الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعرف على جدول عروض أول أيام مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

باسم سمرة مع د.خالد
باسم سمرة مع د.خالد عبد الجليل ود.محمد العدل ورئيس المهرجان

تبدأ اليوم أولى أيام عروض مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ، حيث من المقرر أن يتم عرض عدد من الأعمال التى تتنافس فى مسابقات الدورة السابعة المختلفة .

 

ومن الأفلام التى تعرض اليوم ، كل من الافلام الوثائقية  اياد الاسطل من دولة فلسطين  وفيلم نسور قرطاج من تونس ، ويعرض عددا من أفلام التحريك وهى القدر وكيف تحولت جدتى الى كرسى وفيلم سالب واحد . 

 

أما الأفلام الروائية فيعرض فيلم ماجما من مصر وفيلم سيعود من الجزائر وفيلم بركات من لبنان وفيلم ارتداد من السعودية.

 

الجدير بالذكر أن فيلم الافتتاح المهرجان كان  "توك توك"  من تأليف محمد خضر وشريف عبدالهادي ومن بطولة الهام وجدي، أشرف مهدي، محمد خميس، عمر راشد، ماري جرجس، ندى أكرم، موسيقى تصويرية سيف الدين هلال ومن إخراج وتصوير ومونتاج محمد خضر.

 

تدور أحداث الفيلم عن ولاء التي تحاول توفير دخل لعائلتها بعد أن هاجر زوجها لخارج البلاد بطرق غير شرعية فتعمل ولاء سائقة توك توك وتشتبك في العديد من الاشتباكات مع الرجال من عنف وتحرش لهيمنتهم على سوق التكاتك.

 

وتتكون لجان التحكيم  من المخرج عمر عبد العزيز، الممثلة رشا مهدي، ومصممة الأزياء ريم العدل لمسابقتي الأفلام الروائية والتسجيلية، و كل من المخرج أشرف مهدي، الناقدة أروى تاج الدين والكاتب لاري نبيل لتحكيم مسابقتي الطلبة والتحريك.

 

وتشارك بالمهرجان 18 دولة هي: مصر- فلسطين  – سوريا – المغرب – العراق  – بلجيكا – الجزائر- الأردن  - تونس – الامارات  - لبنان – السعودية – المانيا – فرنسا – ليبيا – اليمن – إيطاليا – ماليزيا .

 

وتتكون ادارة المهرجان من محمد محمود رئيسا، موني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام بمدينة الإسكندرية تحت رعاية ودعم وزارة الثقافة، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن المهرجان، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية.