ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اكتشاف مذهل.. عالم يلتقط رقصة القمر الكونية في الفضاء خلال ثوان | فيديو

الأحد 10/يناير/2021 - 01:07 ص
القمر
القمر
Advertisements
عزة عاطف
قد تظن أن هذه اللقطات لمشهد من أحدث أفلام الخيال العلمي، لكنها مشاهد حقيقية للغاية، تظهر بتفاصيل مثيرة تمامًا مدى تذبذب القمر في السماء خلال كل مدار مدته 27 يومًا.

أمضى المصور القمري «أندرو مكارثي» مئات الساعات على مدار 22 ليلة متتالية، والتقط آلاف الصور للقمر وهو يشرع ثم يتضاءل خلال مدار شبه كامل.

في حين أن "التذبذب" المعروف باسم الاهتزاز، هو ظاهرة شعيرة، إلا أن اللقطات المذهلة تعرض مدى تغير زاوية القمر أثناء دورانه.

توضح وكالة ناسا أن القمر يحتفظ دائمًا بنفس الوجه لنا، ولكن ليس نفس الوجه تمامًا، بسبب ميل مداره وشكله، نرى القمر من زوايا مختلفة قليلًا على مدار شهر. 

عندما يتم ضغط الشهر خلال عدد من اللقطات التي لا تتعدى الـ 24 ثانية، فإن رؤيتنا المتغيرة للقمر تجعله يبدو وكأنه متذبذب، هذا التذبذب يسمى libration كلمة تأتي من الميزان.

أراد مكارثي المقيم في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية أن يظهر لأول مرة الحركة الدقيقة للقمر في السماء على مدار شهر قمري. 

ولم يصدق عينيه من هول المفاجأة بمجرد أن رأى عن قرب مقدار تغير زاوية القمر أثناء دورانه في رقصة كونية مذهلة.

وفي مقطع الفيديو الخاص به الذي تبلغ مدته 40 ثانية، والمكون من آلاف الصور المحاذاة فوق بعضها البعض، يظهر القمر وهو يقوم ببعض "الاهتزازات" أثناء دورانه، والتي وصفها مكارثي بأنها "رقصة كونية".

يتيح هذا التحول أيضًا للمراقبين مشاهدة العديد من حفر القمر من زوايا مختلفة وفي أضواء مختلفة.

نشر مكارثي مقطع الفيديو على موقع Instagram الخاص به، حيث كتب: "خلال الشهر الماضي، عملت في أكبر مشروع لي حتى الآن - محاولة لإظهار الطبيعة الكروية التي لا لبس فيها للقمر".

وأضاف: "تم ذلك من خلال التقاط صورة عالية الدقة للقمر كل ليلة لمدة 22 يومًا، فقد التقطت الاهتزاز، وهو التذبذب الواضح لقمرنا، محبوسًا في رقصة كونية أبدية، هذا التذبذب الصغير ناتج عن زاوية مدار القمر الإهليلجي وموقع الراصد، والمفاجأة أن القمر نفسه لا يتذبذب في الواقع، إنه يدور فقط في المدار".

Advertisements
Advertisements
Advertisements