ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البرلمان ينتخب غدا هيئات مكاتب لجانه النوعية.. 25 لجنة تقود دفة العمل التشريعي والرقابي.. اتصالات بين الأغلبية والاحزاب لتنسيق التشكيل قبل ساعات من الانتخابات

الأربعاء 13/يناير/2021 - 08:00 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
فريدة محمد
- مشاورات الساعات الاخيرة تحسم تشكيلات اللجان النوعية ونواب يعدلون رغباتهم 
- النواب يستكملون الرغبات الخاصة باختيار عضوية اللجان تمهيدا لانتخابات غدا 
- إعلان قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس 
- كل لجنة تنتخب في بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينًا للسر


ينتخب مجلس النواب غدا الخميس هيئات مكاتب لجانه النوعية والتي يصل عددها ٢٥ لجنة نوعية، و شهدت الساعات السابقة اتصالات و مشاورات بين الأحزاب والقوى السياسية للتنسيق حول تشكيل هيئة اللجان النوعية المكونة من الرئاسة و الوكيلين و امانة السر.

وقالت مصادر ان هناك مشاورات بين الأحزاب للتنسيق  حول الانتخابات، موضحة أن التنسيق ياتي في اطار القائمة الوطنية التي تضم ما يقرب من ١٣ حزبا سياسيا، حيث جرى قبل جلسة غد عقد اجتماعات و مشاورات تنسيقية.

يأتي ذلك في الوقت الذي قام فيه النواب بتقديم رغباتهم في عضوية اللجان النوعية تمهيدا لإجراء الانتخابات و يلتزم نواب مستقبل وطن بقرارات حزبهم التنظيمية التي سيقررها خلال الساعات القادمة. 

وتشهد المرحلة القادمة تعاونا بين هذه اللجانُ في ممارسة الاختصاصات  التشريعية والرقابية بخلاف التنسيق مع الحكومة 

رئاسة اللجان النوعية 

توقع النائب مصطفي بكري عضو مجلس النواب أن يكون تشكيل رؤساء لجان مجلس النواب غدًا "الخميس" علي الوجه التالي: اللجنة التشريعية يرأسها النائب ابراهيم الهنيدي وحقوق الانسان يرأسها النائب طارق رضوان.

وتوقع بكرى ان يترأس لجنة الإسكان النائب عماد سعد حموده وعاطف ناصر  لجنة الإقتراحات والشكاوي، والزراعة  النائب هشام الحصري و محمد زين  للجنة النقل والمواصلات.

كما توقع بكري أن يرأس الخطة والموازنة د فخري الفقي، والدفاع والأمن القومي اللواء  كمال عامر، والاقتصادية  النائب احمد سمير، والصحة د. أشرف حاتم.

وتوقع بكري أن يرأس لجنة الشباب ورياضة د. محمود حسين، والتضامن الاجتماعي د. عبدالهادي القصبي، والشئون الدينية د. علي جمعة، والثقافة والاعلام د. درية شرف الدين، والسياحة سحر طلعت مصطفي.

وتوقع بكري ان يراس الشباب رياضة  د محمود حسين و التضامن  د عبدالهادي القصبي و الشئون الدينية - د علي جمعه والثقافة  الاعلام د دريه شرف الدين و السياحه  سحر طلعت مصطفي.

٢٥ لجنة نوعية 

تُنشأ بالمجلس اللجانُ النوعية الآتية:

1- لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية. 2- لجنة الخطة والموازنة. 3- لجنة الشؤون الاقتصادية. 4- لجنة العلاقات الخارجية. 5- لجنة الشؤون العربية. 6- لجنة الشؤون الإفريقية. 7- لجنة الدفاع والأمن القومي. 8- لجنة الاقتراحات والشكاوى. 9- لجنة القوى العاملة. 10- لجنة الصناعة. 11- لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. 12- لجنة الطاقة والبيئة. 13- لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية. 14- لجنة التعليم والبحث العلمي. 15- لجنة الشؤون الدينية والأوقاف. 16- لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة. 17- لجنة الإعلام والثقافة والآثار. 18- لجنة السياحة والطيران المدنى. 19- لجنة الشؤون الصحية. 20- لجنة النقل والمواصلات. 21- لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 22- لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير. 23- لجنة الإدارة المحلية. 24- لجنة الشباب والرياضة. 25- لجنة حقوق الإنسان.

اللائحة الداخلية 

مادة 38: تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي، بناء على اقتراح مكتب المجلس؛ بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها. ولا يجوز في جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.

مادة 39: يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي تحدده ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء في عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوي الخبرة والتخصص في مجال نشاط اللجنة.

مادة 40: يجب أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه في مجال نشاط اللجنة، وفي هذه الحالة لا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها. ولا يجوز لرئيس أو أي عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوًا في أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

مادة 41: يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التي التزمها مكتب المجلس في هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

مادة 42: تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن في بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينًا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها. وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان. وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية. ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم في اختصاصات اللجنة.

مادة 43: يرأس وكيل المجلس جلسات اللجنة التي يحضرها.

كان المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، قد اشاد بالتزام أعضاء المجلس بالموعد المحدد لافتتاح الجلسة سلفا، موجها التحية للجميع وقال خلال ترؤسه الجلسة العامة اليوم هدفنا الالتزام ليس بالدقيقة ولكن بالثانية وقال " هذا أول تقليد نتفق عليه جميعا، مطالبا الأعضاء بضرورة التزام الهدوء الكامل أثناء الجلسة، عدم الكلام، وعدم تبادل التحية. 

ووجه جبالي، الأعضاء قبل رفع الجلسة  التي انعقدت اليوم  لمن يرغب في تغيير رغبته في الانضمام للجان النوعية إلى مكتب أمانة المجلس خلال ساعة بعد رفع الجلسة، ليتمكن المجلس من استكمال دوره في إجراءات انتخابات اللجان النوعية. 

وقال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب: بعد مراجعة طلبات الأعضاء للانضمام للجان النوعية، تبين أن عددا كبيرا لم يستكمل الورقة الخاصة باختيارات اللجان النوعية، مطالبا الجميع بسرعة الانتهاء منها فورا. 

ووجه جبالي، خلال الجلسة العامة ، الأعضاء لمن يرغب في تغيير رغبته في الانضمام للجان النوعية إلى مكتب أمانة المجلس خلال ساعة بعد رفع الجلسة، ليتمكن المجلس من استكمال دوره في إجراءات انتخابات اللجان النوعية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements