ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

استمرار عرض فيلم رقصة الفتيان في سينما زاوية للأسبوع الرابع

الخميس 18/فبراير/2021 - 08:31 م
صدى البلد
Advertisements
شروق حمدى
يستمر الفيلم الأفغاني رقصة الفتيان للمخرجة شهربانو سادات عروضه التجارية في سينما زاوية للأسبوع الرابع بعد الإقبال الملحوظ علي عروضه في الأسابيع الماضية، ومن المقرر آن يحصل الفيلم على عرضين: الأول يوم الأربعاء ١٧ فبراير الساعة 9:30 مساءً، ، والثاني يوم الجمعة 19 فبراير الساعة 9:30 مساءً.

وتدور أحداث الفيلم في شوارع مدينة كابول خلال أواخر الثمانينيات وبالتحديد أثناء الاحتلال السوفييتي لأفغانستان، عاش قُدرة الله الفتى صاحب الخمسة عشرة عامًا، والذي يعمل في بيع تذاكر السينما في السوق السوداء. قُدرة أحد عاشقي بوليوود ويقضى وقته في تخيل نفسه ممثلًا في أفلامه المفضلة. وفي أحد الأيام تقبض عليه الشرطة وتضعه في دار أيتام تابع للاتحاد السوفييتي، وفي الوقت نفسه تبدأ الأوضاع السياسية في كابول في التغير، فيجد قُدرة نفسه مع باقي الأولاد يبدأون معركة للدفاع عن وطنهم. 

وشهد فيلم رقصة الفتيان عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي (نصف شهر المخرجين)، وفاز بجائزة أفضل فيلم من مهرجان ريكيافيك السينمائي الدولي، كما شارك في عدة مهرجانات مرموقة منها مهرجان أيام فلسطين السينمائية، مهرجان ميونخ السينمائي الدولي، مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، مهرجان كولون السينمائي، مهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي، مهرجان الفيلم الآسيوي في برشلونة، مهرجان لندن السينمائي، مهرجان بوسان السينمائي الدولي، مهرجان روتردام السينمائي الدولي، مهرجان ميلبورن السينمائي، مهرجان بروكسل السينمائي الدولي.‎

الفيلم من تأليف وإخراج شهربانو سادات، مستوحى من يوميات أنور الهاشمي. بطولة قُدرة الله قادري، صديقة رسولي، مسيح الله فراجي، حسيب الله رسولي، أنور الهاشمي. ومن إنتاج كاتيا أدوميت، وتتولى MAD Solutions مهام التوزيع في العالم العربي.

شهربانو سادات كاتبة ومخرجة أفغانية مقيمة في كابول، درست في أتيليه فاران في كابول، فيلمها الأول ذئاب وقطعان فاز بمنحة مرحلة التطوير ضمن قسم سينيفونداسيون للأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي الدولي عام ٢٠١٠، وكانت تبلغ حينها ٢٠ سنة، لتكون أصغر من أُختير لهذا، وبعد 6 سنوات فاز الفيلم بالجائزة الرئيسية في قسم نصف شهر المخرجين لمهرجان كان. 

رقصة الفتيان هو ثاني فيلم روائي لـشهربانو وهو ثاني أفلام الخماسية المُخطط لها والتي كان أولها ذئاب وقطعان وجميعها مقتبسة عن يوميات وسيرة ذاتية لأنور الهاشمي والتي لم يقم بنشرها.
Advertisements
Advertisements