ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

محمود ناجي: إستراتيجية للاكتفاء الذاتي من المحروقات في 2030

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 08:47 م
قطاع البترول والغاز
قطاع البترول والغاز
Advertisements
مايكل عياد
كشف محمود ناجى، معاون وزير البترول لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، عن إعداد الوزارة استراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحروقات "المواد البترولية" وتحديدا البنزين والغاز؛ بحلول العام 2030، مشيرا إلي أن جهود قطاع البترول و الثروة المعدنية خلال الـ 4 سنوات الأخيرة ساعدت في تقليص فاتورة استيراد المواد البترولية إلي النصف منذ عام 2016.


أضاف " ناجي" خلال فعاليات مؤتمر الأهرام الاقتصادى المنعقد اليوم الإثنين؛ أن المشروعات الأخيرة للوزارة والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحديدا مشروعات مصفاة انريبك ومشروع المصرية للتكرير بمسطرد، عززت انتاجنا من الموارد البترولية و قلصت الاختناقات بالأسواق.


اقرأ أيضا:

أوضح " ناجي" أنه لا يمكن انكار أن قطاع تكرير البترول يتأثر بالأحداث الخارجية باعتباره قطاعا صناعيا هادفا للربح، خصوصا فيما يتعلق بملف التسعير و القوانين المتعلقة بالقطاع النفطي.


أضاف أنه كان من المفترض وضع استراتيجية للنهوض بالقطاع في عام 2013، إلا أن الأحداث في تلك الفترة كانت صعبة خصوصا وأن العمالة بالقطاع كانت طاقتها 60 إلي 70%  وهو ما جعلنا نعتمد علي الاستيراد بشكل كبير، فضلا عن التحديات التى واجهت لوجيستيات النقل والموانئ.


وأشار إلى أنه بعد عام 2013 حدثت الانطلاقة وخطة التحديث والتطوير، وتم وضع استراتيجية لقطاع التكرير تعتمد على الاستدامة والربحية، وتم عمل العديد من المشروعات التى تقرر أن تدخل الخدمة على مدار 15 عاما.


وتسعي وزارة البترول إلي تطبيق التكنولوجيا الحديثة فى إدارة وعقد الاجتماعات والتواصل مع العاملين من خلال الإذاعات الداخلية وتكثيف متابعة الإدارات الطبية بمختلف الهيئات والشركات للعاملين ومدى الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية وتوفير كافة ما يلزم للحفاظ على صحة العاملين.
Advertisements
Advertisements