ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نجاح جراحتي قلب مفتوح معقدتين لمريضين بمستشفى نصر بورسعيد .. تفاصيل

السبت 12/ديسمبر/2020 - 04:58 م
صدى البلد
Advertisements
كتب محمد الغزاوى
كشف الدكتور قطب السيد، مدير مستشفى النصر التخصصى بمحافظة بورسعيد التابعة لمنظومة التأمين الصحى الشامل فى إجراء مجموعة من الجراحات المعقدة تنفذ لأول مرة خارج قطاع المستشفيات الكبرى بالقاهرة.

وقال "قطب" فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إن الجراحات أجريت تحت رعاية الهيئة العامة للرعاية الصحية ومن خلال منظومة التأمين الصحي الشامل، وفي إطار استمرار تقديم مستشفى النصر التخصصي خدماتها الصحية لمنتفعي هيئة الرعاية الصحية.


وأوضح مدير مستشفى النصر أن العملية الأولى جاءت بتمكن فريق جراحات القلب بالمستشفى من إجراء جراحة قلب مفتوح معقدة لمريض لزراعة ٤ شرايين واستبدال الصمام الميترالي بنجاح.


اقرأ أيضًا: 

الأقصر تحتفل باليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة


ولفت الدكتور قطب إلى أن المريض دخل إلى المستشفى يعاني من قصور شديد في الشرايين التاجية وضعف وتضخم في عضلة القلب وارتجاع شديد في الصمام الميترالي مما استلزم إجراء جراحة قلب مفتوح لزراعة ٤ شرايين واستبدال الصمام الميترالي

وأشار مدير النصر إلى أن المريض استمر في الرعاية المركزة لمدة يومين ثم خرج إلى الداخلى وهو في حالة جيدة.

وبين الدكتور قطب السيد ان الجراحة تمت على يد نخبة من أمهر أطباء جراحات القلب والصدر بمستشفى النصر التخصصي وهم د. محمد أبو زيد استشاري جراحة قلب وصدر ود. محمد غنيم أخصائي جراحة قلب وصدر بالإضافة إلى د. محمود دراز إخصائي تخدير ود. رأفت نجيب  طبيب مقيم جراحة قلب وصدر بمعاونة نخبة متميزة من تمريض عمليات مستشفى النصر التخصصي.

 

وفى سياق متصل كشف مدير مستشفى النصر عن إجراء جراحة قلب مفتوح لمريض يعاني من جلطة حديثة عملية شديدة الخطورة ولا يمكن إجراؤها إلا في مستشفي متكاملة كمستشفي النصر التخصصي تحت رعاية الهيئة العامة للرعاية الصحية التابعة لمنظومة التأمين الصحي ببورسعيد..

وقال قطب السيد جاء المريض إلى طوارئ مستشفى النصر التخصصي بشكوى من آلام حاده بالصدر و تم دخول المريض و عمل له الفحوصات و قسطرة على شرايين القلب و تبين وجود ضيق حاد فى الشريان التاجى الأيسر و قد أدى ذلك لحدوث جلطه بالقلب و ضعف فى عضلة القلب التي قد وصل نسبتها إلى ٢٥ ٪

وأوضح مدير النصر الى انه تم عرض الحالة لعمل جراحة قلب طارئة و خطيرة قد ترفض لضعف الشديد لعضلة القلب و الجلطة الحديثة التي ينتج عنها اضطربات شديدة بالقلب و مع ذلك تم قبول الحالة من قبل الفريق الطبي لجراحة القلب و على الفور تم تركيب جهاز مقوي لعضلة القلب " بالون أورطي " وإجراء الجراحة فى اليوم التالي صباحًا بعد استقرار الحاله نسبيًا و تم عمل جراحة قلب مفتوح لزرع الشرايين التاجية بالقلب و خروج المريض إلى الرعاية المركزة فى حالة مستقرة..

و فى اليوم التالي كان يوجد تحسن كبير فى عضلة القلب حيث تم الاستغناء عن الجهاز المقوي لعضلة القلب و فى خلال أيام تم الاستغناء عن أى دواء منشط لعضلة القلب و المريض أصبح فى حالة مستقرة لا يحتاج لرعاية مركزة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements