الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث  .. لماذا يحدث وكيفية الوقاية من السمنة

الدورة الشهربة
الدورة الشهربة

 

انقطاع الطمث  هو توقف الدورة الشهرية  للمرأة ، مما يعني أنها لم تعد قادرة على الحمل بشكل طبيعي. هناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة لانقطاع الطمث - إحداها زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

إقرأ أيضا ..أعراض الدورة الشهرية 

انقطاع الطمث 

يعود سبب زيادة الوزن إلى متوسط ​​عمر المرأة التي تعاني من انقطاع الطمث - عادة ما بين 45 و 55 عامًا

على الرغم من أن العديد من النساء يعتقدن أن العلاج التعويضي بالهرمونات يمكن أن يزيد وزنك ، إلا أنه لا يوجد دليل يدعم ذلك. 

يعد اكتساب الوزن أثناء انقطاع الطمث أمرًا طبيعيًا ، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك بسبب الآثار الجانبية الأخرى لانقطاع الطمث مثل تباطؤ عملية التمثيل الغذائي وفقدان العضلات.

ما مقدار الوزن الذي تكتسبينه أثناء انقطاع الطمث؟

وفقا لموقع هيلث إذا وجدت نفسك يزداد وزنك أثناء انقطاع الطمث ، فأنت لست وحدك. يبلغ متوسط ​​الوزن الذي تكتسبه المرأة حوالي 10 إلى 15 رطلاً (حوالي 4.5 - 7 كجم) ، وليس من غير المألوف أن تكتسب أكثر من ذلك. 

تحدث زيادة الوزن نتيجة فقدان الكتلة العضلية ، وتباطؤ عملية التمثيل الغذائي ، وقلة احتمالية ممارسة الرياضة بانتظام ، كل ذلك يساهم في حدوث تغييرات في الوزن مع تقدمنا ​​في العمر.

كيفية إيقاف زيادة الوزن أثناء انقطاع الطمث

هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها مكافحة أو تجنب زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث ، سواء كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن أو بدأت للتو في الشعور بأعراض انقطاع الطمث أبرزها ممارسة الرياضة بانتظام

من المهم دمج كل من تمارين القلب والأوعية الدموية وتمارين القوة في نمط حياتك لمحاربة انتشارالسمنة فى منتصف العمر.

"إذا لم تتمكن من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو فصل التمارين ، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو على الإنترنت. فقط تأكد من أنك تقوم بالإحماء أولاً ، ولا تذهب مباشرة إلى تمرين جديد أو صعب ، ثم قم بتمارين الإطالة بعد ذلك."