ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رئيسا النواب والشيوخ يشاركان في الجلسة العامة للبرلمان العربي ومطالبات بمواجهة التدخلات الإقليمية المُمنهجة ‏في الشئون الداخلية للدول ومحاربة الإرهاب

السبت 12/ديسمبر/2020 - 02:13 م
الدكتور علي عبد العال
الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان
Advertisements
فريدة محمد - ماجدة بدوي - يوسف سامح
  • رئيس مجلس النواب: نتطلع لدور فاعل للبرلمان العربي في الدفاع ‏عن الحقوق العربية المشروعة 
  • عبد العال يطالب بمواجهة التدخلات الإقليمية المُمنهجة ‏في الشئون الداخلية لدولنا ومحاربة الإرهاب
  • رئيس البرلمان: أدعوكم أن نجدد العهد ونكون على قدر ما تواجهه أمتنا العربية من أخطار صونًا للمقدرات العربية
  • مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح ‏السيسى ستظل داعمة ومساندة للبرلمان العربي من أجل تعزيز العمل ‏العربي المشترك
  • عبد العال: نثمن بشدة قرار البرلمان العربي بإنشاء ‏لجنة مشتركة لمكافحة الإرهاب
  • رئيس الشيوخ: البرلمان العربي أحد أهم روافد الدبلوماسية البرلمانية العربية
  • عبد الرازق: ضرورة تنسيق الجهود الدبلوماسية العربية تجاه القضايا الهامة
  • رئيس الشيوخ يطالب بالمحافظة على لحمة الشعب العربي وتضميد جراحه التي أحدثها إرهاب أسود


شارك رئيسا مجلسي النواب والشيوخ الدكتور على عبد العال والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق اليوم، السبت، فى الجلسة العامة للبرلمان العربى، والتي عقدت في مقر جامعة الدول العربية برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربى.


في مستهل الكلمة، وجه الدكتور على عبد العال الشكر لعادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، لدعوته للمشاركة ‏في افتتاح أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي، معبرًا عن سعادته بتزامن تلك ‏الجلسة مع الذكرى الثامنة لتأسيس البرلمان العربي، مبديًا تطلعه لدور فاعل ‏للبرلمان العربي في الدفاع عن الحقوق العربية المشروعة، ومواجهة التدخلات ‏الإقليمية المُمنهجة في الشئون الداخلية لدولنا ومجتمعاتنا العربية، ومحاربة ‏الإرهاب بكل صوره، ومن يموله ويدعمه.


ودعا عبد العال أعضاء البرلمان العربي إلى ‏تجديد العهد بوصفهم ممثلي البرلمانات العربية، وأن يكونوا على قدر ما تواجهه ‏الأمة العربية من أخطار، صونًا للمقدرات العربية، مؤكدًا دعم مصر الكامل ‏بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى للبرلمان العربي من أجل تعزيز العمل ‏العربي المشترك. ‏


وأشاد الدكتور على عبد العال بخطة البرلمان العربي الجديدة، ‏خاصة فيما يتعلق بتدشين مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية، ليكون ‏المركز منبرًا جامعًا لتنسيق الجهود البرلمانية العربية أمام المحافل البرلمانية الدولية.‏


كما ثمن بشدة قرار البرلمان العربي بإنشاء لجنة ‏مشتركة لمكافحة الإرهاب، من أجل تعزيز الجهود البرلمانية العربية في ‏مكافحة تلك الظاهرة البغيضة.‏


وفى ختام كلمته، أكد دعم أى جهد ‏يهدف إلى تعزيز دور البرلمان العربي، فى جميع المجالات، وعلى جميع ‏المستويات، بما يلبى تطلعات شعوبنا العربية إلى مستقبل أفضل. ‏


ألقى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، كلمة في الجلسة العامة للبرلمان العربي، اليوم والتي عقدت في مقر جامعة الدول العربية، برئاسة عادل بن عبدالرحمن العسومي.

 
وأكد عبد الرازق أن البرلمان العربي أحد أهم روافد الدبلوماسية البرلمانية العربية، التي ما أحوج الأمة إليها في هذه المرحلة التاريخية العصيبة التي تمر بها، لافتا إلى أن نجم الدبلوماسية البرلمانية بزغ بعد الحرب العالمية الأولى، وشاع استخدامها وحققت لكثير من الدول ما لم تحققه الدبلوماسية الرسمية، نظرا لمرونتها وتحررها من قيود الدبلوماسية الرسمية.


وقال رئيس مجلس الشيوخ: "لبيت الدعوة للحضور لتوقيع بروتوكول التعاون مع مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية  لما لمسته في قراءتي لمشروعه من أنه يمنهج للممارسة في إطار مؤسسي مكتوب له قواعده الحاكمة، وقد حدد أهدافها السامية التي يصبو اليها، ويتوق لتحقيقها كل عربي".


وأوضح أن أهم الأهداف تتمثل في تنسيق الجهود الدبلوماسية العربية تجاه القضايا العربية الهامة، والترويج لها في جميع المحافل البرلمانية الدولية، والمحافظة على لحمة الشعب العربي، وتضميد جراحه التي أحدثها إرهاب أسود مأجور، وخلفتها نزاعات وحروب مدمرة للعباد والبلاد حركتها ووجهتها قوى أجنبية، وجماعات كارهة لهذا الشعب ومعادية لوحدته. 


وأكد أن الدبلوماسية البرلمانية العربية التي يتبناها البرلمان العربي، ستؤتي ثمارها المرجوة جنبا إلى جنب دون تقاطع ولا تعارض مع الدبلوماسيات الرسمية للدول العربية التي نأمل جميعا توافقها وتوحدها تحت مظلة الجامعة العربية.


وأشار عبد الرازق، إلى أن بروتوكول التعاون بين مجلس الشيوخ المصرى والبرلمان العربي، يرتكز على القيم والمبادئ المشتركة المستندة على مبادئ الشورى والديمقراطية، والحرية، والإخاء، والمساواة، والعدالة، وكفالة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، بما يحقق مصالح الشعب المصري وباقي إخوانه من الشعب العربي من خلال التعاون المشترك، وفق الآليات التي استحدثها البروتوكول للاستفادة القصوى من خبرات الطرفين في مجال التدريب البرلماني  والمشاركة في المؤتمرات والندوات البرلمانية التي ينظمها كل طرف والاستعانة بخبرائه، وتبنى البحوث المشتركة وغير ذلك من آليات حددها.


وتمنى في ختام كلمته للبرلمان العربي التوفيق في رسالته السامية وأن تنطلقوا به إلى آفاق أبرح فى المحافل البرلمانية الخارجية، متحررين من الإنهاك في المطالب المحلية او التجاذبات الآنية، ساعين إلى أن تحققوا لأمتكم آفاق مستقبلية، أبعد مدى وأعظم فائدة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements