ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد تعيين حازم إمام وحسام غالي ..نجوم الرياضة تحت قبة البرلمان

الخميس 07/يناير/2021 - 11:07 ص
صدى البلد
Advertisements
عبد الرحمن سرحان
ضم مجلس النواب على مدار تاريخه عدد من الرياضيين، الذين انتقلوا من الساحة المستديرة والعمل التعطوعي بالقطاع الرياضي، إلى الحياة النيابية، منهم نواب كانوا في برلمان 2015، لكن سوف تسقط عنهم الحصانة في بفض الدورة التشريعية بعد غدا السبت 9 يناير، كما ضم برلمان 2021 نجما الأهلي والزمالك، والذين جاءا ضمن تعيينات رئيس الجمهورية. 

برلمان 2015
ضم برلمان 2015 مجموعة من اللاعبين والإداريين بكبار الأندية المصرية، وجاءت كالتالي:
مرتضى منصور - رئيس نادي الزمالك
طاهر أبو زيد -  نجم الأهلي السابق ووزير الرياضة سابقا
ثروت سويلم -  المدير التنفيذي السابق لاتحاد الكرة
رضا البلتاجي - رئيس لجنة الحكام سابقا
فرج عامر- رئيس نادي سموحة
طارق سعيد حسانيين رئيس نادي الترسانة
طارق السيد - رئيس مجلس إدارة نادي الأولمبي
سمير موسى -  رئيس نادي الزرقا
سحر الهواري -  أول امرأة لكرة في الاتحاد المصري لكرة القدم النسائية/ وعضو الاتحاد المصري لكرة القدم قبل أن يتم رفع الحصانة عنها

برلمان 2021
كما ضم برلمان 2021 قامتين ونجمين تاريخيين، هما: حازم إمام نجم الزمالك السابق وحسام غالي كابتن النادي الأهلي، ومحمد عمر نجم نادي الاتحاد السكندري سابقا، إضافة إلى آية مدني، لاعبة الخماسي الحديث، وسفيرة مصرية في الأولمبية الدولية، وذلك بعد تعيينهما من قبل قرار رئيس الجمهورية.

برلمانات سابقة
أحمد شوبير -  حارس الأهلي السابق (برلمان 2005 - برلمان 2010).

ووفقًا لنص قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، في المادة رقم 27، والذي جاء في وفقًا أحكام الدستور، والذي نص في المادة 102 منه على: كما يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5% ويحدد القانون كيفية ترشيحهم.

وفي ضوء المادة 102 من الدستور، نصت المادة رقم 27 من قانون مجلس النواب على: "يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في المجلس لا يتجاوز نسبة 5 ٪؜ من عدد الأعضاء المنتخبين نصفهم على الأقل من النساء لتمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يري تمثيلها في المجلس وفقا لأحكام المادتين 243 و244 من الدستور في ضوء ترشيحات المجالس القومية والمجلس الأعلى للجامعات ومراكز البحوث العلمية والنقابات المهنية والعمالية ومن غيرها.

وكانت مصادر مطلعة داخل مجلس النواب، قد صرح بأنه من المتوقع أن تعقد الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الجديد، يوم الأحد القادم 10 يناير الجاري.

ومن المتوقع أن يصدر رئيس الجمهورية خلال الساعات القليلة القادمة، قرارا رسميا بتعيين 28 عضوا بمجلس النواب، ودعوة المجلس للانعقاد.

يشار إلى أن المادة 115 من الدستور تنص على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر؛ فإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور".
Advertisements
Advertisements
Advertisements