ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج لمنع تساقط الشعر للرجال والنساء خلال أيام

الأحد 06/ديسمبر/2020 - 01:24 م
تساقط الشعر
تساقط الشعر
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ

علاج لمنع تساقط الشعر، هل تبحثين عن أفضل علاج لمنع تساقط الشعر، وأفضل نظام غذائي يساعد على تكثيف الشعر للرجال والنساء، إليك التفاصيل. 


علاج لمنع تساقط الشعر

الفيناسترايد (بروبيكيا) يعمل الدواء عن طريق خفض مستويات الهرمون الذي ينكمش بصيلات الشعر ، يسمى ديهدروتستوستيرون (DHT).


يبطئ من تساقط الشعر في حوالي 88٪ من الرجال ويساعد على إعادة نمو الشعر في حوالي 66٪. تحتاج إلى وصفة طبية من الطبيب للحصول على عقار فيناسترايد الذي تتناوله يوميًا. تحلى بالصبر ، على الرغم من ذلك: قد يستغرق الأمر 6 أشهر لرؤية النتائج ، لأن تساقط الشعر ونموه يحدثان ببطء.


في التجارب السريرية للعقار ، كان لدى حوالي 3 ٪ من الرجال بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك انخفاض الدافع الجنسي ومشاكل جنسية أخرى. من الممكن أن تستمر هذه المشكلات بعد التوقف عن تناول الدواء. ضع في اعتبارك أيضًا أن المرأة الحامل لا يجب أن تتعامل مع الحبوب، يمكن إلى حدوث تشوهات خلقية عند الأطفال.


دواء تساقط الشعر من الصيدلية

ليس من السهل استخدامه كحبوب يومية ، لكن المينوكسيديل (روجين) ، وهو سائل أو رغوة تدهن على فروة الراس . يبدو أن قوة 5٪ تعمل بشكل أفضل. تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد في نمو الشعر ، لكنه قد يساعدك أيضًا على التمسك بالخيوط التي لديك بالفعل.


كلما بدأت في استخدام المينوكسيديل مبكرًا ، زادت احتمالية مساعدتك. يجب عليك استخدامه لمدة 4 أشهر على الأقل ، وربما لمدة تصل إلى عام، قبل أن تتمكن من معرفة ما إذا كان يعمل. بينما قد ينمو المزيد من الشعر باستخدام فيناسترايد ، إلا أن له آثار جانبية أكثر من المينوكسيديل. أنت أيضًا لا تحتاج إلى وصفة طبية للمينوكسيديل.


تقوم بتطبيق الدواء مرتين في اليوم لتجفيف الشعر. أدوات التطبيق تجعل العملية أقل فوضى. التأثير الجانبي الرئيسي هو تهيج فروة الرأس.

علاج طبي لتساقط الشعر عند النساء

يحدث تساقط الشعر عند النساء لأسباب متنوعة ، مثل الوراثة وتغير مستويات الهرمونات أو كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية.

هناك العديد من الخيارات العلاجية لتساقط الشعر عند النساء ، بما في ذلك الأدوية الموضعية ، مثل روجين. تشمل الخيارات الأخرى العلاج بالضوء أو العلاج الهرموني أو في بعض الحالات زراعة الشعر.

يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي مغذي والحفاظ على نمط حياة صحي في الحفاظ على صحة الشعر.

المينوكسيديل
يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من المشكلات في تساقط الشعر عند النساء.
وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر. يُباع تحت اسم Rogaine ، بالإضافة إلى ماركات عامة أخرى ، يمكن للناس شراء المينوكسيديل الموضعي بدون وصفة طبية (OTC). المينوكسيديل آمن لكل من الذكور والإناث ، ويبلغ الناس عن معدل رضا مرتفع بعد استخدامه.

يحفز المينوكسيديل نمو الشعر وقد يزيد من دورة نموه. يمكن أن يتسبب في زيادة كثافة الشعر وتقليل ظهور البقع أو اتساع فراق الشعر.

أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء 

تتوفر علاجات المينوكسيديل بتركيزين: الحل 2٪ يتطلب مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج ، بينما المحلول 5٪ أو الرغوة تتطلب الاستخدام اليومي.

بينما قد تكون غريزة اختيار الحل الأقوى ، هذا ليس ضروريًا. الدراسات المنشورة في المجلة الدولية للأمراض الجلدية النسائية و مجلة الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية وجدت كان أن 2٪ مينوكسيديل فعالة للإناث مع ثعلبة ذكرية، أو نمط الصلع .

إذا نجح الشخص في استخدام المينوكسيديل ، فعليه الاستمرار في استخدامه إلى أجل غير مسمى. عندما يتوقف الشخص عن استخدام المينوكسيديل ، من المحتمل أن يتساقط الشعر الذي يعتمد على الدواء في النمو في غضون 6 أشهر .


علاج تساقط الشعر للرجال

فيناسترايد (بروبيكيا). هذا دواء موصوف للرجال. تأخذها يوميا كحبوب. يعاني العديد من الرجال الذين يتناولون الفيناسترايد من تباطؤ في تساقط الشعر ، وقد يُظهر البعض نموًا جديدًا للشعر. قد يستغرق الأمر بضعة أشهر لمعرفة ما إذا كان يعمل من أجلك. ستحتاج إلى الاستمرار في تناوله للاحتفاظ بأي فوائد. قد لا يعمل فيناسترايد بشكل جيد للرجال فوق سن الستين.

تشمل الآثار الجانبية النادرة للفيناسترايد انخفاض الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. تحتاج النساء الحوامل أو اللاتي قد يحملن إلى تجنب لمس الأقراص المكسورة أو المكسورة.

أدوية أخرى. تشمل الخيارات الفموية الأخرى سبيرونولاكتون (كاروسبير ، ألداكتون) ودوتاستيريد عن طريق الفم (أفودارت).

أدوية لعلاج تساقط الشعر

يساعد عقار الكيتوكونازول في علاج تساقط الشعر في بعض الحالات ، مثل الثعلبة الذكرية ، حيث غالبًا ما يساهم التهاب بصيلات الشعر في تساقط الشعر.

أشارت إحدى المراجعات المنشورة في المجلة الدولية لأمراض النساء الجلدية إلى أن الكيتوكونازول الموضعي قد يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين قوة ومظهر الشعر.

يتوفر الكيتوكونازول كشامبو. Nizoral هي العلامة التجارية الأكثر شهرة وهيمتاح للشراء بدون وصفة طبية وعبر الإنترنت . يحتوي نيزورال على تركيز منخفض من الكيتوكونازول ، لكن التركيزات الأقوى تتطلب وصفة طبية من الطبيب.

الكورتيكوستيرويدات
قد تستجيب بعض الإناث أيضًا لحقن الكورتيكوستيرويد. يستخدم الأطباء هذا العلاج فقط عند الضرورة ، لحالات مثل داء الثعلبة . ينتج عن داء الثعلبة تساقط شعر الشخص في بقع عشوائية.

وفقًا لمؤسسة Alopecia Areata الوطنية ، فإن حقن الكورتيكوستيرويدات مباشرة في الرقعة الخالية من الشعر قد يشجع على نمو الشعر الجديد. ومع ذلك ، قد لا يمنع هذا الشعر الآخر من التساقط. قد تقلل الكورتيكوستيرويدات الموضعية ، المتوفرة على شكل كريمات ومستحضرات ومستحضرات أخرى ، من تساقط الشعر.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

تشير الأدلة المبكرة إلى أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد تساعد أيضًا في تقليل تساقط الشعر. يتضمن الحقن الغني بالبلازما قيام الطبيب بسحب دم الشخص ، وفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن الدم ، وحقنها مرة أخرى في فروة الرأس في المناطق المصابة. هذا يساعد على تسريع إصلاح الأنسجة.


أشارت مراجعة حديثة نُشرت في قسم الجراحة التجميلية التجميلية إلى أن معظم الدراسات تشير إلى أن هذا العلاج يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر ويزيد قطر كل شعرة.


ومع ذلك ، نظرًا لأن معظم الدراسات حتى الآن كانت صغيرة جدًا ، تدعو المراجعة إلى مزيد من البحث باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج الصلع الوراثي.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

الشامبو
من المهم للغاية فهم نوع فروة رأسك واختيار الشامبو المناسب. أيضا ، تحتاج إلى غسل شعرك حسب فروة رأسك. على سبيل المثال ، قد يؤدي الإفراط في غسل الشعر بفروة الرأس الجافة إلى تساقط الشعر ، أو عدم غسل الشعر الدهني ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى نفس الشيء.

علاوة على ذلك ، تأكد من عدم تحميل الشامبو بمواد كيميائية بما في ذلك الكبريتات والبارابين والسيليكون التي يمكن أن تجعل خصلاتك هشة وبالتالي عرضة للكسر.


2. مكيف
يمكن لمكيف جيد أن يصنع العجائب لأقفالك. يحتوي على أحماض أمينية تساعد في إصلاح الشعر التالف ، كما تساعد على إبقائه ناعمًا.


3. النظام الغذائي وممارسة الرياضة
تحتاجين إلى تغذية شعرك بجميع العناصر الغذائية الصحيحة وخاصة الكثير من البروتين والحديد. ومع ذلك ، إلى جانب تناول نظام غذائي متوازن ، تأكد من أنك تمارس الرياضة جنبًا إلى جنب. اليوجا والتأمل فعالان في الحد من تساقط الشعر.


4. المعالجات الكيميائية
إن الخضوع لعلاجات الشعر الصارمة مثل التمليس والتجعيد والتلوين ليس لطيفًا بالتأكيد على خصلاتك. علاوة على ذلك ، تجنب استخدام مجففات الشعر وقضبان التجعيد ، خاصة على الشعر الرطب لأنها تغلي الماء في جذع شعرك وتجعله هشًا.


إذا كنت تحتاج حقًا إلى استخدام مجفف الشعر ، فاحتفظ به على أقل درجة حرارة. إذا كنت تستخدم منتجات أخرى تسخن شعرك ، فابدأ بالبلسم المقوي الذي يترك على الشعر وانتهي برذاذ واقي.


5. التزييت
يحسن التزييت الدورة الدموية ويغذي الجذور. تأكد من تدليك خصلات شعرك مرة واحدة في الأسبوع بالزيت الذي يناسب فروة رأسك. قم بتغطيته بغطاء دش واغسله بشامبو خفيف بعد ساعتين.


6. منتجات تصفيف كثيرة جدا
قد يؤدي استخدام الكثير من المنتجات المحملة كيميائيًا على شعرك إلى ضرر على المدى الطويل. من الأفضل منحهم استراحة وتجربة وصفات منزلية الصنع طبيعية بدلًا من ذلك.


علاجات طبيعية لعلاج تساقط الشعر
1. قناع البيض
أقنعة البيض لتساقط الشعر

البيض غني بالكبريت والفوسفور والسيلينيوم واليود والزنك والبروتين ، والتي تساعد معًا في تعزيز نمو الشعر .

لتحضير القناع 

افصلوا بياض بيضة في وعاء وأضيفوا ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل.
2. اخفقي لعمل عجينة وضعيها في كل مكان من الجذور إلى الأطراف.
3. بعد 20 دقيقة ، اشطفيه بشامبو خفيف.
2. جذر عرق السوس
جذر عرق السوس لتساقط الشعر

هذه العشبة تمنع تساقط الشعر وتزيد من تلفه. يساعد على تهدئة فروة الرأس والتخلص من أي قشرة / قشرة جافة.

1. اصنعي عجينة بإضافة ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس وربع ملعقة صغيرة من الزعفران إلى كوب حليب.
2. ضعيه على فروة رأسك وطول شعرك واتركيه طوال الليل.
3. في صباح اليوم التالي ، اغسلي شعرك.
4. كرر هذا مرتين في الأسبوع.
3. حليب جوز الهند
حليب جوز الهند يعزز نمو الشعر

البروتين والدهون الأساسية الموجودة فيه تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه.

لتحضير الحليب:

1. ابشري ثمرة جوز هند متوسطة الحجم واتركيها على نار هادئة في مقلاة لمدة خمس دقائق.
2. يصفى ويبرد.
3. ثم أضيفي ملعقة كبيرة من كل من الفلفل الأسود المطحون وبذور الحلبة إلى الحليب.
4. ضعيه على فروة رأسك وشعرك.
5. بعد 20 دقيقة ، اشطفيه بالشامبو.
4. الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يعزز نمو الشعر

هذا الشاي غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

1. انقعي كيسين أو ثلاثة أكياس شاي في كوب أو كوبين من الماء الساخن حسب طول شعرك.
2. عندما يبرد ، اسكبي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك مع تدليك رأسك برفق.
3. يشطف بالماء البارد بعد ساعة.
5. عصير الشمندر
عصير الشمندر لتساقط الشعر

جذر الشمندر غني بفيتامينات C و B6 وحمض الفوليك والمنغنيز والبيتين والبوتاسيوم ، وكلها ضرورية لنمو شعر صحي. إلى جانب ذلك ، يعمل كعامل لإزالة السموم من خلال المساعدة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة.

1. اغلي 7-8 أوراق شمندر وطحنها مع 5-6 أوراق حناء.
2. ضع العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.
6. الزبادي اليوناني والعسل
الزبادي اليوناني والعسل لتساقط الشعر

1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل والليمون في وعاء.
2. باستخدام فرشاة الصبغ ، ضع العجينة على فروة الرأس والجذور.
3. اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.
4. ضع العجينة مرة في الأسبوع.
7. الصبار
الصبار لتساقط الشعر

الألوفيرا علاج منزلي فعال لتساقط الشعر ولتعزيز نمو الشعر. كما أنه فعال في تقليل مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والتقشر.

1. خذ ساق الصبار واستخرج اللب.
2. ضعيه على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 45 دقيقة.
3. شطف بالماء العادي. يمكنك القيام بذلك ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع لرؤية نتائج أفضل.
8. بذور الحلبة
بذور الحلبة لتساقط الشعر

تعد بذور الحلبة أو بذور الميثي من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لوقف تساقط الشعر. يصلح بصيلات الشعر ويساعد في إعادة نمو الشعر.

1. نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
2. اطحنيه إلى عجينة ناعمة وضعيه على شعرك وفروة رأسك.
3. اترك المعجون على رأسك لمدة 30 دقيقة.
4. يمكنك تغطية فروة رأسك باستخدام قبعة الاستحمام لإبقائها رطبة.
5. بعد 30 إلى 40 دقيقة ، اشطفه بالماء العادي.
5. ليس عليك استخدام أي شامبو.
6. كرري ذلك مرتين في الأسبوع لمدة شهر للتحكم في تساقط الشعر.
9. عصير البصل
عصير البصل لتساقط الشعر

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في البصل في مكافحة التهابات فروة الرأس ، بينما يحسن محتوى الكبريت من الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر. يعزز نمو الشعر ويسيطر على تساقطه.

1. لاستخراج عصير البصل ، اطحني البصل ثم اعصري العصير منه.
2. اغمسي كرة القطن في عصير البصل وضعيها على فروة رأسك.
3. اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء العادي وشامبو خفيف.
4. اتبع هذا الإجراء مرة واحدة في الأسبوع ولاحظ الفرق.
10. أملا
يعزز Amla نمو الشعر

عنب الثعلب الهندي هو علاج منزلي فعال آخر لوقف تساقط الشعر. أحد الأسباب هو نقص فيتامين سي ، وبالتالي فإن تناول مكافحة غسل الأموال سيقوي بصيلات الشعر ويساعدك على السيطرة عليه. بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والتقشير ، يساعد amla على تعزيز نمو الشعر بشكل أسرع ، والحفاظ على فروة رأس صحية ويمنع الشيب المبكر.

1. يمكنك مزج عصير الليمون ومسحوق مكافحة غسل الأموال لعمل عجينة.
2. دلكيه على فروة رأسك وشعرك.
3. استخدمي قبعة استحمام لتغطية رأسك حتى لا يجف المعجون.
4. احتفظ بها لمدة ساعة ثم اشطفها بالماء العادي. 


النظام الغذائي لمنع تساقط الشعر 
بينما تلعب العلاجات والشامبو دورًا في الحفاظ على صحة الشعر ، فإن سر الحصول على خصلات شعر كثيفة ولامعة وقوية هو اتباع نظام غذائي صحي.
1. السبانخ
السبانخ لفروة رأس صحية وشعر لامع

نقص الحديد هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر. السبانخ ليس فقط مصدرًا كبيرًا للحديد ولكن أيضًا فيتامين A و C والبروتين. كما أنه يحتوي على الزهم الذي يعمل كبلسم طبيعي للشعر ويزودنا بحمض أوميجا 3 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم. هذه تساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية وشعر لامع.
2. الجزر
يساعد الجزر في منع تكسر الشعر

من المعروف أن الجزر مفيد للعيون ، حيث يحتوي على فيتامين أ الذي يحسن نمو الشعر أيضًا. قد يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف وحكة فروة الرأس . من المعروف أن الجزر يزيد من كثافة الشعر ، ويجعل الشعر لامعًا ، ويحسن الدورة الدموية ، ويقوي الشعر ، ويحمي الشعر من الأضرار الخارجية مثل التلوث ويساعد أيضًا في منع تكسر الشعر وتساقطه.
3 بيضات
يعيد البيض بناء الشعر التالف

نظرًا لأن الشعر يتكون من 68 بالمائة من بروتين الكيراتين ، فإن البيض يساعد في إعادة بناء الشعر التالف. كما أنها غنية بفيتامين ب الذي يسمى البيوتين الذي يساعد على نمو الشعر.
4. الشوفان
الشوفان لشعر كثيف وصحي

الشوفان غني بالألياف والزنك والحديد وأحماض أوميغا 6 الدهنية والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs) التي تحفز نمو الشعر وتجعل شعرك كثيفًا وصحيًا.
5. الجوز
يقوي الجوز بشرة الشعر

يحتوي الجوز على البيوتين ، وفيتامين ب (ب 1 ، ب 6 ، ب 9) ، وفيتامين هـ ، والكثير من البروتين والمغنيسيوم - وكلها تقوي بشرة الشعر وتغذي فروة الرأس. يساعد على حماية خلاياك من تلف الحمض النووي الذي قد يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس.
6. العدس
يوفر العدس البروتين للشعر

العدس مصدر كبير للبروتين والحديد والزنك والبيوتين. كما أنها محملة بحمض الفوليك الضروري لاستعادة صحة خلايا الدم الحمراء التي تزود الجلد وفروة الرأس بالأكسجين الذي تشتد الحاجة إليه.
7. دجاج
يقوي الدجاج الشعر الهش ويمنع التقصف

اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي غنية بالبروتين عالي الجودة الذي يقوي الشعر الهش ويمنع التقصف.
8. الفراولة والجوافة
الفراولة والجوافة لتقوية الشعر

تحتوي الفراولة على مستويات عالية من السيليكا. السيليكا هي أحد المعادن النزرة والحيوية لقوة الشعر ونموه. تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالسيليكا الأرز والشوفان والبصل والملفوف والخيار والقرنبيط. كما يمنع فيتامين سي الشعر من أن يصبح هشًا ومتكسرًا. في حين أننا غالبًا ما نفكر في البرتقال على أنه أفضل مصدر لفيتامين سي ، فإن حبة جوافة واحدة تحتوي على أربعة إلى خمسة أضعاف ذلك.
9. الزبادي
يعزز الزبادي صحة بصيلات الشعر

الزبادي مليء بفيتامين B5 وفيتامين D المعروفين بتعزيز صحة بصيلات الشعر.
10. البطاطا الحلوة
تحمي البطاطا الحلوة بيتا كاروتين من الشعر الجاف الباهت

يحمي البيتا كاروتين من الشعر الجاف الباهت ويحفز الغدد في فروة رأسك لتكوين سائل. 

مصدر المعلومات موقع  WebMD

موقع mediacl news today. 

Femina. 

Mayo clinical 

1.علاج تساقط الشعر للرجال 

2.علاجات تساقط الشعر 

3.كيفية علاج تساقط الشعر عند النساء 

4.تساقط الشعر 

 

Advertisements
Advertisements