الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نصف ساعة تراويح وموائد الرحمن خارج الخدمة.. كيف استعدت محافظة القاهرة لشهر رمضان

صدى البلد


استعدت محافظة القاهرة لشهر رمضان المبارك من خلال عدة توجيهات وإجراءات مكثفة للحفاظ على سلامة المواطنين خاصة في ظل جائحة كورونا.

وشدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة على الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بمتابعة تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية التى حددتها الدولة خلال شهر رمضان وتنفيذها بمنتهى الحزم للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين . 


نصف ساعة 
وعلى مستوى مديرية الأوقاف ، أكد د. خالد خضر مدير مديرية أوقاف القاهرة أنه سيتم السماح بصلاة القيام بالمساجد مع التخفيف بما لا يتجاوز نصف الساعة مع الإلتزام بالإجراءات الوقائية المقررة .

وأشار مدير مديرية أوقاف القاهرة انه فى ظل جائحة كورونا لا توجد بالمديرية أنشطة دعوية خلال شهر رمضان سوي خطبة الجمعة والصلوات الخمس المصرح بها بالإضافة إلى صلاة القيام .

التراويح
وأشار مدير مديرية أوقاف القاهرة إلى أنه سيتم فتح المساجد لأداء الصلاة وصلاة الجمعة والخطبة وصلاة التراويح بضوابط من بينها ارتداء الكمامة واصطحاب سجادة الصلاة الشخصية مع مراعاة اتخاذ مسافات التباعد الاجتماعي .


صلاة الجنازة
وأكد مدير مديرية أوقاف القاهرة استمرار غلق دورات المياه والأضرحة ، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد وملحقاتها ، واستمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة فى غير أوقات الصلاة الراتبة ، وعدم السماح بإقامة موائد إفطار أو نحوه بالمساجد أو باحاتها أوملحقاتها وعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد .

فتح مصليات السيدات

وأضاف مدير مديرية أوقاف القاهرة أنه سيسمح بفتح مصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة لصلاة العشاء والتراويح بشرط ملائمة المكان وتحت اشراف كامل لواعظة او مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أى أطعمة أو مشروبات أيًا كان نوعها على الإطلاق وعدم قيام الواعظة بإلقاء أى دروس أو خواطر ، أما الفتح في جميع الصلوات فلابد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات .

موائد الرحمن
وفى ضوء توجيهات رئيس مجلس الوزراء الخاصة باتخاذ التدابير الوقائية لمواجهة جائحة كورونا خلال شهر رمضان أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أنه سيتم حظر إقامة موائد الرحمن بجميع أحياء العاصمة ، وحظر إقامة أية تجمعات كبيرة في الأماكن المغلقة كسرادقات العزاء مع حظر إقامة الاحتفالات في دور المناسبات ، وعدم السماح بإقامة الدورات الرمضانية في الأماكن المفتوحة أو المغلقة.

الكمامة
وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها بمنتهى الحزم خلال شهر رمضان المعظم للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين مع التشديد على متابعة الالتزام بارتداء الكمامات خاصة في أماكن التجمعات والمتابعة المستمرة لوسائل النقل العام والجماعي مع تحصيل الغرامات المفروضة على المخالفين بشكل فوري، للحد من التهاون في هذا الأمر.

مواعيد المحلات
وأكد محافظ القاهرة أنه سيتم تطبيق المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحلات والمطاعم بداية من السبت 17 إبريل المقبل مع الالتزام بنسب التواجد المقررة التي تضمن السلامة العامة في المطاعم والكافتيريات وغيرها.

المسابقات الرياضية
وأشار محافظ القاهرة إلى أنه سيتم استئناف المسابقات الرياضية المختلفة للناشئين، لمنح الحافز الرياضي لطلاب المراحل التعليمية المختلفة .

توافر السلع الغذائية
وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية للقيام بحملات دورية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية وتكثيف حملات الرقابة على الأسواق والمحلات والمخابز للتأكد من توافر السلع الغذائية الاساسية بأسعار مناسبة ومنع الاحتكار .