ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

غنية جدا وتحتاج لاهتمام الدولة.. حسب الله: النسيج آخر حرفة مصرية أُدرجت بـ"يونسكو"

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 12:31 م
الدكتور علاء خسب
الدكتور علاء خسب الله، باحث فنون التشكيل الشعبي
Advertisements
فرح علاء الخولي
قال الدكتور علاء حسب الله، باحث فنون التشكيل الشعبي، إن آخر الحرف المصرية التراثية التي تم إدراجها بمنظمة اليونسكو هي النسيج المصري، فهو حرفة غنية جدا، وتحتاج لاهتمام الدولة، وما يميزنا بأننا لدينا نسيجا بكل الخامات من صوف وحرير وقطن وغيرها من الخامات ويختلف ذلك عن كل ثقافة او بيئة في مختلف المحافظات المصرية.

وتابع الدكتور علاء حسب الله، خلال حواره في برنامج "8 الصبح"، المذاع على قناة "دي ام سي"، أنه يجب تعزيز المنتج اليدوي في مصر لانه يمل الكير من القيم، وضرب مثال على "القلة" فهي لها قيمة مفيدة كأداة للشرب وفلترة وتطهير المياه، الي جانب ان لها قيمة تراثية وجمالية عالية جدا، ومن الممكن ان نستخدمها بشكل مختلف.

واوضح ان هناك عملا على واحد من الملفات الهامة والخاصة بصناعة ورق البردي، مشيرا الي ان قرية قراموس بالشرقية هي من اهم القرى التي تهتم بزراعة البردي "القرية الوحيدة في مصر"، منوها ان خامة التلي هي واحدة من الخامات المميزة بجزيرة شنداويل بالصعيد، وهو عبارة عن توب من خامة خفيفية "التل".

واضاف انه خامة غنية من الممكن ان تطرز بالدهب والفضة وخيوط المعدن الطبيعي.


الجدير بالذكر بأن لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية ومقررها المهندس زياد عبد التواب مساعد أمين عام مجلس الوزراء لنظم المعلومات والتحول الرقمى؛ ينظم ندوة: "دور الثقافة الرقمية فى الحفاظ على التراث المصري "، وذلك في تمام الثامنة من مساء الخميس الموافق 14 يناير الحالي أونلاين. تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

وتتناول الندوة الحديث حول استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأدوات التحول الرقمي الحديثة فى المساهمة في الحفاظ على التراث المصري ونشر التجارب السابقة والجهود الحالية وكذا التوجهات المستقبلية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements