الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تركيا في مرمى الهدف| الاتحاد الأوروربي والكونجرس يفرضان عقوبات على تركيا

صدى البلد

قال الإعلامي محمد الباز إن قمة الاتحاد الأوروبي قررت توقيع عقوبات على تركيا، نتيجة انتهاكاتها في شرق المتوسط، حيث إنها تقوم بالتنقيب عن ثروات في مياه تخص اليونان وقبرص، وعليه قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات عليها.

وأكمل "الباز" خلال برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار"، الاتحاد الأوروبي ينوي فرض عقوبات من النوع الذكي على تركيا، موضحا: العقوبات الذكية تعني فرض العقوبات على الحكومة وشخصيات وشركات معروفة فقط، وذلك من أجل عدم المساس بالشعب التركي.

وأضاف، الكونجراس يتجه إلى فرض عقوبات على تركيا، وذلك نتيجة شراء تركيا المنظومة الدفاعية من روسيا.


ومرر مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون يسمح بفرض عقوبات على تركيا، على خلفية شرائها أنظمة صواريخ "اس-400" الروسية.

وصادق مجلس الشيوخ الامريكي على قانون الإنفاق الدفاعي، والذي يسمح بفرض عقوبات على روسيا بسبب  مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2، وأيضا تركيا لحصولها على نظام الدفاع الجوي "اس-400".

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن الكونجرس الأمريكي أجاز بهذا القرار لفرض عقوبات على تركيا بعد حصولها على منظومة الصواريخ الروسية.

وحصل مشروع قانون الإنفاق الدفاعي الذي تفوق قيمته 741 مليار دولار، على موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، ما يعني تحقيق أغلبية في غرفتي الكونجرس الأمريكي تسمح بتخطي أي "فيتو" رئاسي ضد موازنة وزارة الدفاع.

ويرفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع القانون، مهددا باستخدام حق النقض "الفيتو" كونه يرى فيه حماية للوضع القانوني لوسائل التواصل الاجتماعي، والتي يتهمها دائما بالانحياز ضده.