ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كيفية تقليل هرمون الكورتيزول والتوتر.. بـ 6 خطوات

الإثنين 22/فبراير/2021 - 09:32 م
صدى البلد
Advertisements
رنا عصمت
يفرز الجسم هرمون الكورتيزول ( Cortisol ) المعروف بأنه (هرمون التوتر) للمساعدة على التعامل مع التوتر الجسدي والعقلي؛ وتزيد نسبته في الدم عندما نتعرض للتوتر الجسدي أو العاطفي، هذا الارتفاع يؤثر على بعض توازنات الجسم الكيميائية.

لذا قدم الدكتور خالد يوسف خبير التغذية عبر صفحتها الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ كيفية التقليل من نسبة الكورتيزول في الدم بطرق طبيعية منها.

1- تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه، الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض مثل البيض تخفض نسبة الكورتيزول في الدم.

2- منتجات الحبوب الكاملة تساعد البروتينات السيطرة على إنتاج الكورتيزول في الجسم مع الابتعاد عن الأطعمة المصنعة من السكر والدقيق الأبيض، فيتامين ب5 والفوليك اسيد وفيت ج يخفض مستويات الكورتيزول، وهي متوفرة في البقوليات، السمك، الحبوب الكاملة، بذور عباد الشمس، الفواكة مثل البرتقال والبطيخ.

3- كوب من اللبن الدافئ قبل النوم يخفف من التوتر، أظهرت الأبحاث أن الكالسيوم يخفف من القلق وتقلبات المزاج.

4- ممارسة الرياضة بشكل منتظم مما يحفز المخ بإفراز الاندروفين (يمنح شعورا بالارتياح) ويحارب التوتر والقلق.

5- خد قسطا من الراحة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في اليوم، مارس خلالها التأمل أو القراءة، أو ممارسة أي هواية تحبها، أوقات الراحة والاسترخاء ضرورية للحد من التوتر، والذي يساعد على تنظيم انتاج هرمونات الجسم.

6- المشروبات مثل: الريحان والنعناع واليانسون والبردقوش والتليو تخفض نسبة الكورتيزول.
Advertisements
Advertisements
Advertisements