الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يهدد حياتك.. 3 أضرار غير متوقعة للإفراط في تناول الملح

اضرار تناول الملح
اضرار تناول الملح بكثرة

 الملح من البهارات الهامة التي تضيف النكهة اللازمة للطعام، ويساعد الملح أيضًا جسمك في الحفاظ على توازن الماء والمعادن، ومع ذلك ، على الرغم من وظائفه الأساسية ، فإن تناول الكثير من الملح يمكن أن يكون له آثار غير سارة ، على المدى القصير والطويل.

وكشفًا لما قدمه موقع healthline ، إليكم ابرز اضرار تناول الملح بكثرة على الصحة..

احتباس الماء

قد تلاحظ أنك تشعر بالانتفاخ أو الانتفاخ أكثر من المعتاد، ويحدث هذا لأن كليتيك ترغبان في الحفاظ على نسبة معينة من الصوديوم إلى الماء في جسمك، وللقيام بذلك ، يحتفظون بالمياه الزائدة لتعويض الصوديوم الإضافي الذي تناولته.

قد يؤدي احتباس الماء المتزايد هذا إلى التورم ، خاصة في اليدين والقدمين ، ويمكن أن يتسبب في زيادة وزنك أكثر من المعتاد .

ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن تتسبب الوجبة الغنية بالملح أيضًا في تدفق حجم دم أكبر عبر الأوعية الدموية والشرايين، وقد يؤدي هذا إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم .

ومع ذلك ، قد لا يعاني الجميع من هذه الآثار، على سبيل المثال ، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يقاومون الملح قد لا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم بعد الوجبات الغنية بالملح 

يُعتقد أن حساسية الشخص تجاه الملح تتأثر بعوامل مثل الوراثة والهرمونات، وقد تؤدي الشيخوخة والسمنة أيضًا إلى تضخيم تأثيرات ارتفاع ضغط الدم للأنظمة الغذائية الغنية بالملح 

العطش الشديد
يمكن أن يؤدي تناول وجبة مالحة أيضًا إلى جفاف الفم أو الشعور بالعطش الشديد، وتشجيعك على الشرب هو طريقة أخرى يحاول جسمك من خلالها تصحيح نسبة الصوديوم إلى الماء .

ويمكن أن تؤدي الزيادة الناتجة في تناول السوائل إلى التبول أكثر من المعتاد، من ناحية أخرى ، قد يؤدي عدم تناول السوائل بعد تناول كميات كبيرة من الملح إلى ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم عن المستوى الآمن ، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم فرط صوديوم الدم .

ويمكن أن يتسبب فرط صوديوم الدم في تسرب الماء من الخلايا إلى الدم ، في محاولة لتخفيف الصوديوم الزائد، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي هذا التحول في السوائل إلى الارتباك والنوبات والغيبوبة وحتى الموت.