الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تشتعل أثناء وقوفها .. استدعاء 100 ألف سيارة هيونداي وجينيسيس

صدى البلد

أعلنت العلامة التجارية الكورية هيونداي و شركة جينيسيس التابعة لها، عن ثلاثة استدعاءات جديدة تتضمن ما يقرب من 100 ألف سيارة ، هذا من خلال الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة (NHTSA) فى الولايات المتحدة الامريكية .

 

وأوضحت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة (NHTSA) ، أن سبب الثلاث استدعاءات من هيونداي و جينيسيس ، يرجع الى خطورة اشتعال حريق في هذه السيارات أثناء وقوفها .

 

وقالت الادارة ، إن الاستدعاء الأول والثاني جاء بسبب مشكلة في نفس المكون داخل طرازات مختلفة، حيث أوضحت NHTSA أن الوحدات الخاصة بنظام منع انغلاق الفرامل ABSقد تتعطل داخليًا، وهذا العطل قد يتسبب في قصور التيار الكهربائي، وبمرور الوقت قد يؤدي إلى اشتعال حريق في حجرة المحرك سواء كانت السيارة تتحرك أو متوقفة .

 

وتاتى طرازات هيونداي جينيسيس 2015 و 2016، جينيسيس G80ما بين العامين 2017 و 2020، ليكون إجمالي عددهم 94,646 سيارة، إلى جانب نحو 552 سيارة جينيسيس G70ما بين العامين 2019 و 2021 ، ضمن الاستدعاء الأول والثاني . 

 

وسيتم استبدال "فيوز" وحدة الـ ABS، وسيتم إخطار الموزعين بالخطوات الدقيقة للتعامل مع الاستدعاء في بداية شهر مايو كما أكدت هيونداي أنه لم يتم الإبلاغ سوى عن 3 حرائق فقط بسبب مشكلة الـ ABS.

 

و يتضمن الاستدعاء الثالث 4694 سيارة هيونداي كونا إليكتريك ما بين العامين 2019 و 2020، إلى جانب سيارتين فقط هيونداي أيونيك إلكتريك طراز 2020.

 

وتعود تخوفات الاستدعاء الثالث ، بسبب انه قد يحدث قصور في التيار الكهربائي داخل خلايا بطارية الليثيوم-أيون التي تم تصنيعها في LG Energy Solutions، حيث اتضح إمكانية طي القطب الموجب للخلية، وفي حالة وجود طية قد يتمكن طلاء الليثيوم من لمس القطب السالب، وهو ما قد ينتهي باحتمالية وقوع حريق. 

 

كما يمكن لملاك السيارات الحصول على التعليمات لتخفيض الحد بأنفسهم باستخدام نظام الترفيه والبيانات، أما الحل طويل المدى فيتمثل في "بطارية علاج" تحتوي على طلاء عازل على القطب السالب. 

 

وسيتم إخطار الملاك والموزعين نهاية شهر أبريل الجاري، كما ينصح بركن السيارات بعيدًا عن المنازل والمنشآت كما في السيارات الأخرى .