ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

السد العالي الجديد في مصر .. بنبان يحصد جائزة التميز الحكومي العربي ..يعد أكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالعالم واستعدادات لتصدير الإنتاج للسودان

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 07:22 ص
بنبان
بنبان
Advertisements
شاذلي عبد الفتاح
مشروع بنبان جعل اسوان عاصمة الطاقة الشمسية في العالم
يشمل ٣٢ محطة بقدرة 1465 ميجا وات


مشروع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بأسوان، مشروع عملاق وضع مصر على خريطة العالم في الطاقة الشمسي ، يعكس الرؤية الثاقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى والذى قام بإطلاقه على أرض أسوان لتصبح عاصمة الطاقة الشمسية في العالم كونها تضم واحد من أكبر تجمعات محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ويبلغ عددها ٣٢ محطة بقدرة 1465 ميجا وات .

ونظرا لضخامة وقوة المشروع الكهربي الذي يعد الاكبر عالميا تمكن المشروع من الحصول على جائزة التميز الحكومي العربي فى دورتها الأولى، كأفضل مشروع تطوير بنية تحتية .


من جانبه قال اللواء اشرف عطية محافظ أسوان انه بفضل هذه المشروعات أصبحت مصر دولة مصدرة للطاقة الكهربائية بعد أن كانت أحد أهم التحديات أمام الدولة هى توفير الكهرباء قبل عام 2014 حيث وصل إجمالى الإستثمارات بهذا المشروع القومى لنحو ٣ مليار دولار.


المشروع ينفرد على حوالى 9 ألاف فدان ، و  يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي دخلت جميعها التشغيل الفعلى للخدمة على الشبكة القومية الموحدة .


وأكد المحافظ أن هناك العديد من المشروعات التى إنطلقت على أرض أسوان من مشروعات إستثمارية وبنية تحتية وخدمية جديدة وليتوج كل ذلك بإعلان رئيس الجمهورية بأن أسوان عاصمة الشباب الإفريقى وقبلها عاصمة الإقتصاد والثقافة الإفريقية لتسطر هذه المحافظة العريقة تاريخ حافل بالإنجازات والطموحات نحو آفاق جديدة من التنمية والبناء.


وقال ان بنبان يعد حجر الزاوية فى مجال الطاقة الشمسية حيث شهدت طفرة كبيرة فى السنوات الأخيرة ليس فقط فى مجال توليد الطاقة والتى نستعد الأن لتصديرها لدولة السودان الشقيق فى إطار الإهتمام بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة من خلال مشروع خط الربط الكهربائى بين محطة محولات توشكى و وادى حلفا بطول 100 كم .

يذكر ان محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اعلن امس أن جائزة التميز الحكومي العربية اختارت مشروع بنبان للطاقة الشمسية التابع للشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بأفضل مشروع حكومي لتطوير البنية التحتية.

و أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بأن مشروع بنبان بمحافظة أسوان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية حصل على جائزة التميز الحكومى العربية فى دورتها الأولى كأفضل مشروع تطوير بنية تحتية، موكدا أنه يطلق على مجمع بنبان الشمسى عاصمة العالم للطاقة الشمسية.


وأضاف حمزة أن منطقة بنبان بمحافظة أسوان أصبح يطلق عليها عاصمة العالم للطاقة الشمسية لكونها تضم أكبر تجمع لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والتى يبلغ عددها ٣٢ محطة بقدرة 1465 ميجا وات.


هذا ويضم المشروع أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية بإجمالى عدد 32 محطة بقدرة 1465 ميجا وات بالكامل وجارى ربطها بالشبكة القومية للكهرباء حيث أن هذا المشروع ينفذ بنظام التملك و البناء والتشغيل boo بالتعاون مع القطاع الخاص .
Advertisements
Advertisements