الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عمان ..بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة اليوم

عمان
عمان

تبدأ سلطنة عمان اليوم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بعد دخول القانون حيز النفاذ الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم 121 / 2020 بعد انتهاء الأشهر الستة التي حددها المرسوم كفترة انتقالية لتطبيق الضريبة على معظم السلع والخدمات ، بالإضافة إلى السلع المستوردة إلى السلطنة، مع بعض الاستثناءات المحددة في القانونوذلك وفقا للشبيبة.

وقد قامت الحكومة بتوسيع قائمة السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بمعدل الصفر بالمائة من 93 سلعة غذائية أساسية إلى 488 سلعة غذائية وذلك ضمن حزمة مبادرات الحماية الاجتماعية التي أطلقها السلطان هيثم بن طارق.

وتتمثل السلع الغذائية الخاضعة للمعدل الصفري لضريبة القيمة المضافة في الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب والتمر والتوابل والزيوت والأسماك واللحوم الحمراء والدواجن إضافة إلى الألبان والأجبان والشاي والبن والسكر والملح والعصائر غير المضاف إليها سكر أو مواد تحلية.

وقد أصدر سعود بن ناصر الشكيلي رئيس جهاز الضرائب بشأن توسيع السلع الغذائية إلى 488 سلعة قرارا رقم 65 /2021 بتحديد السلع الغذائية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بمعدل الصفر بالمائة.

ونصت المادة الأولى من القرار بأن تخضع لضريبة القيمة المضافة بمعدل الصفر بالمائة السلع الغذائية المحددة في الملحق المرفق بهذا القرار والبالغ عددها 488 سلعة.

وأوضحت المادة الثانية إلغاء القرار رقم 2/ 2021 وإلغاء كل ما يخالف هذا القرار أو يتعارض مع أحكامه. كما أصدر سعادة سعود بن ناصر الشكيلي رئيس جهاز الضرائب قرارا رقم 53 /2021 يتعلق بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المُضافة، وذلك استنادا إلى قانون ضريبة القيمة المُضافة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 121 / 2020م. وتضمنت اللائحة كافة الإجراءات المُتعلقة بالأحكام العامة الواردة في قانون ضريبة القيمة المُضافة، وإجراءات التسجيل وسداد وتحصيل الضريبة وتفاصيل الفاتورة الضريبية وإجراءات الاعتراضات والتظلمات، وتتكون اللائحة من 13 فصلًا بمجموع مواد 211 مادة.