الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مفاجأة مذهلة .. الشمس تقلل وفيات كورونا بهذه الطريقة

الشمس وكورونا
الشمس وكورونا

وجدت دراسة جديدة أن زيادة التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يكون تدخلًا بسيطًا للصحة العامة للوقاية من وفيات فيروس كورونا COVID-19.

يقول الخبراء من جامعة إدنبرة إن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المشمسة ذات أعلى مستوى من التعرض لأشعة UV-A مرتبطون بعدد أقل من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا مقارنةً بأولئك الذين تعرضوا لمستويات منخفضة من الأشعة فوق البنفسجية UV-A.

تشكل الأشعة فوق البنفسجية - أ 95 في المائة من ضوء الشمس فوق البنفسجي وتتغلغل بعمق في الجلد، وصولاً إلى الطبقات الداخلية، بينما أثبتت الأشعة فوق البنفسجية - ج فعاليتها ضد فيروس كورونا الجديد ، فإن الطول الموجي لا يصل إلى سطح الأرض.

قارنت الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية جميع الوفيات المسجلة من فيروس كورونا COVID-19 في الولايات المتحدة القارية من يناير إلى أبريل 2020 مع مستويات الأشعة فوق البنفسجية في 2474 دولة أمريكية لنفس الفترة الزمنية. تم تكرار التحليل بعد ذلك في إنجلترا وإيطاليا بنفس النتائج.

تم تضمين المناطق الوحيدة ذات المستويات غير الكافية من الأشعة فوق البنفسجية باء في الدراسة.

أفادت الدراسات الأقدم أن التعطيل السريع لأشعة الشمس لـ SARS-CoV-2 في بيئة معملية، لكن النظرية الأحدث خلصت إلى أن الإشعاع فوق البنفسجي B وحده قد لا يفسر تعطيل أشعة الشمس لـ فيروس كورونا الجديد.

أثبتت الدراسات السابقة وجود صلة بين زيادة التعرض لأشعة الشمس وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مع انخفاض ضغط الدم وتقليل النوبات القلبية. يُعد مرض القلب أحد عوامل الخطر المعروفة للجفاف من COVID-19، وهو ما يفسر أحدث النتائج.