ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

منظومة التداول الجديدة.. قطاع الأعمال: بيع 9.2 ألف قنطار قطن في مزادين بالشرقية والبحيرة

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 09:58 م
موسم جني  القطن
موسم جني القطن
Advertisements
علياء فوزي
اعلنت وزارة قطاع الاعمال العام أنه مع قرب نهاية الموسم الحالي لجني القطن تم  بيع 9.2 ألف قنطار في أحدث مزادين بمحافظتي الشرقية والبحيرة ضمن منظومة التداول الجديدة.

واضافت الوزارة فى بيان لها اليوم أنه تمت ترسية المزادين على 4 شركات من القطاع الخاص هي: ابومضاوي، الكان، المجد، الإخلاص، بأسعار تراوحت بين 2350 و2500 جنيه للقنطار الواحد بخلاف قيمة فروق الرتب ومعدل التصافي.

وتعتمد المنظومة الجديدة على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء فى مراكز للتجميع.. وتسليم المزارعين أكياس من الجوت بموجب بطاقة الحيازة الزراعية.

 ويتم إجراء مزادات على الأقطان بمشاركة شركات القطاع الخاص بما يضمن سعر ملائم للمزارعين وتحسين جودة ونظافة القطن، وذلك تمهيدًا لتداول القطن من خلال البورصة السلعية مستقبلا.

وفي وقت سابق بحث  هشام توفيق وزير قطاع الأعمال و السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ تطوير منظومة القطن بعد افتتاح المحالج الجديدة ومناقشة المشاكل التى تواجه المزارعين وسبل حلها من أجل تحقيق أعلى انتاجية في الموسم الجديد.

ووجه وزير الزراعة بتوفير تقاوي القطن قبل شهر على الاقل من بداية موسم الزراعة كما وجه بتشديد الرقابة على منافذ البيع والتوزيع ومنع تداول أي بذور غير معتمدة نهائيا مع التنببه على الجمعيات الزراعية بتوعيه المزارعين عدم شراء أى بذور مجهولة المصدر  والاعتماد على بذور وزارة الزراعة.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، أن الشركة القابضة للغزل والنسيج أعدت دراسة مع استشاري عالمي لتطوير صناعة الغزل والنسيج، بداية من زراعة القطن وحتى إنتاج الملابس الجاهزة.

وأضاف هشام توفيق أن الغزل يعتمد على قطن رخيص وآخر غال والقطن المصري غال وكان على عرش الأقطان طويلة التيلة وفائقة الطول في العالم لفترة طويلة حتى ظهر القطن الأمريكي وانتشر بالأسواق بنسبة 40% تقريبا، و40% الأخرى لأقطان مختلفة الجنسية، و20% القطن المصري.

Advertisements
Advertisements
Advertisements