الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حان الوقت لإنهاء أطول حرب خاضتها أمريكا .. بايدن عن مصير القوات الأمريكية في أفغانستان

جو بايدن ، الرئيس
جو بايدن ، الرئيس الأمريكي

قال  الرئيس الأمريكي جو بايدن ، إن حلفاءنا في الناتو احتشدوا خلفنا ، ودعمت هذا العمل العسكري ، مع أغلبية كبيرة من الكونجرس الأمريكي ، بعد مرور 7 أعوام على هذا العمل، أي في عام 2008 ، قبل استلام الرئيس " أوباما " الحكم .

 

وتابع " بايدن " خلال مؤتمر صحفي ، أن الرئيس " أوباما " طلب منه أن يذهب إلى أفغانستان ، وأن يبلغ عن حالة الحرب ، قائلا : ما رأيته في الرحلة أكد قناعاتي " ، مشيراً إلى أن أفغانستان لديها حق في حكم نفسها، وأن القوات الأمريكية لا يمكن أن تخلق حكومة مستقرة ، قائلاً : أعتقد أن وجودنا في أفغانستان يجب أن يكون له هدف " .

 

وأكمل الرئيس الأمريكي ، أن هدفنا هو التأكد من أن أفغانستان لم تُستخدم كقاعدة للهجوم على الولايات المتحدة مرة أخرى ، منوهاً بأنه تم التحقق من هذا الهدف ، مشيراً إلى أن الأمر تطلب 10 أعوام لتحقيق ما طلبه الرئيس " أوباما " .

 

ونوه " بايدن " ، بأن منذ ذلك الوقت، بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان لم يعد واضحاً ، على الرغم من أن التهديد الإرهابي الذين ذهبوا من أجله تطور ، لذلك لا يمكن الاستمرار في تكثيف وجود القوات الأمريكية في أفغانستان على أمل أن نخلق ظروفا موازية للانسحاب .

 

وصرح ، بأنه يعتبر الرئيس الرابع الذي يترأس القوات الأمريكية في أفغانستان ، قائلاً : وأنا لن أمرر هذه المسئولية لرئيس خامس ، مضيفاً أنه بعد التشاور مع الحلفاء والقادة العسكريين، قد حان الوقت لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة  .