الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قبل زيادة أسعار الكهرباء.. تعرف على الأجهزة الأكثر استهلاكا وطرق الترشيد

أجهزة كهربائية
أجهزة كهربائية

ترتفع  أسعار الكهرباء مرة أخرى، خلال 3 أشهر وبالتحديد يوليو المقبل، لذلك يجب علينا جميعا الاستعداد لترشيد الاستهلاك حتى لا نعاني من ارتفاع فاتورة الكهرباء، لذلك يجب  محاولة الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية أو ستخدام الاجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة.

ونوضح في هذا التقرير بعض المعلومات عن الأجهزة الأكثر استهلاكا للكهرباء والأجهزة التي تستمر في استهلاك الكهرباء رغم إطفائها وطرق ترشيد استهلاك الأجهزة الكهربائية، وتوفير فاتورة الكهرباء.

 

أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء هي:

التكييف:
من الأجهزة المنزلية الأعلى استهلاكا للكهرباء، عادة ما يستخدم مكيف الهواء خلال فصل الصيف، للتغلب على  درجة الحرارة  أكثر من فصل الشتاء، ويبلغ متوسط استهلاكه للكهرباء بمعدل 1450 كيلو وات لكل شهر، من النصائح التي تساعد على الحد من استهلاك المكيف للكهرباء هي بضبط درجة الحرارة على 24 درجة.

غلاية الماء:
تعد غلاية الماء الكهربائية من الأجهزة عالية الاستهلاك، فتستخدم بشكل متكرر لتحضير المشروبات الساخنة، يبلغ معدل استهلاكها للكهرباء نحو 310 كيلو وات للشهر الواحد، وينصح بعدم تركها موصولة بالكهرباء بشكل دائم لتوفير الاستهلاك وأيضًا للوقاية من احتراقها.

الثلاجة:
الثلاجة أو المبرد من الأجهزة الأكثر استهلاكا للكهرباء أيضًا، فتستهلك ما يقرب من 205 كيلو وات خلال الشهر الواحد، تقدم العديد من العلامات التجارية أنواع موفرة للكهرباء.

الفرن الكهربائي:
من الأجهزة الأكثر استهلاكا للكهرباء كذلك، فيستهلك ما يقرب من 58 كيلو وات خلال الشهر الواحد، لذلك، يمكنكِ استبداله بفرن الغاز فهو موفر للطاقة.

المكواة:
على الرغم من استخدامها البسيط خلال اليوم، إلا أن المكواة من الأجهزة التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة تصل إلى 1000 وات فى الساعة، وهو ما يوازي استهلاك مكيف الهواء، لذلك، لا ينصح بتركها متصلة بالكهرباء عند عدم الاستخدام.

غسالة الأطباق:
يبلغ حجم استهلاك غسالة الأطباق في الساعة الواحدة نحو 1200 وات وهو معدل هائل في حالة استخدامها بشكل يومي أو مرتين خلال اليوم.

المكنسة الكهريائية:
تستهلك المكنسة الكهربائية 750 وات في الساعة.

الميكروويف:
من الأجهزة عالية الاستهلاك للكهرباء، فقد يتخطى معدل استخدامه 500 وات لليوم الواحد، لا ينصح باستخدامه بشكل دائم توفيرًا للطاقة، وينبغي كذلك فصله من الكهرباء بعد الاستخدام.

كما يوجد بعض الأجهزة التى يجب فصلها نهائيا من مصدر التيار الكهربائى مثل فيشة الريسفر لانها تظل تستهلك الكهرباء رغم غلق التليفزيون وراوتر الإنترنت يجب فصله على الأقل ليلا أثناء عدم الاستخدام لأنه من أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء.

أجهزة تستمر في استهلاك الكهرباء رغم إطفائها

ونلفت النظر أيضا فى هذا التقرير إلى أنَّ هناك عددًا كبيرًا من الأجهزة المنزلية تستمر في استهلاك الكهرباء حتى عند فصلها.

فترك الأجهزة الكهربائية تعمل باستمرار حتى في أثناء النوم، رغم عدم الاحتياج إليها، يؤدي إلى زيادة قيمة فاتورة الكهرباء.

 فالأجهزة التي تعمل بـ«الريموت كنترول» أو وحدة تحكم تشغيل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية عن بُعد، مثل: التليفزيون والتكييف والريسيفر، كلها أجهزة لا تنطفئ كليًا، أي تستمر في استهلاك الكهرباء، وذلك عندما يتمّ إطفاؤها باستخدام «الريموت كنترول».

وكلما  زاد عدد الأجهزة الكهربائية التي تعمل بـ«الريموت كنترول» كانت كمية الكهرباء المستهلكة لا يستهان بها وهو ما يعرف بحالة الجهاز في وضع الاستعداد (standby).

وهناك عدد من الإرشادات التي يجب أن يتبعها المستهلك لتوفير الطاقة الكهربائية:

- قطع التيار الكهربائي قبل الذهاب إلى النوم أو عدم الحاجة إليه من التليفزيون أو أي شاحن كهربائي أو أجهزة إلكترونية أخرى فهي تستهلك الطاقة حتى وهي مغلقة.

- الاعتماد على الإضاءة الطبيعية في وقت النهار وتقليل استخدام المصابيح بقدر الإمكان وذلك من خلال ترك نوافذ الحجرة مفتوحة وسيساعد ذلك على تقليل استهلاك الكهرباء.

- استخدم المصابيح الموفرة بدلًا من المصابيح العادية فهي تعطي إضاءة أقوى وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع المصابيح العادية لإعطاء نفس شدة الإضاءة.

- عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتليفزيون والتكييف والسخان الكهربائي لفترات طويلة دون الحاجة إليها فإذا كنت تريد استخدام السخان الكهربائي للاستحمام، يمكنك تركه حتى يصل إلى درجة الحرارة المناسبة وعدم الانتظار حتى يصل إلى درجة الغليان.

- إطفاء المصابيح التي لا تحتاجها بالمنزل حتى ولو كان لبضع دقائق فذلك سيساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء، فلو كنت في إحدى الغرف وتنقلت من غرفة إلى أخرى، فأغلق إنارة الغرفة التي تركتها حتى ولو لدقائق بسيطة.

- إذا كنت تحتاج لاستخدام الكمبيوتر لفترة كبيرة فمن الأفضل استخدام اللاب توب بدلًا من جهاز الديسك توب، حيث إنه يستهلك ثلث الطاقة التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر المكتبي.

- في الشتاء تجنب استخدام المدفأة الكهربائية لفترات طويلة حيث إنها تستهلك طاقة كبيرة جدًا، ويمكن الاعتماد على بدائل أخرى مثل استخدام السجاد المبطن أو الستائر السميكة.

- ضبط أجهزة التكييف عند درجة حرارة لا تقل عن 24 درجة مئوية؛ وذلك لعدم استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل كبير.

- بالنسبة للثلاجة يجب عدم ترك الباب مفتوحًا لفترة طويلة والتأكّد من أن الثلاجة تعمل بكفاءة والعمل على إذابة الثلج من حين لآخر.