ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بسبب كورونا.. وإجراءات الكويت.. الصناعات الغذائية تدخل الأسواق الكويتية بنسبة 2.2% من إجمالى الصادرات المصرية.. ورجال الأعمال يؤكدون: صعوبة السفر احجز الزيارات المتبادلة.. وإقامة الاستثمارات المشتركة

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 11:00 ص
صدى البلد
Advertisements
ولاء عبد الكريم
  • التصديرى للصناعات الغذائية: 10 سلع تستحوذ على 74.8% من إجمالي صادرات القطاع للكويت بقيمة 42.952 مليون دولار
  • التمثيل التجارى : 4 مليارات دولار حجم الاستثمارات الكويتية فى مصر
  • الجالية المصرية هي ثاني أكبر الوافدين بالكويت يتقبلون المنتجات المصرية


على الرغم من العلاقات القوية بين مصر والكويت، إلا أن تداعيات جائحة كورونا وما تبعها من قيود السفر تحول دون تنفيذ تلك الرغبات على أرض الواقع، خاصة في ظل عدم القدرة على تنظيم زيارات متبادلة وإجراء لقاءات مع المسئولين أو زيارات للمواقع المقترح اقامة استثمارات بها، وكذلك زيارة المصانع المصرية لإجراء تعاقدات استيرادية منها.



وأجمع رجال الأعمال على معوقات زيادة التبادل التجارى بين مصر والكويت، وأبرزها السفر للكويت ما زال يمثل عائقا لتنظيم بعثات تجارية أو زيارة وفود من مصر لها، وبلغ حجم قيمة الاستثمارات الكويتية في مصر نحو 4 مليارات دولار.



وقال الوزير مفوض تجاري  أحمد بديوي، رئيس مكتب التمثيل التجاري في الكويت، إن قيمة الاستثمارات الكويتية في مصر تبلغ نحو 4 مليارات دولار، مؤكدا وجود رغبة من المستثمرين الكويتين لتعزيز تواجدهم في مصر في العديد من القطاعات.


وأضاف أن تداعيات جائحة كورونا وما تبعها من قيود السفر تحول دون تنفيذ تلك الرغبات على أرض الواقع، خاصة في ظل عدم القدرة على تنظيم زيارات متبادلة وإجراء لقاءات مع المسئولين أو زيارات للمواقع المقترح إقامة استثمارات بها، وكذلك زيارة المصانع المصرية لإجراء تعاقدات استيرادية منها.



وأوضح بديوي أن مصر والكويت أعضاء في اتفاقية تيسير التجارة العربية الجافتا، بما يعني وجود إعفاءات جمركية على المنتجات المصرية الواردة للسوق الكويتية، فضلا عن أن الكويت من الدول ذات الرسوم الجمركية المنخفضة تتراوح بين 0-5%، وهناك تيسيرات حالية لسرعة إنهاء الإجراءات في المنافذ الجمركية خاصة للمنتجات الغذائية والدوائية نظرا لظروف كورونا.


وذكر أن الكويت لم تعلن حتى الآن تنفيذ المرحلة الخامسة من التعايش مع فيروس كورونا، والتي يوجد بها استئناف نشاط المعارض، فضلا عن أن أرض المعارض هناك تستخدم كمستشفى للعزل الصحي ووفقا لتأكيدات مديرها فهي تحتاج ما يزيد على 60 يوما من أجل تعقيمها قبل استضافة أي معرض، منوها بأنه سيتم الترويج لزيارة الجناح المصري في معرض جلفود بالإمارات إذا تمت إقامته بموعده في فبراير 2021.



ولفت بديوي إلى أن السفر للكويت ما زال يمثل عائقا لتنظيم بعثات تجارية أو زيارة وفود من مصر لها، خاصة أن مصر إحدى 34 دولة تفرض الكويت قيود على دخول مواطنيها إليها، حيث تطلب أن يتم عمل ترانزيت لإحدى الدول المجاورة لمدة 14 يوما، ثم بعد ذلك وعقب دخوله للكويت يتم عزل منزلي لمدة 14 يوما، فضلا عن المتابعة المستمرة لحالته حتى تمام التأكيد من عدم إصابته بكورونا.



تراجع حجم الجالية المصرية بالكويت لـ 616 مواطنا

وأشار إلى أنه نظرا للإجراءات التي تتخذها الكويت فيما يتعلق بالتركيبة السكانية تقلص عدد الجالية المصرية هناك من 700 ألف مصري إلى 616 ألف مصري حاليا بما يشير إلى عودة ما يزيد على 60 ألف مصري منها خلال الفترة الماضية، منوها بأن عدد سكان الكويت يصل إلى 4.7 مليون نسمة منهم 1.4 مليون كويتي، و1.06 مليون هندي، و282 ألف بنجلاديشي،    و247 ألف فلبيني.


وأكد بديوي أن تلك الأرقام تعني وجود جالية مصرية هي ثاني أكبر الوافدين بالكويت يتقبلون المنتجات المصرية، بما يعني فرص لزيادة الصادرات المصرية هناك، ولكن لابد من أن يصاحبها شهادات منشأ واضحة.



ونوه إلى أنه تم العمل على حل المشكلة التي واجهتها بعض الشركات فيما يتعلق بشهادة المنشأ من خلال قيام السفارة المصرية بمخاطبة الخارجية الكويتية بشأن الاختام الجديدة وتم تعميمها على المنافذ الجمركية.



ولفت إلى أنه تم أيضا رفع حظر استيراد الحاصلات الزراعية المصرية منذ شهر أبريل الماضي عقب فترة امتدت من سبتمبر 2017، وذلك عقب التأكد من التزام الشركات المصدرة بنسب متبقيات المبيدات، مؤكدا أهمية الرقابة على المنتجات قبل تصديرها لعدم إحداث اي مشكلة أخرى.



حجم التبادل التجارى بين مصر والكويت

من جانبه، قال المهندس تميم الضوي، مدير التسويق بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن الكويت تستحوذ على 2.2% من إجمالي صادرات القطاع خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2020 بقيمة 57.424 مليون دولار، منوها إلى أنها تحتل المركز الـ 14 بقائمة أهم الدول المستوردة من القطاع.



وأوضح أن 10 سلع تستحوذ على 74.8% من إجمالي صادرات القطاع للكويت بقيمة 42.952 مليون دولار خلال الفترة من "يناير- سبتمبر 2020"، يأتي على رأسها الشيكولاتة بقيمة 8.018 مليون دولار، يليها الخضار المجمد بقيمة 7.637 مليون دولار.


وأضاف الضوي أن قيمة صادرات مصر من المخاليط العطرية للكويت بلغت نحو 7.637 مليون دولار خلال الـ 9 أشهر من 2020، ومن محضرات لحوم نحو 3.582 مليون دولار، ومن بطاطس مجمدة نحو 3.554 مليون دولار، ومن تبغ وابدال تبغ مصنعة نحو 3.255 مليون دولار.



نستهدف نمو صادرات الصناعات الغذائية للكويت لـ 130 مليون دولار سنويا

وقال الوزير مفوض تجاري أحمد زكي، مدير إدارة المشرق العربي بجهاز التمثيل التجاري، إن الجهاز يستهدف نمو صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى الكويت لتتراوح إلى 120-130 مليون دولار بدلا من 84 مليون دولار حاليا، من خلال تعديلات منظومة التصدير ودعم الصادرات.


وأوضح  أن مصر تحتل المرتبة الثامنة ضمن الموردين للمنتجات الغذائية للكويت والبالغ إجمالي وارداتها من تلك المنتجات 2.5 مليار دولار.


وأضاف زكي أن أهم بنود واردات الكويت الغذائية من مصر تتمثل في الأرز نصف المقشور الذي يمثل 10% من إجمالي صادرات مصر منها، ثم يلي ذلك محضرات الطعام والشيكولاته والزبادي والألبان.


وذكر أن أكبر الدول المصدرة للمنتجات الغذائية للسوق الكويتية السعودية نظرا لكونها دولة جوار، مما يسهل ويسرع من عمليات الشحن والتسهيلات التي تقدمها في عمليات السداد.

Advertisements
Advertisements