور إسلام عنان، دكتور اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة - بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية والمستقبل، ان السيناريو الأسوأ للموجة الثالثة لفيروس كورونا، ياتي بعدد وفيات عالي مقارنة بالموجة الاولي.

 

وأكد عنان، في تصريحات لـ"صدي البلد" ان الانفلونزا الاسبانية اتت بموجتها الثالثة بعدد وفيات بالملايين، ومن المحتمل ان تحدث بفيروس كورونا المستجد في موجتها الثالثة، إذا لم يلتزم الجميع بالإجراءات الوقائية.

          

وأفاد خبير الأوبئة، أنه لتقليل حدوث ذلك يجب اتباع الإجراءات الوقائية وإرشادات الصحة العامة و التباعد الاجتماعي، واستخدام المطهرات الكحولية وارتداء الكمامة بشكل مستمر.

وأوضح خبير الأوبئة، الثلاث سيناريوهات لفيروس كورونا كالتالي:-

 

 

السيناريو الأول وهو ان الموجة تأتي بصفر وفيات وعدد قليل من الإصابات.

 

السيناريو الثاني وهو أن الموجة تأتي بنفس قوة الموجة الأولى ووفيات أقل للاستعداد الصحي القوي.

 

السيناريو الثالث وهو ان الموجة تأتي بعدد وفيات أعلى عن الموجة الأولى ولم تحدث إلا في  الموجة الثالثة لجائحة الانفلونزا الاسبانية.


و أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج  98 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 101881 حالة حتى اليوم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 351 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة  13 حالة جديدة.


وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.


وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 113027 حالة من ضمنهم 101881 حالة تم شفاؤها، و 6548 حالة وفاة.


وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 

نسخة اندرويد

https://bit.ly/2MHG97L

نسخة ايفون

https://apple.co/3gURgYJ

Advertisements
Advertisements