ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ما لا تعرفه عن الروائي بهاء عبد المجيد وكيف نعاه الوسط الثقافي؟

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 09:54 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
عمت حالة من الحزن الشديد في الوسط الثقافي، إثر إعلان خبر وفاة الروائي والأكاديمي بهاء عبد المجيد أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة عين شمس والأستاذ الزائر بجامعة أكسفورد بلندن، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، بعد تدهور حالته الصحية، واحتجازه بوحدة العناية المركزة بمستشفى عين شمس التخصصي، حجر صحي.

ونعت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج علي، د. بهاء عبد المجيد، عضو اللجنة الثقافية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب خلال السنوات الأخيرة الماضية، وأستاذ الأدب الإنجليزي، والذى توفى مساء اليوم إثر إصابته بفيروس كورونا.

وقال الدكتور زين عبدالهادي: "رحل إلى الباري.. الأخ والصديق الروائي الجميل واطيب الناس وأكثرها رقة د. بهاء عبد المجيد.. واعدني قبلها بأسبوع ان يأتيني بروايته الأخيرة.. لكن الفيروس اللعين لم يمهله، اطلبوا له الرحمة والمغفرة.. وندعو لاهله بالصبر والسلوان وأن يحفظ ابنيه .. اللهم ان حكمتك أكبر من ندركها او نستوعبها  .. اللهم غفرانك وعفوك ورضاك".

وتابع "بهاء سيرة حميدة وخلق رفيع وأستاذ جامعي في كلية التربية متخصصا في الأدب الإنجليزي، ايهاب رقة متناهية، كان يحلم بمغامرة أدبية عالمية، لكن.. لاعزاء للأحلام.. فالكثيرون لا يعرفونها".

وقال الكاتب سيد محمود "انعي لكم جميعا الصديق العزيز الدكتور بهاء عبد المجيد، فقد أبلغني شقيقه بخبر وفاته متأثرا بكورونا "انا لله وانا اليه راجعون"، فجيعة كبرى وألم  يبقى، ويبدو ان استغاثته كانت نبوءة ، فإلى رحمة الله، لقد فقد العالم شخصا وديعا  تصرف مع الجميع بإنسانية وبأناقة روحية بالغة،  زارني  قبل ٤٠ يوما بعد انقطاع طويل كإنما أراد أن يودعني وقضى  بيننا يوما كاملا في مجلة الأهرام العربي، حيث تعارفنا قبل اكثر من عشرين عاما وقبل ان يمضى استغاث بي ولم يخذله الناس لكن الوباء اختطفه كما  تفعل طيور  الوحشة  وهي تخطف عصفورا  ملونا، ويشيع جثمان الفقيد ظهر الغد من مقابر العائلة/ طريق  الواحات".


درجات علمية عديدة حصل عليها بهاء عبد المجيد بعد حصوله على ليسانس الآداب والتربية بقسم اللغة الإنجليزية كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1989، ومنها: دبلوم عام في الأدب الإنجليزي واللغويات عام 1992، دبلوم خاص في الأدب الإنجليزي عام 1993، ماجستير في الأدب الإنجليزي بعنوان "موضوع العنف في شعر تيد هيوز عن الحيوان" عام 1996، والدكتوراه في الأدب الإنجليزي وعنوانها "تطور التيمات الأدبية في أعمال شيمس هيني الشعرية" عام 2000.

كما حصل على عدة بعثات دراسية، وهي: دورة إعداد المعلم الجامعي - كلية الألسن - جامعة عين شمس 2001، بعثة إلى أيرلندا لدراسة الأدب الأيرلندي جامعة ترينتى كولوج –دبلن TCD من 1997 إلى 1999، منحة الفولبرايت الولايات المتحدة الأمريكية للتدريب على تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بسانت مايكل كولودج – فرمونت 1995، ومنحة الفولبرايت للتدريب على تدريس اللغة الإنجليزية.

ومن خبرات المهنية: مدرس الأدب الإنجليزى كلية التربية بجامعة الإسكندرية من 2003 - 2006، ومدرس الأدب الإنجليزى بكلية التربية بجامعة بنى سويف 2006 - 2007، مدرس الأدب واللغة الإنجليزية كلية التربية جامعة عين شمس وحتى رحيله.

ومن أعماله الإبداعية: البيانو الأسود (مجموعة قصص قصيرة) 1997، سانت تيريزا (رواية ) دار شرقيات للنشر 2001، النوم مع الغرباء وجبل الزينة "روايتان" عن دار ميريت للنشر 2005، والطبعة الثانية من "جبل الزينة" صدرت عن دار الدار للنشر عام 2007، بينما الطبعة الثانية من "سانت تيريزا" صدرت في 2008.

وتعد رواية "القطيفة الحمراء" آخر عمل أدبي صدر له عن دار نشر "إبييدي" في عام 2019، وهي رواية ملحمية اجتماعية، يمتزج فيها الهم العام بالخاص، من خلال تتبع سيرة أسرة مصرية من منتصف الستينيات وما شهدته من حرب الاستنزاف، مرورًا بانتصار أكتوبر، اغتيال السادات، وصولًا إلى ثورة يناير، تمتزج فيها السيرة الذاتية بالسرد.

وبهاء عبد المجيد عضوا باتحاد كتاب مصر، وأتيليه القاهرة، ونادي القلم الدولي.

Advertisements
Advertisements